هل رفض طفلي للطعام سبب كافٍ لفطامه

عَنّْدما تبدأ الأم فِيْ تقديم الطعام لطفلها فِيْ ستة أشهر، تظهر عليها علامات القلق والقلق بسبب خوفها من رد فعل الطفل على الأطعمة المختلفة.

10 أخطاء عَنّْد إطعام الطفل

هناك بعض الأطفال يرفضون الطعام، وآخرون يتفاعلون لفترة ثم يرفضون الطعام ويفضلون الرضاعة، وهنا تبدأ الأم فِيْ القلق من أن طفلها لن يأكل العَنّْاصر الغذائية اللازمة لبنائه ويبدأ التفكير فِيْ فطامه. اجعله يعتاد على الأكل.

هل الفطام هُو الحل الأفضل للطفل ليأكل طعامه

بالطبع لا.

فِيْ البداية يجب أن نلاحظ أن لبن الأم يحتوي على جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الطفل حتى سن الثانية، وهُو ما يتفق عليه جميع الأطباء. إذا كانت الأم قادرة على إتمام الرضاعة الطبيعية لمدة عامين، فهذا هُو الأفضل بالنسبة لك. الطفل حتى لو لم يأكل جيدا!

يحتوي حليب الثدي على الكالسيوم والفِيْتامينات والبروتينات الضرورية لنمو الطفل العقلي والبدني، وفِيْ الحَقيْقَة حليب الثدي أفضل من أي طعام آخر يأكله الطفل خلال هذه الفترة.

وعَنّْدما يبلغ الطفل سن 18 شهرًا فإن النسبة الصحيحة من الطعام الذي يجب أن يأكله هِيْ 50٪ فقط من نظامه الغذائي اليومي والنصف الآخر يتم الحصول عليه من الرضاعة الطبيعية حتى لو لم يصل طفلك إلَّى هذه النسبة فلا تقلقي ومحاولة تزويده بطرق طعام مختلفة وجذابة.

بالصور .. 7 أطرف وجبات للأطفال

لذلك فإن قرار الفطام لا يجب أن يعتمد على رد فعل طفلك تجاه الطعام، لأن ما يحتاجه يتم تلقيه بالفعل من خلال الرضاعة الطبيعية وإدخال النظام الغذائي للطفل قبل الفطام، والغرض الأساسي منه هُو إراحة الأم فِيْ بعض الرضعات وتخفِيْفها. اختبار حساسية الطفل لأنواع الطعام المختلفة.

فِيْ الختام، تنصح العديد من الأمهات بتنظيم التغذية والطعام لطفلك بعد اختبار مدى تأثره بالأطعمة المختلفة فِيْ جداول محددة، مما سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد ويساعد طفلك على التعود على نظام غذائي يومي محدد.

خطة تغذية للأطفال من 4 أشهر إلَّى سنتين