4 تمارين للرضيع فِيْ الثلاثة شهُور الثانية من عمره

قد يبدو أن طفلك يقضي الكثير من الوقت مستلقيًا، لكنه فِيْ الواقع يمارس تمارين رياضية مكثفة كل يوم. سواء كان يضغط على لعبته المفضلة بيديه، أو يركل بقدميه، أو يتلوى أثناء تغيير حفاضه، فهذه كلها تمارين تساعده على ممارسة وتقوية عضلاته، مما يساعد على نمو حركته حتى يتمكن من رفع رأسه، والتدحرج، والزحف. وأخيرًا، فإن المشي بالإضافة إلَّى النشاط البدني يساعد على الحصول على نوم أكثر راحة وتقليل الاضطرابات. من خلال المقال نقدم لكَمْ تمارين للرضع من ثلاثة الى ستة اشهر وسرعة النمو الحركي للطفل فِيْ هذا العمر.

تمرن للأطفال فِيْ الأشهر الثلاثة الثانية من حياتهم

يوصي أطباء الأطفال بأن يقوم الأطفال دون سن الخامسة بنوع من النشاط البدني كل يوم. يعد النشاط البدني جزءًا مهمًا من نمو الطفل. يمكن أن تساعد تمارين الأطفال على تقوية الرقبة وتطوير التنسيق بين اليد والعين ومساعدة الطفل على تعلم المشي حتى يبلغ طفلك الشهر الثالث من عمره، يمكنك القيام ببعض التمارين البسيطة لتطوير مهاراته الحركية. تعرف عليهم مثل هذا

التمرين 1 – الاستلقاء على بطنك يقضي طفلك معظم وقته على ظهره. يساعد تمرين عضلات البطن على تقوية عضلات الرقبة والذراعين والكتفِيْن والظهر والبطن. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يمكن للطفل أن يبدأ النوم على بطنه منذ ثلاثة أشهر تحت إشراف الأم.

  • ابدأ بجلستين فِيْ اليوم، مدة كل جلسة ثلاث إلَّى خمس دقائق. ضعي الطفل على بطانية على الأرض ونامي أيضًا على بطنه لمشاركة التمرين معه، أو الابتسامة للطفل، أو حمل لعبة بين يديه، أو هز مجموعة من المفاتيح، أو ضع لعبته المفضلة أمامك. له.
  • يساعد هذا التمرين فِيْ تحفِيْز الطفل على رفع رقبته، مما يساعد على تقوية عضلاته، ومساعدته لاحقًا على الزحف والتدحرج. حاول زيادة المدة تدريجيًا حتى تصل إلَّى عشرين دقيقة فِيْ جلسة واحدة.

التمرين 2 الجلوس يعد سحب طفلك إلَّى وضعية الجلوس طريقة جيدة أخرى لتقوية عضلات الكتفِيْن والذراعين والظهر. قد تعتقد أن الطفل لا يجهد أثناء هذا التمرين. الحَقيْقَة هِيْ أنه حتى عَنّْدما تقومين بتمديد طفلك، فإنه يشد عضلات بطنه بشكل طبيعي ويحاول إبقاء رأسه متماشياً مع جسمه، مما يساعد على تقوية العضلات وبناء التوازن.

  • عَنّْدما يكون طفلك مستلقيًا على ظهره، خذي يديه واسحبيه برفق نحوك. يمكنك بدء تمارين الجلوس من عمر شهرين.
  • فِيْ التمرين الأول، اسحب الطفل قليلاً، حوالي 5 سنتيمترات، وبمرور الوقت ارفعه أكثر حتى يصل إلَّى وضع الجلوس الكامل. كرر التمرين مرتين فِيْ اليوم واسحب الطفل ثلاث مرات فِيْ كل مرة.

التمرين 3 – تمرين الدراجة هل نصحتك والدتك بتدوير ساقي طفلك لإطلاق الغاز هذه ليست طريقة جيدة للتخلص من الغازات فحسب، بل إنها تمرين جيد لتدريب رجليك ووركيك وركبتيك وعضلات البطن. تساعد هذه الحركة على زيادة المرونة وكذلك زيادة نطاق حركة الطفل.

  • ضع الطفل على ظهره وحرك ساقيه برفق كَمْا لو كان يركب دراجة. قم بالغناء أو الابتسام أو تقديم تعبيرات مضحكة أثناء التمرين كرر الحركة من ثلاث إلَّى خمس مرات، ثم استرح لمدة دقيقة وكرر التمرين ثلاث مرات.

التمرين 4 – رفع الأشياء يعد رفع الأشياء طريقة رائعة لتنمية مهارات استيعاب طفلك وتحسين التنسيق بين اليد والعين وتنمية عضلات الكتفِيْن والذراعين واليدين.

  • اجلسي طفلك على كرسيه المرتفع أو الكرسي الهزاز وضع مجموعة صغيرة من الألعاب أمامه. شجعه على التقاط واحدة وتركها، ثم حملها مرة أخرى أو الانتقال إلَّى أخرى. قد تضطر إلَّى أن تريه كَيْفَِيْة القيام بذلك فِيْ المرة الأولى، لكنه يحصل على تعليق سريع، خاصة عَنّْدما تصدر الألعاب صوت تنبيه أو تضيء.

تطور حركة الطفل فِيْ الأشهر الثلاثة الثانية من العمر

بنهاية الأشهر الثلاثة الأولى من حياة طفلك، ستلاحظين الكثير من التطور الحركي لطفلك ولن يشعر بالنعاس الشديد أثناء النهار وسيصبح أكثر تفاعلاً مع العالم من حوله وسوف يفاجئك بذلك. العديد من المهارات الجديدة، بما فِيْ ذلك

  • يتدحرج فِيْ كلا الاتجاهِيْن من الخلف إلَّى المعدة والظهر.
  • يبدأ فِيْ رفع رأسه وهُو نائم على بطنه ويمسكه لفترة.
  • يمد يده ويأخذ الألعاب وينقلها من يد إلَّى يد.
  • إنه يهتز للتواصل معك عَنّْدما تتحدث إليه.
  • يتتبع الأجسام المتحركة برأسه.
  • يضع يده فِيْ فمه.
  • يمسك قدمه بيده وهُو ينام على ظهره ويحاول وضعها فِيْ فمه.
  • عَنّْدما ينام لتغيير حفاضه، سيحاول الإمساك بساقيه

بحلول نهاية الشهر السادس، سيجلس الصغير بمساعدتك أو بمفرده، وبالطبع يختلف هذا بالنسبة لكل طفل، ولكن فِيْ النطاق الطبيعي، يمكن للطفل القيام بمعظم الأشياء المذكورة.

أخيرًا، من المهم عزيزي ممارسة الرياضة للأطفال لأنها تساعد كثيرًا فِيْ نموهم الحركي ولا تقلق كثيرًا إذا كان طفلك يكتسب مهارات جديدة بوتيرة مختلفة قليلاً عَنّْ عمره، ولكن إذا كنت قلقًا بشأنه أثناء التطور، تحدث إلَّى الطبيب لطمأنتك بشأن معدل نمو طفلك وتطوره.

أطفالنا هم أغلى ما نملك، نحن نهتم بصحتهم، نعاني عَنّْدما يكونون معاقين ونعتني بهم، مع “Supermom” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال ورعايتهم صحتك فِيْ قسم رعاية الأطفال.