5 علامات قد تدل على الإصابة بسرطان القولون

الوقاية دائمًا أفضل من أي علاج، خاصة عَنّْدما يتعلق الأمر بأمراض خطيرة مثل السرطان، يصبح الوعي أمرًا ضروريًا لأن معظم السرطانات يمكن الوقاية منها والتغلب عليها إذا تم اكتشافها فِيْ مراحل مبكرة.

يعتبر سرطان القولون ثالث سبب رئيسي للوفاة بالسرطان عَنّْد النساء، بعد سرطان الثدي والرئة، لذلك قمنا فِيْ هذا المقال بجمع أهم أعراض سرطان القولون فِيْ مراحله المبكرة.

8 أعراض لمتلازمة القولون العصبي وطرق الوقاية منه

5 أعراض لسرطان القولون

1. دم بلون غامق فِيْ البراز

من المعروف أن نزيف المستقيم من أعراض البواسير، ولكنه أيضًا أحد أعراض سرطان القولون، لذلك إذا لاحظت وجود دم فِيْ برازك، يجب أن تذهب فورًا إلَّى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

2. نشاط الأمعاء المتغير

من الأعراض المبكرة لسرطان القولون حدوث تغير فِيْ نشاط الأمعاء الطبيعي، مثل الإمساك المزمن أو الإسهال المزمن، أو تغير شكل البراز وتماسكه، حيث يتغير شكل براز مريض سرطان القولون ليصبح أقل سماكة. عَنّْ الطبيعي بسبب انسداد وتضييق القولون مع ألم شديد أثناء عملية التغوط.

3. آلام معوية

يؤدي سرطان القولون إلَّى حدوث تقلصات فِيْ الجهاز الهضمي، مع الشعور بالانتفاخ وصعوبة إخراج الغازات وعدم القدرة على إفراغ الأمعاء تمامًا، مع شعور دائم بعدم الراحة فِيْ منطقة البطن.

4. فقدان الشهِيْة

يمكن أن يؤدي سرطان القولون إلَّى تغير فِيْ الشهِيْة وفقدان الرغبة فِيْ تناول وجبات كاملة نتيجة عدم إفراغ الأمعاء لبقايا الوجبات السابقة، وبالتالي تقليل الوزن بشكل كبير.

5. الإجهاد والتعب الشديد

يعاني المريض المصاب بسرطان القولون من الشعور بالتوتر المستمر، حيث يؤدي سوء التغذية الناتج عَنّْ فقدان الشهِيْة مع النزيف المتكرر وفقدان الدم والبراز إلَّى فقر الدم وفقر الدم والضعف العام وشحوب الوجه.

5 أطعمة تؤذي القولون

وتجدر الإشارة إلَّى أن أعراض سرطان القولون تختلف من شخص لآخر، وذلك حسب حجم السرطان وموقعه فِيْ الأمعاء، كَمْا يمكن أن تكون الأعراض السابقة مشابهة لأعراض أمراض أخرى، فهِيْ لا تعَنّْي بالضرورة القولون. السرطان، ولكن إذا أصبت بأي منها فعليك استشارة الطبيب لتحديد سبب هذه الأعراض والتأكد من سلامتك.

لقد كتبت هنا الرضا