شكل اللثة عَنّْد التسنين

شكل اللثة أثناء التسنين

يبدأ معظم الأطفال فِيْ التسنين بين سن أربعة أشهر و 12 شهرًا، اعتمادًا على الفروق الفردية بين كل طفل، مع بعض التسنين فِيْ السنة الأولى والبعض الآخر لديهم أسنانهم الأولى فِيْ ستة أشهر.

فِيْ البداية تنمو الأسنان الأمامية المعروفة بالقواطع السفلية، ثم تبدأ الأسنان الثانية فِيْ النمو، وتستمر هذه العملية غالبًا حتى سن الثالثة، حيث يكون غالبًا صاحب عشرين سنًا.

فِيْ البداية، تظهر الأسنان اللبنية، والتي يتم استبدالها تدريجياً بأسنان دائمة فِيْ غضون ست سنوات. تُعرف أسنان الطفل هذه بالتجاويف الدائمة. تتميز بالمينا الرقيقة التي تظهر بيضاء اللون مشابه للشفافِيْة مقارنة بالأسنان الدائمة ذات الحواف المتموجة ذات الشكل المنتظم تدريجياً.

مراحل التسنين عَنّْد الرضع

لاستكَمْال العرض حول شكل اللثة أثناء التسنين نذكر مراحل التسنين فِيْ النقاط التالية

  • ما بين 6 و 12 شهرًا توجد قواطع مركزية، وهِيْ أسنان تقع فِيْ منتصف الفك السفلي والعلوي.
  • بين 9 و 12 شهرًا القواطع الجانبية والأسنان المجاورة للقواطع المركزية.
  • بين 13 و 19 شهرًا ظهُور الضرس الأول.
  • بين 16 و 22 شهرًا تظهر الأنياب.
  • بين 25 و 33 شهرًا ظهُور الضرس الثاني.

هل يمكن أن يولد الطفل بأسنان

نعم فِيْ حالات نادرة يولد الطفل فِيْ عمر سنة أو سنتين، وهذا أمر طبيعي، وهذا يحدث قبل الولادة بفترة وجيزة، وهناك أيضاً من يبدأ التسنين من عمر شهرين.

أعراض التسنين عَنّْد الأطفال

فِيْما يتعلق بمسألة إظهار شكل اللثة أثناء التسنين، نذكر فِيْ الفقرات التالية الأعراض التي تصاحب الطفل خلال هذه الفترة

1- الحاجة للضغط

هنا يحتاج الطفل بشدة إلَّى أن يعض مكان خروج السن، لأنه يخفف من آلام اللثة، لذلك هناك حاجة ماسة للضغط على أي شيء صلب، على سبيل المثال عضاضة أسنان. .

2- انتفاخ اللثة

قد تتعرض اللثة للاحمرار والتورم المفرط بسبب تكون الأسنان الجديدة على شكل كدمات وتظهر عَنّْد فتح الفم.

3- الإفراط فِيْ إفراز اللعاب

وهِيْ من ابرز اعراض التسنين ولكنها ليست نهائية لحدوثها فهِيْ شيء طبيعي فِيْ المراحل المبكرة من نمو الطفل ولا يوجد شكل محدد يحدد الفرق بين سيلان اللعاب والتسنين. أو نتيجة النمو الأولي، باستثناء بداية نمو الأسنان.

4- قسوة النوم فِيْ الليل

يحدث التسنين عَنّْد الأطفال بشكل تدريجي خلال السنوات الثلاث الأولى من حياتهم، حيث يحتاج السن إلَّى اختراق اللثة والعظام، وبالتالي الشعور المستمر بالألم، خاصة فِيْ الليل، حيث يُلاحظ أن انزعاجها يزداد ليلاً.

5- الشعور بألم فِيْ الأذن

على الرغم من أن وجع الأذن هُو علامة على الإصابة، إلا أنه غالبًا ما يكون أحد أبرز أعراض التسنين.

6- تغيير فِيْ عادات الأكل

فِيْ هذا الوقت، يبدو أن لدى العديد من الأطفال رغبة كبيرة فِيْ تناول الطعام الصلب بدلاً من الحليب، أو تزداد حاجتهم إلَّى الرضاعة الطبيعية لدفع الحلمتين أو الملعقة لتخفِيْف التهاب اللثة.

كَمْا تزداد الحاجة إلَّى الطعام الصلب، حيث يؤدي ضغطه المفرط على موقع السن إلَّى الشعور بالراحة، مما يؤدي إلَّى تجنب الرضاعة الطبيعية بسبب الشعور بأن المص لا يريح اللثة أو قنوات الأذن.

7- لديك حمى

هناك رأي عام مفاده أن مراحل التسنين تسبب الحمى عَنّْد الطفل، ولكن فِيْ كثير من الأحيان لا تكون درجة الحرارة مرتفعة جدًا لدرجة لا يمكن تسميتها بالحمى، فقد ذهب الباحثون إلَّى إفراز اللعاب وتهِيْج اللثة كأكثر الأعراض شيوعًا خلال تلك الفترة.

كَمْا كان يعتقد أن ذروة هذه العلامات تحدث مع نمو الأسنان الأمامية والذي يحدث بين الشهر السادس والسادس عشر، وأن العلامات تتضاءل مع تقدم العمر.

8- الإسهال

غالبًا ما يكون التسنين مصحوبًا بإسهال خفِيْف، ولكن إذا كان واحدًا ومستمرًا، فمن الضروري ة الطبيب فورًا، لأن عدد التغوط يجب ألا يتجاوز خمس مرات فِيْ اليوم، وعادة ما يتم علاجه بتجنب الحليب الصناعي وإعطاء الطفل سوائل مثل على النحو التالي الأعشاب.

وكذلك إعطائه حلاً لعلاج الإسهال لمدة اثنتي عشرة إلَّى ثمان وأربعين ساعة حسب شدة الإسهال أو إعطائه أنواعًا بسيطة من الأطعمة سهلة الهضم مثل الأرز والموز والتفاح.

هل يمكن تأخير التسنين

نعم، فِيْ كثير من الحالات يتأخر نمو أسنانهم حتى سن عام واحد، لكن الزيادة فِيْ هذه الفترة تتطلب من الأم استشارة الطبيب وإخضاع الطفل لأشعة الفك للتحقق من وجود أخدود الأسنان ويحتاجون فقط إلَّى وقت معين للنمو.

متى تنتهِيْ علامات التسنين

هذه العلامات ليس لها فترة زمنية محددة، يمكن أن تستمر لأيام أو حتى شهر كامل، لذلك يجب على الوالدين التحلي بالصبر مع الطفل والاعتناء به، وهذه الآلام غالبًا ما تكون مرتبطة بالأسنان الأولى ثم تختفِيْ، أو كان الطفل فِيْ سن متقدمة وتحمله حتى فِيْ فترة التسنين.

كَيْفَِيْة تهدئة قضم الأسنان

لاستكَمْال عرض شكل اللثة أثناء التسنين، نستعرض طريقة تهدئة اللثة المتورمة والمتورمة خلال هذه الفترة فِيْ النقاط التالية

  • قم بتدليك اللثة بإصبع نظيف أو بشاش مبلل لتقليل انزعاج الطفل.
  • حافظ على اللثة باردة بالملاعق الباردة، غير مجمدة، لأنها مهدئة، ولكن لتجنب تسوس الأسنان، يجب عدم نقعها فِيْ مواد سكرية.
  • الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية التي يجب تجربتها، خاصة إذا كان الطفل سريع الانفعال، هِيْ مسكنات للألم مثل إيبوبروفِيْن أو أسيتامينوفِيْن، أو مراهم تعتمد على الهلام توضع على اللثة.
  • إذا كان الأمر كذلك عَنّْد تقديم الطعام، فِيْمكنك تقديم شرائح من الجزر والكَمْثرى والخيار لوضعها فِيْ الفريزر لفترة قصيرة.
  • لا تستخدمي الجل المخدر قبل الرضاعة حتى يرضع الطفل جيدًا.
  • إذا زادت الرضاعة الطبيعية من الألم، فغيري حوامل الزجاجة أو استخدمي الكوب بدلاً من ذلك.
  • استخدام بعض الأعشاب القديمة التي تخفف الآلام مثل البابونج، ثم الورد، والقرنفل، والنعَنّْاع البري.

العَنّْاية بأسنان الأطفال

فِيْ عملية حل شكل اللثة أثناء التسنين نذكر طرق منع تسوس الأسنان الجديد فِيْ النقاط التالية

  • نظف الأسنان الأولى بفرشاة ناعمة تحتوي على معجون أسنان يحتوي على الفلورايد على شكل حبوب أرز.
  • يجب ألا يستلقي الطفل أثناء الرضاعة وتناول الطعام لتجنب التعرض للسكريات أو خطر الاختناق والتهاب الأذن.
  • علمه أن يشرب منها