هل صحيح أن تدخين الشيشة أقل ضررًا من السجائر

التدخين من أسوأ العادات التي عرفتها البشرية. لا يقتصر الأمر على إيذاء المدخن، بل يمتد الضرر لمن حوله دون أن يدركوا ذلك. لن نتحدث كثيرا عَنّْ الآثار الضارة لتدخين السجائر الموت.

بما أن الإقلاع عَنّْ التدخين ليس بالأمر السهل، فإن العديد من المدخنين يلجأون إلَّى تدخين الشيشة كبديل للسجائر، معتقدين أنها أقل ضررًا منها، لكن هل هذا صحيح اكتشف معَنّْا فِيْ هذا المقال مدى صحة هذا الاعتقاد الشائع بين الشباب.

المخاطر الصحية لتدخين الشيشة

آلية النرجيلة

تعتمد الشيشة بشكل أساسي على استنشاق الدخان الناتج عَنّْ حرق التبغ على الفحم، ثم المرور عبر الماء فِيْ قارورة، ثم عبر أنبوب مطاطي للوصول أخيرًا إلَّى رئتي المدخن، ويعتقد العديد من مدخني الشيشة أن الماء ينظف دخان التبغ المحترق. قبل أن تصل إليهم، لكن هذا غير صحيح لأن وجود الماء لا يخفف من الآثار الضارة للمواد السامة الموجودة فِيْ دخان الشيشة.

لماذا الشيشة أخطر من السجائر

يحتوي دخان الشيشة على كَمْيات كبيرة من أول أكسيد الكربون والنيكوتين والتبغ والمواد الضارة الأخرى، أكثر من تلك الموجودة فِيْ السجائر، لأن حجر واحد من الشيشة يعادل أكثر من علبتي سجائر، واستخدام الشيشة يتطلب استنشاقًا عميقًا بسبب طول الوقت. الأنابيب المطاطية التي تجعلها أكثر ضررًا من السجائر، والتي لا تتطلب من المدخن أن يستنشق بعمق كالشيشة.

أظهرت الدراسات أن آلية عمل الشيشة تقلل تمامًا من درجة احتراق أوراق التبغ، مما ينتج عَنّْه مواد سامة ومسرطنة أكثر من تلك الموجودة فِيْ السجائر، وأن تبغ الشيشة لا يخضع للإشراف الصحي والرقابة الطبية والنكهة، يضاف إلَّى لون ورائحة مجهُولة المصدر، تُطبع الصور فواكه على عبوات التبغ تعطي انطباعًا خاطئًا بأن الخليط ليس سوى خليط طبيعي برائحة طيبة.

زيادة خطر التدخين السلبي

تزداد خطورة التدخين السلبي فِيْ حالة الشيشة، لأن النكهات والروائح التي تضاف إليها يمكن أن تخدع الكثير من المدخنين، وتؤذيهم دون تنفِيْرهم، على عكس السجائر التي لها رائحة كريهة لا يقبلها الكثيرون.

كَيْفَ يؤذي التدخين الحامل والجنين

إنها بالتأكيد ليست دعوة لاستبدال الشيشة بالسجائر. التدخين ضار بكل الطرق. دورك الآن هُو تثقيف أحبائك وتشجيعهم على الإقلاع عَنّْ التدخين للحفاظ على سلامتهم وسلامة من حولهم.

لقد كتبت هنا الرضا