كَيْفَ تتغلبين على اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية

هل تشعر بالغضب والملل قبل المَوعِد النهائي هل يتأرجح مزاجك بين الضحك والفرح الشديد والحزن والبكاء هل تشعر بالقلق والوحدة والاكتئاب هل تشعر بالتعب والإرهاق والصداع وآلام العضلات والمفاصل المتقطعة إذا كانت إجابتك نعم، سنخبرك اليوم لماذا تعاني من هذه الأعراض كَيْفَ يمكنك التغلب عليها

الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية تسمى متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وعادة ما تعاني منها النساء، أو واحدة منها على الأقل، فِيْ بعض الحالات قبل أسبوع أو أسبوعين من الدورة الشهرية.

لماذا تعانين من أعراض ما قبل الحيض

عادة ما تصيب هذه الأعراض المرأة كل شهر بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ جسدها قبل الحيض، لأن عدم التوازن فِيْ إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون فِيْ جسم المرأة يؤدي إلَّى الشعور بالقلق والاكتئاب والاضطرابات الخطيرة. فِيْ مزاجها وقلة إفراز الهرمون، يؤدي السيروتونين إلَّى الشعور بالاكتئاب.

حتى الآن، لا يعرف الأطباء والباحثون السبب الحقيقي لهذه الحالة، لكن بعض الدراسات تشير إلَّى أن العوامل الوراثية هِيْ سبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

تختلف شدة أعراض هذه الحالة من امرأة إلَّى أخرى، حسب الحالة النفسية للمرأة فِيْ هذا الوقت من الشهر. هناك من يشعر ببعض الأعراض الخفِيْفة إذا كانوا فِيْ حالة هدوء عقلي وهناك من تهاجمهم جميع الأعراض بشدة إذا كانوا يمرون بحالة نفسية سيئة، وفِيْ هذه الحالة تكون الأعراض خطيرة للغاية بالنسبة للمرأة المصابة. وهِيْ بحاجة إلَّى إيجاد طريقة وكَيْفَِيْة التغلب عليها.

كَيْفَ تتغلبين على أعراض ما قبل الحيض

لا يوجد علاج نهائي لهذه الحالة، ولكن هناك روتين يومي يمكنك اتباعه للتخفِيْف من أعراض ما قبل الحيض، والذي سنخبرك به فِيْ السطور التالية

  • الالتزام بنمط حياة صحي من حيث النظام الغذائي والتمارين الرياضية واليوجا وتمارين الاسترخاء بشكل يومي وتجنب التدخين لأنه يزيد من حدة الأعراض.
  • تناول الحليب واللبن والجبن قليل الدسم مع الفاكهة الطازجة وحفنة من المكسرات كل يوم.
  • قلل من تناول الشاي والقهُوة والمشروبات الغازية، حيث يؤدي الكافِيْين إلَّى زيادة الشعور بالقلق والتوتر.
  • تناول العديد من الوجبات وتقليل كَمْية الطعام فِيْ الوجبة الواحدة، وتناول المزيد من الألياف وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر والملح، مثل البسكويت والشوكولاتة والبطاطس والمعجنات.
  • اشرب من 8 إلَّى 10 أكواب من الماء يوميًا، لأن الماء يخلص الجسم من السموم، ويقلل من الاكتئاب والتوتر.
  • التركيز على تناول الشوفان والكاجو والبيض والسبانخ والدجاج والبرتقال والموز والفشار، فهِيْ مصادر كبيرة للفِيْتامينات والأملاح والمعادن التي يحتاجها الجسم فِيْ هذه الحالة، بالإضافة إلَّى المساعدة على إفراز هرمون السيروتونين الذي يعطي يشعر الإنسان بالسعادة والرضا ويقلل من مشاعر القلق والضيق والتوتر.
  • تناول الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهناك العديد من الفِيْتامينات التي تستخدم لعلاج الاكتئاب وتحسين المزاج، مثل فِيْتامين ب المركب، لأن فِيْتامين ب 6 يساعد الجسم على امتصاص المغنيسيوم، وهُو أيضًا عَنّْصر مهم لأنه يعالج الاكتئاب، ثم الكالسيوم الذي يحسن المزاج ويخفف من أعراض الاكتئاب، وفِيْتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال، والزنك وفِيْتامين هـ اللذين يساعدان فِيْ تحسين المزاج وتقليل الاكتئاب.
  • أخيرًا، إذا شعرت أنك ما زلت غارقًا فِيْ الاكتئاب والتوتر بعد اتباع النصائح السابقة، فلا تتردد فِيْ طلب المساعدة والدعم، سواء كان ذلك من أصدقائك أو عائلتك أو متخصصًا، وشارك فِيْ جلسات العلاج السلوكي للتخفِيْف من حدة الألم. أعراض الاكتئاب. .