بكاء الرضيع دون دموع.. هل هذا طبيعي

عادةً ما يبكي الأطفال ليخبروك أنهم بحاجة إلَّى شيء ما، مثل الجوع، أو البلل، أو المغص، أو الرغبة فِيْ النوم، أو حتى الرغبة فِيْ الاحتضان.

6 أنواع من بكاء الأطفال. ماذا يعَنّْي ذلك

لكن لماذا يبكي الأطفال أحيانًا بدون دموع هذا طبيعي

بعد ولادة الطفل وفِيْ الأسابيع الأولى، قد تلاحظين أن الطفل يبكي للأسباب المذكورة أعلاه ولكن دون دموع فِيْ عينيه! فِيْ الحَقيْقَة هِيْ من أكثر الأمور إثارة للدهشة التي يقوم بها الأطفال فِيْ أيامهم الأولى وحتى عمر حوالي 4 6 أسابيع ولا يتوقف طفلك عَنّْ البكاء بدون دموع، فلا داعي للذعر خلال هذه الفترة لأنها طبيعية حسب توصيات الأطباء.

المولود الجديد بعد الولادة وحتى بلوغه شهر أو شهر ونصف، القنوات الدمعية غير مكتملة النمو بشكل كافٍ، لذلك ستجده يبكي دون ذرف الدموع مثل الأطفال الأكبر سناً قليلاً، وهذا أمر خطير أو مدعاة للقلق.

الطفل يبكي بدون سبب فِيْ الأشهر الأولى

أحيانًا يكون بكاء طفلك فِيْ سن أكبر قليلًا دون دموع علامة خطيرة على أن صحته ليست على ما يرام!

بعد أن يكتمل نمو القنوات الدمعية لطفلك، قد تجدينه يبكي بدون دموع، وهنا عليك توخي الحذر ومراقبة طفلك، لأنه فِيْ هذه الحالة قد يعاني طفلك من أحد الأمور التالية • الجفاف • انسداد القناة الدمعية.

فِيْ الحالات المذكورة أعلاه، يجب ة طبيب الأطفال لمعرفة السبب والبدء فِيْ العلاج، إما بمحلول معالجة الجفاف والمزيد من السوائل لترطيب جسم الطفل والتخلص من الجفاف، أو بالعلاج المناسب للقنوات الدمعية المسدودة، والتي غالبًا ما تحل من تلقاء نفسها فِيْ غضون بضعة أشهر مع التدليك الداخلي على جانبي عيون طفلك دون جراحة.