لماذا أصبحت السكتة الدماغية خطرًا يهدد الشباب

إذا كنت تعتقد أن السكتة الدماغية تؤثر فقط على كبار السن وأن الخطر لا علاقة له تمامًا بعمرك، فأنت مخطئ، حيث تشير العديد من الدراسات الحديثة إلَّى زيادة حدوث السكتة الدماغية لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عَنّْ 45 عامًا.

مع قلة الوعي، قد يصاب البعض بسكتة دماغية دون أن يدركوا ذلك لأنهم غير مدركين لأعراضها الأولية ويتم استبعادهم من احتمال حدوثها. أطلق الأطباء على الساعات الثلاث بعد السكتة الدماغية مباشرة النافذة الذهبية، بحيث يمكن إنقاذ المريض الذي يتلقى العلاج خلال تلك الساعات الثلاث من الموت وتجنب آثاره وعواقبه الضارة.

اهم الفحوصات الصحية للنساء فِيْ الثلاثينات من العمر

ماذا يحدث فِيْ السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عَنّْدما ينقطع إمداد الدماغ بالدم، إما بسبب انسداد فِيْ الشريان أو انفجار الأوعية الدموية فِيْ الدماغ، وهِيْ قاتلة.

أسباب السكتة الدماغية عَنّْد الشباب

  • تشمل الأسباب القلبية أمراض القلب الروماتيزمية، وتشوهات صمامات القلب، وثقب فِيْ جانب واحد من القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وارتفاع الكوليسترول، وقد تزايد انتشار هذه الأمراض فِيْ الآونة الأخيرة بين الشباب.
  • تعاطي أنواع مختلفة من الأدوية وخاصة الأدوية الوريدية.
  • تمزق الشريان السباتي بالرقبة، والذي يمكن أن يحدث نتيجة القيام بحركة مفاجئة، على سبيل المثال أثناء ممارسة رياضة مثل ركوب الأمواج أو الجولف.

جولات دورية للسيدات

أعراض السكتة الدماغية

فِيْ استطلاع عام 2016 أجراه مركز رونالد ريغان الطبي لأشخاص تقل أعمارهم عَنّْ 45 عامًا وسألوا عما سيفعلونه إذا ظهرت عليهم أعراض السكتة الدماغية (دون إخبارهم أن هذه الأعراض تعَنّْي أنهم أصيبوا بسكتة دماغية)، 73٪ منهم قالوا إنهم سيؤجلون الدخول إلَّى المستشفى وينتظرون التحسن من تلقاء نفسه. ومع ذلك، من الضروري الإسراع فورًا إلَّى المستشفى للتدخل اللازم بمجرد شعورك بأي من أعراضه، وتشمل هذه الأعراض

  • خدر أو شلل فِيْ جانب واحد من الجسم.
  • دوار أو عدم توازن وصعوبة فِيْ المشي.
  • صعوبة الكلام وعدم القدرة على تكرار الجمل البسيطة.
  • مشاكل فِيْ الرؤية مثل فقدان الرؤية المفاجئ، ازدواج الرؤية أو عدم وضوحها.
  • صداع مفاجئ مصحوب بألم فِيْ الوجه وبين العينين وتشنجات بالرقبة.

تعرف أيضًا على 8 أنواع من الصداع تشير إلَّى أمراض خطيرة

على الرغم من أن هذه الأعراض تختفِيْ بعد وقت قصير، فإن هذا لا يعَنّْي أنه يمكن تجاهلها، لأنها فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تكون العلامات الأولى للسكتة الدماغية وتستمر من بضع دقائق إلَّى 24 ساعة. لذلك، يوصى باستشارة طبيب أعصاب، وإذا لزم الأمر، إجراء فحص بالرنين المغناطيسي، لأن الفحص بالأشعة المقطعية لا يثبت وجود سكتة دماغية.