دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

الدعاء لزيارة قبر الرسول أبو بكر وعمر والأذكار والأدعية المروية عَنّْ النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – هِيْ أكبر الدعاء لأنها كلام رسول الله أعظم الكلام. بعد كلام الله تعالى. وبحسب حواء، فإن زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر بن الخطاب من أجمل الأشياء التي يقوم بها زائر المسجد النبوي. زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأبو بكر وعمر حتى يتعلموا عَنّْ ظهر قلب قبل الذهاب إلَّى هناك، وكثير من المسلمين يذهبون إلَّى قبر النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْد ذهابهم إلَّى الحج أو العمرة. صلى الله عليه وسلم فِيْ الحضانة المشرفة، وكَمْا سمع من الصحابة أن ما ينبغي أن يقال على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن خلال موقعَنّْا التالي نعرض لكَمْ الدعاء بأن يقال عَنّْد زيارة قبر النبي أبو بكر وعمر بن الخطاب.

زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

زيارة قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال وعبادات الله. قال النبي صلى الله عليه وسلم “من أتى إليّ زائرًا ولم يلزمه إلا زياري فله أن أكون شفِيْعه يوم القيامة”. حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم من حج وقبرني بعد موتي كأنه زارني فِيْ حياتي، “مما يتيح لنا أن نفهم أنه عَنّْد زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن المسلم يقبل الشفاعة معه، كَمْا ورد فِيْ الحديث السابق عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم. .

دعاء لزيارة قبر النبي وأبو بكر وعمر

يستحب للمسلمين أن يسافروا إلَّى ثلاثة مساجد منها المسجد النبوي، بحسب ما قاله الصحابي الجليل أبو هريرة – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – “لا تسافروا إلا لثلاثة مساجد، المسجد الحرام، هذا مسجدي ومسجد الأقصى”. فالذهاب إلَّى المسجد النبوي للصلاة والعبادة فِيْه من الأمور التي شرعها الإسلام للمسلمين، ويستحب أن يزور من يزور المدينة المنورة والمسجد النبوي الشريف ضريح النبي. وأن يسلمه ويسأله أن يزور قبر الرسول وأبو بكر وعمر على النحو التالي

  • مسلم يصلي فِيْ الروضة الجليلة ركعتين، ثم يذهب إلَّى قبره – صلى الله عليه وسلم – ويقف أمامه يقول السلام عليك يا رسول الله، ورحمة الله وبركاته. صلى الله عليه وسلم وبركاته عليك وعلى أهلك وأصحابك أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنك عبده ورسوله وصديقه وصديقه. الرسالة ونصحت الأمة ودعوتها بحكَمْة إلَّى درب ربك وعبدت ربك حتى وصل إليك اليقين جزاك الله عَنّْ أمتك خير الجزاء.
  • ثم يخطو خطوة نحو قبر أبي بكر الصديق – رضي الله عَنّْه – فِيْقول السلام عليكَمْ يا أبا بكر، ورحمة الله وبركاته. السلام عليكَمْ يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أجره خيرًا.
  • ثم يذهب إلَّى قبر عمر بن الخطاب – رضي الله عَنّْه – فِيْقول السلام عليك يا أبا عبد الله، ورحمة الله وبركاته.

شاهدي أيضاً صلاة الجمعة القصيرة 2022 سمعت صلاة الجمعة

الدعاء عَنّْد دخول المسجد النبوي مفتاح الجنة

ويستحب أن يدعو من زار قبر الرسول صلى الله عليه وسلم زيارة قبور الرسول وأبو بكر وعمر، كَمْا يستحب دعاء الله لأنفسهم ولجميع المسلمين. . فِيْ السنة الطاهرة، تتلى الأدعية التالية عَنّْد دخول مسجد الرسول الكريم وخروجه مفاتيح الجنة

  • دعاء دخول المسجد النبوي أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، ويقال بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله. وقيل اللهم افتح لي باب رحمتك.
  • دعاء الخروج من المسجد النبوي “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. يدخل أحدكَمْ المسجد فِيْسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ويقول. اللهم افتح لي باب رحمتك، وإن خرج فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، ويقول اللهم احفظني من الشيطان الرجيم.

انظر أيضًا آخر ساعة من صلاة الجمعة للمرضى

ترتيب قبر الرسول وأبو بكر وعمر ووصفه

بعد طلب زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بكر وعمر، فِيْما يلي ترتيب قبور الرسول وأبو بكر وعمر بن الخطاب

  • عَنّْ القاسم بن محمد بن أبي بكر قال صعدت إلَّى عائشة رضي الله عَنّْها، فقلت يا أمي! أنزل لي قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابيه، وأنزلت لي ثلاث قبور، لا مرفوعة ولا جالسة، على سطح القوس الأحمر. وكان رأسه رضي الله عَنّْه عَنّْد قدمي الرسول صلى الله عليه وسلم “.
  • وصفت الروايات التاريخية قبور النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر بشكل مختلف، لأن قبر النبي سقط فِيْ الحجرة، ثم قبر أبي بكر ورأسه على كتف النبي محمد، ثم قبر عمر ورأسه على كتف أبو بكر.

شاهدي أيضاً الدعاء يوم عرفات لغير الحاج .. أفضل الدعاء ليوم عرفات

حكَمْ زيارة القبر النبوي للنساء

إن طلب زيارة قبر الرسول أبو بكر وعمر من واجبات الناس على النظر إليه، وشجع رسول الله صلى الله عليه وسلم على زيارة القبور فِيْ قوله “زيارة القبور لأن إنهم يذكرونك بالآخرة. “لقد اختير الرجال لهذا الغرض، لكن معظم العلماء اتفقوا على النفور من زيارة القبور. أثناء زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم من غير المحبوب.

  • انظر أيضًا صلاة المولد النبوي 2022، أدعية المولد النبوية المكتوبة

هل زيارة قبر النبي واجبة

زيارة قبر الرسول ليست واجبة فِيْ الشرع، بل هِيْ سنة كَمْا ذكرنا. قال ابن تيمية لم يثبت عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم حديث فِيْ الزيارة. بل وردت هذه الأحاديث من زارني أنا وأبي فِيْ السنة يضمن له الله الجنة. مثل هذه الأمور خاطئة بالإجماع، والإمام مالك أعلم الناس بحقوق رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة أهل مدينته من الصحابة الطلاب. وطلابهم كرهُوا الأقوال التي زرتها على القبر باتفاق رسول الله كَمْا فِيْ السنة عَنّْده صلى الله عليه وسلم. لا أستطيع الإجابة.”

  • وانظر أيضاً صلاة الفجر التي كتبها الإمام علي

شرعية زيارة ضريح النبي محمد

يجب أن تتبع نية زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ضريح أبي بكر الصديق وقبر عمر بن الخطاب نية زيارة مسجد النبي محمد. الذي ذكر فضل زيارتها بقول النبي “لا تسافروا إلَّى المساجد الثلاثة المسجد الحرام ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم. المسجد الأقصى “.

  • وانظر أيضاً صلاة حصنها الله لا إله إلا هُو الحي المعين

يستحب زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم

زيارة المسجد النبوي – صلى الله عليه وسلم – من السنة، وهِيْ من المساجد الثلاثة التي تسافر إليها مع المسجد الحرام والمسجد الأقصى. ومن زارها وجب عليه معرفة ما يستحب عَنّْد زيارته لها، حتى يفعلها ويأخذ الأجر. ومن الأمور المستحبة عَنّْد زيارة المسجد النبوي ما يلي

  • على المسلم الزائر أن يدخل ويسلم على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وصحابيه أبو بكر الصديق والفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْهما. ولكن قبل ذلك يصلي صلاتين فِيْ روضة الأطفال أو فِيْ أي مكان فِيْ المسجد، ولكن الأفضل أن يصليها فِيْ المسجد.
  • وكذلك يستحب لمن يزور المسجد النبوي – صلى الله عليه وسلم – أن يزور البقيع ويحيي صاحبه ويدعو لهما، فهذا من السنة النبوية الشريفة. وكذلك يستحب أن يزور الذين يزورون المسجد النبوي شهداء أحد ويرحمهم.
  • كَمْا يستحب أن يكثر من يزور المسجد النبوي الصلاة. والصلاة على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأنه لا يستعين بالنبي أو أصحابه كَمْا يفعل بعض الجهلة، فإن ذلك من الشرك بالله تعالى. بل عليه أن يستعين ويصلي إلَّى الله وحده.
  • يستحب أن يزور من زار المسجد النبوي مسجد قباء. ويصلى فِيْه وحدتان على مثال ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهدي أيضاً ادعية ليوم التروية 2022 ادعية ليوم التروية لغير الحجاج

وصايا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قبل موته

بعد معرفة طلب زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، لابد أن تعلم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان مهمته لإيصال رسالة الله سبحانه وتعالى، تعالى – وكان رحيمًا على أمته، كان مهتمًا بهم، وقال الله تعالى لستم متحمسين للمؤمنين، الرحمن الرحيم}. كَمْا كان أثناء وفاته منشغلاً فِيْ تزكية أمته لما فِيْه من نفع دنيوي ومستقبلي، ومن وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم

حذر من بناء المساجد على القبور لما مرضه وضع ثوبا على وجهه، وإذا لم يعجبه كشفه، وهُو يقول إن الله سب اليهُود والنصارى لأنهم أخذوا المساجد. من قبور أنبيائهم يعبد قبره كَمْا حصل قبله فلم يوص به.

  • وأوصى بطرد المشركين من الجزيرة العربية وتكريم الوفود أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – المسلمين بكتابة كتاب حتى لا يضلوا بعده، ويختلفون فِيْ هذا. حتى لا يثقلوا عليه مشقاته، فأمرهم بلغته بطرد المشركين من الجزيرة العربية وتكريم الوفود، وأعطاهم الوصية الثالثة التي قيل لهم أن يأمروا بها القرآن. وقيل أنه يستعد لجيش أسامة.
  • أوصى بالصلاة وصيانتها لأن الصلاة ركن من أركان الإسلام على شهادتين وهِيْ أول ما يُطلب من الإنسان القيام به يوم القيامة، ورغم شدة آلام رسول الله صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم – شدد على الصلاة وقيل أن آخر ما قاله كان وصيته فِيْ الصلاة.
  • وقد أوصى النبي بصدقة ريب الله أكدها وأوصى بها قبل موته، هكذا أمر جابر بن عبد الله رضي الله عَنّْه
  • ومن وصايا الرسول أنه أوصى الأنصار كَمْا أحبهم النبي – صلى الله عليه وسلم – لدرجة أنه تمنى لو كان منهم.

وانظر أيضاً ما هُو الدعاء الذي قاله النبي ليلة القدر

ما هِيْ آداب زيارة قبر الرسول وصحابيه

على المسلم الذي يتعلم الدعاء لزيارة قبر الرسول – صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عَنّْهما – أن يتعلم أولاً آداب السلوك. زيارة قبر الرسول – صلى الله عليه وسلم – زيارة قبره من الموصى به، وزيارة قبره – صلى الله عليه وسلم أفضل من زيارة قبور غيره، لكن على المسلم أن ينوي. بزيارته التقرب إلَّى الله سبحانه وتعالى، وتجنب الوقوع فِيْ الشرك، والعياذ بالله.

  • أن يعتقد المسلم أن زيارته لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم عبادة خالصة لله تعالى، فِيْؤمن بأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لا يضر نفسه أو لغيره. تنفع إلا بأمر الله.
  • إذا وصل مسلم إلَّى قبر الرسول – صلى الله عليه وسلم – وسلم عليه، فلا يمكث فِيْه طويلاً.
  • إذا وصل المسلم إلَّى قبر الرسول – صلى الله عليه وسلم – سلم عليه فِيْقول السلام عليك يا نبي. ورحمه الله وبركاته، ثم انطلق إلَّى اليمين وسلم على أبا بكر، ثم عدّل وسلم على عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْهما.
  • أن زيارة قبر الرسول – صلى الله عليه وسلم – لا تشمل السفر، فالحج زيارة مسجد.

وفِيْ ختام المقال تعرفنا فِيْه على أفضل الدعاء لزيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر والتي تحدثت عَنّْ صحة زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم. وكذلك حكَمْ زيارة النساء لقبر الرسول محمد وبعض الأنشطة التي يحب المسلم أن يقوم بها عَنّْد زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت هذه أجمل الأدعية عَنّْد زيارة قبور الرسول محمد وأبو بكر وعمر رضي الله عَنّْهم.