5 طرق طبيعية تُخلصكِ من دوالي الساقين

انتشر المرض التشنجي مؤخرًا بين العديد من النساء، ليصبح أحد أكبر الكوابيس التي تطارد كل امرأة ويؤثر على مظهرها. تحدث الدوالي نتيجة ضعف الصمامات الصغيرة فِيْ أوردة الساقين وتظهر على شكل أوعية جيبية منتفخة ذات لون أزرق غامق. لذلك تريد المرأة إخفاء هذه العلامات المنتفخة التي تؤثر بالفعل على مظهر أرجلها، وستجد فِيْ هذا المقال حلولاً تساعد فِيْ التخلص من الدوالي بطرق طبيعية بسيطة.

الدوالي الوريدية أثناء الحمل الأسباب والعلاج

1. فقدان الوزن

يساعد فقدان الوزن الزائد على تقليل الضغط على أوردة ساقيك، ويساعد اتباع نظام غذائي قليل الملح على تقليل التورم الناجم عَنّْ احتباس الماء.

2. لبس الجوارب الضاغطة

يمكنك ارتداء الجوارب الضاغطة لأنها من أفضل الحلول لعلاج الدوالي، حيث تعمل هذه الجوارب على توزيع الضغط على الساقين وبالتالي تحسين الدورة الدموية.

3. الاستلقاء على ظهرك مع رفع قدميك

النوم على ظهرك مع رفع ساقك من وقت لآخر يساعد على تسهِيْل حركة الدم وتخفِيْف الضغط على ساقيك، مما يجعلك حتما تشعر بالراحة بعد ذلك.

4. تدليك الدوالي

يساعد التدليك على تنشيط حركة الدورة الدموية فِيْ الساقين وإعادتها إلَّى مساراتها الطبيعية، ويجب أن يبدأ التدليك من الكاحل إلَّى أعلى ويجب أن تكون الحركات دائرية وخفِيْفة بدون ضغط.

يمكنك استخدام بعض الزيوت والأعشاب الطبيعية لتدليك الدوالي للحصول على أفضل النتائج

  • خل التفاح

قم بتدليك الدوالي بخل التفاح عدة مرات فِيْ اليوم واشرب أيضًا كوبًا من الماء الدافئ مع نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح مرتين يوميًا حتى تختفِيْ الدوالي تمامًا.

  • زيت الزيتون

تدليك المناطق المصابة بزيت الزيتون الفاتر مرة واحدة يوميا حتى تختفِيْ تماما.

  • شعر بالتعب

انقعي قطعتين من الشوفان لمدة 15 دقيقة فِيْ لتر من الماء المغلي، ثم ضعيهما فِيْ الماء فِيْ حوض الاستحمام وانقعي قدميك أيضًا فِيْ هذا المحلول لمدة 15 دقيقة وكرري هذه العملية كل أسبوع للحصول على نتائج جيدة.

5 مشاكل القدم الأكثر شيوعًا

5. تناول الأعشاب الطبيعية

  • بَقدونس

أحد العلاجات المنزلية الأكثر شيوعًا للدوالي. غني بفِيْتامين سي ويعمل على ترميم الأوعية الدموية التالفة. بالإضافة إلَّى ذلك فهُو مركب فعال لعلاج الشعيرات الدموية لذلك يجب إضافته إلَّى النظام الغذائي لمرضى الدوالي.

  • مستخلص بذور العَنّْب

تحتوي بذور العَنّْب على مضادات الأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية وتساعد فِيْ تكوين الكولاجين الذي يقويها.

  • عشب الصنوبر

يقوي جدران الشعيرات الدموية ويحسن مرونة الوريد ويعيد الدورة الدموية ويخفض ضغط الدم.

  • أوراق الملفوف

تتميز هذه الخضار بقدراتها العلاجية الهائلة وغنية بالعديد من العَنّْاصر الغذائية، وبصرف النظر عَنّْ تناولها فِيْ النظام الغذائي لمرضى الدوالي، يمكن أيضًا دهن أوراقها على المناطق المصابة بالدوالي لتقليل الألم والتورم.

أخيرًا احرصي على تناول الكثير من الخضار والفواكه كل يوم، فهذه الأطعمة غنية بكَمْية جيدة من مضادات الأكسدة والفِيْتامينات والمعادن التي تقوي جدران الشرايين والأوردة وتزيد أيضًا من نشاط الدم. وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالدوالي.