كَيْفَ تؤثر الدورة الشهرية على جهازك الهضمي

تؤثر الدورة الشهرية على أجهزة الجسم المختلفة نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمر بها خلال هذه الفترة وهذا يدل على أنك تعانين من الإمساك أو الانتفاخ أو الإسهال أو كل ما سبق وتعاني الكثير من النساء من مشاكل هضمية خفِيْفة يمكن السيطرة عليها بسبب قد تزداد الدورة الشهرية وشدة هذه المشكلة من امرأة إلَّى أخرى. نتحدث إليكَمْ فِيْ هذا المقال عَنّْ تأثير الدورة الشهرية على الجهاز الهضمي وحركاتك الهضمية، وطرق التعامل مع الأعراض والاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي خلال هذه الفترة، فاستمري فِيْ القراءة.

تأثير الدورة الشهرية على الجهاز الهضمي

فِيْ الواقع، بعض التغييرات المختلفة التي تواجهها فِيْ حركات الأمعاء أثناء الدورة الشهرية لا علاقة لها بالجهاز الهضمي على الإطلاق، بل إن الهرمونات التي ينتجها جسمك أثناء الدورة الشهرية يمكن أن تسبب الانتفاخ واحتباس الماء وتشنجات البطن. يؤدي تراكَمْ البروجسترون إلَّى الإمساك، وهذا الهرمون مسؤول عَنّْ نمو وسمك جدار الرحم الذي يصل إلَّى ذروته قبل الإباضة، ويمكن أن يحدث الإسهال أيضًا عَنّْدما تبدأ العضلات فِيْ الارتخاء مع بداية الدورة الشهرية.

الإسهال أثناء الحيض

قد تصابين بالإسهال قبل المَوعِد المتوقع للدورة، وقد يستمر هذا الإسهال خلال دورتك الشهرية، مما يتركك فِيْ حالة ألم مبرح، بينما لا يعرف الخبراء بالضبط سبب إصابة بعض النساء والفتيات بالإسهال أثناء الدورة الشهرية والبعض الآخر لا. يعتقد معظمهم أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة الهرمونات التي تسمى البروستاجلاندين، والتي تفرز قبل الحيض. يسبب البروستاجلاندين تقلصات تساعد الرحم على التخلص من البطانة وأحيانًا تسبب تقلصات معوية. والتي يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض المعدية المعوية، بما فِيْ ذلك الإسهال. فِيْ هذه الحالة ننصحك بالابتعاد عَنّْ الأطعمة الغنية بالسكر والتوابل والتوابل والأطعمة المقلية وكذلك الحليب ومشتقاته حتى لا تتطور حالتك.

الإمساك أثناء الحيض

قبل بدء الدورة الشهرية، يتراكَمْ هرمون البروجسترون فِيْ جسمك، مما قد يبطئ جهازك الهضمي، مما قد يؤدي إلَّى الإمساك قبل الدورة الشهرية وأثناءها. الإمساك هُو أول ما يؤثر عليك أثناء فترة الإباضة وليس فِيْ نفس الوقت، أي بعد حوالي 15 يومًا من بدء الدورة الشهرية، عَنّْدما تنخفض حركة هرمون البروجسترون حتى سقوط البويضات، يحدث نفس الشيء فِيْ حركة الأمعاء التي تقل حركتها وفِيْ هذه الحالة تحتاج إلَّى تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، فالألياف تساعد على تحسين الحركة عبر الجهاز الهضمي. بعض الأطعمة التي تحارب الإمساك تشمل التفاح والفاصوليا والعدس والخضروات الورقية والحبوب الكاملة والبطاطس.

الجوع أثناء الحيض

من المعروف أن معظم الفتيات والنساء يتوقن إلَّى الطعام والحلويات والأطعمة الدسمة أثناء الدورة الشهرية بسبب التغيرات السريعة والجذرية فِيْ حركة هرموني البروجسترون والأستروجين فِيْ الجسم. ننصحك بمشاهدة كل ما تأكله مع العلم أن كل سعر حراري مهم بالنسبة لك ولا صحة لما يقال بأن وزنك لن يزداد خلال هذه الفترة.

الآن بعد أن تعرفت على تأثير الدورة الشهرية على الجهاز الهضمي واتباع هذه النصائح التي ذكرناها، يمكنك تجنب الكثير من الآلام التي تشعر بها خلال هذه الفترة وكذلك الحرص على شرب الكثير من الماء والمشروبات الساخنة المهدئة. مثل اليانسون والقرفة لتخفِيْف أي اضطرابات قد تحدث فِيْ الجهاز الهضمي.