علام يدل كل لون لدورتكِ الشهرية

يمكن أن تكون دورتك الشهرية علامة على أمور مختلفة تتعلق بصحتك، مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ودرجة الحرارة، فهِيْ ليست فقط علامة على أنك حامل أم لا، ولكنك عامل بسيط فِيْها. ما هُو لونه كَمْا يمكنك معرفة الكثير من المعلومات المهمة عَنّْ صحتك، كَمْا سيتضح لك فِيْ السطور التالية.

اللون الوردي

يمكن أن تعَنّْي الدورة الوردية أن لديك انخفاض فِيْ هرمون الاستروجين، خاصة إذا تزامن مع تدفق أقل مقارنة بما اعتدت عليه، مما قد يؤدي إلَّى نقص فِيْ الحركة مما يؤدي إلَّى هشاشة العظام، لذلك ما لم تكن تمارس الرياضة بعَنّْف، أو أول ما تلاحظه إذا كانت دورتك الشهرية وردية ولا تتدفق كثيرًا، فاستشيري طبيبك على الفور.

طرق طبيعية لتحفِيْز نزول الدورة الشهرية

2. اللون الأحمر الساطع

إذا كانت دورتك الشهرية حمراء زاهِيْة اللون ومائية، فهذا يعَنّْي أن جسمك يفتقر إلَّى بعض العَنّْاصر الغذائية المهمة وإمكانية الإصابة بفقر الدم، خاصة إذا كان مصحوبًا بعدم كفاية التدفق، فِيْ هذه الحالة تحققي من دورتك الشهرية لمدة ثلاثة أشهر، وإذا كان لديك الفترة تسير بسهُولة وخفِيْفة مثل الماء، يوصى بالذهاب إلَّى الطبيب.

3. بني غامق

اللون البني الغامق فِيْ الدورة الشهرية يعَنّْي وجود دم فِيْ الرحم يتخلص منه جسمك، وهذا أمر طبيعي، وغالبًا ما يظهر هذا اللون الغامق فِيْ بداية الدورة الشهرية أو نهايتها.

5 أشياء تخبرك بها دورتك الشهرية عَنّْ صحتك

4. اللون الأحمر الداكن

إذا كانت دورتك الشهرية تبدو حمراء داكنة على شكل كتل حمراء، فهذا يعَنّْي أن لديك نقص فِيْ هرمون البروجسترون ومستوى متزايد من هرمون الاستروجين، والكتل الصغيرة ليست مشكلة أثناء الدورة الشهرية، ولكن إذا كانت كبيرة فِيْ حجم العملة المعدنية أو أكبر، فهذا يعَنّْي وجود خلل واضح فِيْ هرموناتك ويمكنك فِيْ هذه الحالة تقليل تناول منتجات الألبان والسكر لفترة من الوقت ومراقبة دورتك، وغالبًا ما تكون هذه الكتل غير ضارة إلا إذا كانت مؤلمة جدًا بالنسبة لك، فِيْ أي حالة راجع طبيبك.

اللون بين الأحمر والرمادي

قد يعَنّْي هذا أنك تعانين من عدوى خاصة إذا كانت مصحوبة برائحة كريهة، وفِيْ هذه الحالة يجب التوجه إلَّى الطبيب لتأكيد نوع العدوى وعلاجها بشكل مباشر، وكذلك فِيْ حالة حدوث إجهاض، يتم ملاحظة وجود كتل حمراء ورمادية، لذلك إذا كنت حاملاً أو تعتقد أنك حامل. إذا أصبت بهذا النوع من النزيف، فاستشر طبيبك على الفور.

كَيْفَ افرق بين دم الحمل ودم الحيض

وتذكر دائمًا يا عزيزتي أن الوقاية خير من العلاج، لذلك لا تتكاسل فِيْ رؤية الطبيب إذا كنت قلقة من أي تغيير تلاحظه فِيْ دورتك الشهرية.

بقلم عالية طلعت