كم قمر للمشتري اكبر الكواكب في المجموعة الشمسية

كم عدد أقمار كوكب المشتري أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية؟ يعتبر كوكب المشتري خامس كوكب من حيث البعد عن الشمس ، فهو كوكب غازي عملاق وواحد من أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية. سيتم الإشارة إلى باقة من المعلومات حول كوكب المشتري ، وعدد وأكبر أقمار المشتري.

كوكب المشتري

إنه أحد الكواكب الغازية العملاقة في النظام الشمسي. سميت بهذا الاسم بسبب بريقها الواضح. لذلك فهو يعتبر من ألمع الأجسام في سماء الليل ، بالإضافة إلى سرعة تدفقه حول محوره ، حيث أنه يدور حول نفسه كل 10 ساعات ، وهو ما يقرب من ضعف دوران الأرض ، ويستغرق 12 سنوات الأرض تدور حول الشمس ، وهي تحتل المرتبة الخامسة في بعدها عن الشمس ، وهي أكبر من جميع كواكب المجموعة الشمسية مجتمعة ، ويبلغ قطرها 143000 كم ، وتتكون من غازات ، وعلى رأسها الهيليوم.

كم عدد الأقمار للمشتري؟

يُعتبر كوكب المشتري من أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية ، وله قوة جاذبية تساعده في التقاط عدد لا يحصى من الأقمار الصناعية ، الأمر الذي جعل علماء الفلك يواصلون اكتشاف أقمار جديدة حوله باستمرار ، حيث يمتلك المشتري 79 قمراً ، لكن ناسا أثبتت أن كوكب المشتري لديه 53 قمرًا محددًا ، ولم يتم إثبات وجود بقية الأقمار ؛ لذلك لم يطلق عليه اسم ، وبالتالي فهو يمثل نظامًا كوكبيًا شاملاً ومتكاملاً ، وهو من أشهر أقمار كوكب المشتري ، ومن أوائل الأقمار التي تم اكتشافها خارج الأرض أقمار جاليليو.

أقمار المشتري

يعتبر كوكب المشتري من أكبر الكواكب التي تحيط به العديد من الأقمار. تم تقسيم أقمار كوكب المشتري إلى مجموعتين على النحو التالي:

الأقمار الصناعية العادية

وهي تتألف من ثمانية أقمار وتنقسم إلى قسمين ، حيث أن لكل قسم دور في الحفاظ على كوكب المشتري. القسم الأول الذي يعرف بالأقمار الداخلية ، ويمثله قمر متيس ، وقمر أدراستيا ، وقمر أمالثيا ، وقمر طيبة ، ويساهم في التحكم في حلقات كوكب المشتري ، بينما يمثل القسم الآخر أكبر جسم فلكي. في النظام الشمسي ، والذي تم إطلاقه لإظهار أن الأرض ليست مركز الكون. إنه أقمار جاليليو التي تم اكتشافها عام 1610 ، وهي من أكبر أقمار المشتري. وهي تضم أربعة أقمار: يوروبا ، وكاليستو ، وجانيميد ، وآيو.

القمار غير النظامي

هي مجموعة من الأقمار التي تتواجد حول كوكب المشتري والتي تتميز بصغر حجمها ، تكونت من حطام الأجسام التي تحكمت في تأثير جاذبية المشتري. :

مجموعة الهيمالايا جبال الهيمالايا هي أكبر أقمار المجموعة ، وبعد الاصطدام أدى إلى تكوين ثلاثة أقمار تدور في نفس اتجاه كوكب المشتري.
مجموعة عنك تم التقاط مجموعة تدور في الاتجاه المعاكس لدوران المشتري بواسطة جاذبية المشتري وتحطيمها لتشكيل 15 قمراً.
مجموعة بيفي سميت على اسم قمر سيفي ، وبعد الاصطدام تسبب في وجود العديد من الأقمار الحمراء والرمادية.
مجموعة كريم إنها المجموعة التي تدور حول المشتري في الاتجاه المعاكس لدوران الكواكب ، وهذه المجموعة تشترك في لونها الأحمر.

أكبر قمر لكوكب المشتري

أشارت ناسا إلى أن جانيميد هو أكبر قمر صناعي تم اكتشافه حتى الآن بين أقمار المشتري. إنه القمر السابع خارج كوكب المشتري ، ويتكون من كميات متساوية من صخور السيليكات والماء والحديد. تم إعطاء مغلف مغناطيسي ، كما هو الحال بالنسبة لاسمه ، بعد التخلي عن التسمية الرقمية ، وكان يسمى Ganymede ، وهو اسم أمير طروادة في الأساطير اليونانية ، ومن المعروف أيضًا أن Ganymede تدور حول كوكب المشتري بحوالي 665000 ميل.

هل يدور كوكب المشتري حول الشمس؟

نعم ، حيث أنه يدور حول الشمس مرة كل 12 سنة أرضية ، بحيث يدور بمتوسط ​​سرعة 29.236 ميل في الساعة أو 47.051 كيلومترًا في الساعة في مداره حول الشمس ، وهذا الدوران شبه مستقيم ، كخط استواء يميل هذا الكوكب بمقدار ثلاث درجات فقط عن الشمس ، حيث يدور كوكب المشتري حول نفسه بسرعة كبيرة ، حتى مرة واحدة كل 10 ساعات ، لذا فإن اليوم على كوكب المشتري هو أقصر يوم في كواكب المجموعة الشمسية بأكملها.

وها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن كم عدد أقمار كوكب المشتري أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية؟ تم عرض بعض المعلومات حول كوكب المشتري ، بالإضافة إلى إظهار عدد أقمار المشتري ، وقد تمت مناقشة أكبر أقمار المشتري.