كَيْفَ أعوّد طفلي الرضيع على شرب المياه

لا يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية حصريًا إلَّى المزيد من الماء، حيث يحتوي حليب الثدي على 88٪ من الماء ويوفر جميع السوائل التي يحتاجها طفلك. لا يحتاج الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً إلَّى المزيد من الماء فِيْ العادة. ومع ذلك، يقترح الآباء تقديم الماء للأطفال عَنّْدما يكون الجو حارًا جدًا فِيْ الخارج، أليس كذلك بشكل عام، مع إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك تبدأ مرحلة إعطاء الماء والحاجة إلَّى تناوله لتحسين عملية الهضم والترطيب، وغالبًا ما تبدأ هذه المرحلة فِيْ عمر 6 أشهر أو قبل ذلك بقليل. ولكن فِيْ حين أن الأطفال يتقبلون العصائر الطبيعية وحليب الأم والحليب الصناعي بشكل أكبر، فإنهم قد يرفضون بشدة الشرب، بل وفِيْ بعض الأحيان يبصقونهم. يمكن العثور على كَيْفَِيْة تدريب الأطفال على شرب الماء فِيْ السطور التالية.

تدريب على شرب الماء للأطفال

طعم الماء جديد على طفلك فهُو يرفضه ولا يحبه. تتطلب عملية تناول الماء بعض الصبر والجهد وتكرار المحاولات اليومية بأكثر من طريقة مثل الوجبة الأولى. التالية

  • أعط طفلك الماء تدريجياً، أعطه الماء بعد كل وجبة وقبل الرضاعة، حتى يأكله، ابدئي بكَمْيات قليلة واتركي نصف كوب صغير بعد كل وجبة.
  • زد كَمْية الماء تدريجيًا كل يوم وحاول إعطائه الماء فِيْ زجاجة غير الزجاجة أو الزجاج الملون الصغير.
  • قدم له الماء طوال اليوم واشرب الماء أمامه حتى يعتاد عليه.
  • إذا كان يحصل على بضع رشفات بين الحين والآخر، فلا بأس بذلك، فقط تأكد من أنك لا ترضع قبل أن تقدم له الماء حتى لا يرفضه.
  • لا تقدم له الماء فِيْ زجاجة مع الحليب، لأنه فِيْ هذه الحالة يتوقع أن تحتوي الزجاجة على الحليب المعتاد لمذاقه ويرفض الماء بشكل غريب لمذاقه المعتاد. وكذلك الحال مع الرضاعة، لا تقدمي الماء للرضيع أثناء فترة الرضاعة المعتادة، لأنه فِيْ هذه الحالة يريد أن يرضع وليس الماء، مما يجعله يرفض الماء أيضًا.
  • قدمي لطفلك الماء بدرجات حرارة مختلفة حتى يعرف ما يفضله خاصة فِيْ الطقس الحار أو البارد.
  • لا تدع يومًا يمر دون إعطاء طفلك الماء، حتى لو أسقط الماء، إذا رفض تمامًا، لمنع الجفاف والملح وتحسين الهضم.
  • – لا تعطيني الماء لطفلك قبل النوم، عَنّْدما يكون نائما أو جائعا أو حتى يبكي ويصرخ، فالأفضل أن تقدم له الماء أثناء اللعب وأوقات المرح وبعد الوجبات.

شرب الماء للأطفال

إذا كان طفلك يبلغ من العمر 6 أشهر وبدأ فِيْ شرب الماء، فإليك المعلومات المهمة التالية

  • فِيْ عمر 6 أشهر، يمكنك تقديم كَمْية صغيرة من ماء الصنبور المغلي المثلج، لكن لا يجب استبدال حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي. يجب أن يظل حليب الأم أو اللبن الصناعي هُو الشراب الرئيسي للطفل حتى عمر 12 شهرًا.
  • بعد 12 شهرًا، يجب أن تكون المشروبات الرئيسية للأطفال هِيْ الماء وحليب البقر أو حليب الثدي. ويمكنك تقديم الماء أو الحليب فِيْ كوب. بمجرد أن يبلغ طفلك من العمر 12 شهرًا، لا داعي لغلي الماء.
  • إذا كان طفلك قد بدأ للتو فِيْ تناول الأطعمة الصلبة، فابدئي بأخذ بضع رشفات من الماء من الكوب أثناء تناول الطعام حتى يعتاد على الشرب من الكوب، مما قد يساعد أيضًا فِيْ منع الإمساك بسبب زيادة حجم البراز. هُو تعليمه أن يشرب من الكوب لأن هذه ستكون طريقته الرئيسية للشرب من 12 شهرًا.
  • فِيْ الطقس الحار، من المهم إدخال المزيد من الرضاعة الطبيعية أو زجاجة الرضاعة إذا كان الطفل أقل من 6 أشهر. لا تقدم الماء إلا إذا نصح طبيبك بذلك. قد يرغب طفلك فِيْ الشرب أكثر من المعتاد، ولكن لفترة زمنية أقصر. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فعليك أيضًا التأكد من شرب كَمْية كافِيْة من الماء.

ما هِيْ كَمْية الماء التي يشربها الأطفال فِيْ اليوم

عَنّْدما يبدأ طفل بعمر 4-6 أشهر فِيْ شرب الماء أو يتعلم استخدام كوب، فلا بأس من إعطائه بضع رشفات من الماء عدة مرات فِيْ اليوم (ليس أكثر من 60 مل فِيْ 24 ساعة). بمجرد أن يبدأ فِيْ تناول الطعام الصلب، قد ترغبين فِيْ إعطائه بضع رشفات من الحليب أو الماء مع الطعام الصلب، حيث يحتاج بعض الأطفال إلَّى هذا لمنع الإمساك.

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا والأطفال الصغار، استمر فِيْ الرضاعة الطبيعية وقدم الماء بشكل كافٍ (فِيْ المتوسط ​​120 مل خلال النهار).

لقد سمعَنّْا عَنّْ التدريب على شرب الماء للأطفال ومن المهم أن تعرف أن العصائر والمشروبات الغازية ليست مناسبة للأطفال دون سن 12 شهرًا وليست مناسبة لإعطائها فِيْ أي مرحلة بسبب ضررها الجسيم. والمشروبات التي تحتوي على الكافِيْين مثل الشاي والقهُوة ليست مناسبة للأطفال فِيْ أي عمر.

يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.