دون ملينات.. 5 طرق لعلاج الإمساك عَنّْد الرضع

عَنّْدما يتعلق الأمر ببراز الطفل، فإننا نفهم أنه لا يوجد جدول زمني محدد لحركات أمعاء الطفل، حيث أن لكل طفل شخصيته الخاصة وعدد المرات التي يتغوط فِيْها، وهذا يعتمد على الأطعمة التي يأكلها الطفل أو يشربه. ما مدى نشاطه وسرعة هضم الطعام وهل يرضع أم طبيعيًا، كَيْفَ أعرف إذا كان الطفل مصابًا بالإمساك أم لا هل من الآمن استخدام ملين للرضع ما هِيْ اسباب الامساك سنكتشف فِيْ الأسطر التالية.

نود أن نشير إلَّى أن الإمساك من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الأطفال حتى نهاية السنة الأولى من حياتهم، وذلك لأسباب عديدة سنذكرها لاحقًا، لكن العديد من الأمهات يطرحن على أنفسهن السؤال التالي هل يمكنني استخدامه ملين طفل مثل تنزيلة الجلسرين.

الحَقيْقَة هِيْ أنه يمكن استخدام المسهلات لطفلك، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب ولفترة قصيرة جدًا، حتى لا يعتاد طفلك على الملينات ولا يستطيع إفرازها إلا بعد ذلك باستخدام ملين. ملينات طبيعية لعلاج الإمساك فِيْ مرحلة الطفولة.

    إذا بدأ طفلك فِيْ تناول الطعام الصلب، فقد يُعرض عليه الأطعمة الملينة التالية

    • الفواكه والخضروات الغنية بالألياف مثل المشمش والبطاطس والخوخ والبرقوق والفول والفاصوليا والبروكلي والسبانخ يمكن أن تسبب منتجات الألبان إمساكًا إذا استهلكت بكَمْيات زائدة، لذلك يمكن تقليل الكَمْية المستهلكة.
    • الخوخ المنقوع (البرقوق) يمكنك نقع البرقوق فِيْ كوب من الماء طوال الليل وإضافته إلَّى الحليب الاصطناعي أو حليب الثدي فِيْ الصباح بمجرد بلوغ الطفل شهرًا واحدًا أو أكثر.
    • عصير التفاح أو الكَمْثرى حتى عمر أربعة أشهر، يمكنك تقديم عصير التفاح أو الكَمْثرى المخفف بالماء بكَمْية حوالي 113 جرامًا يوميًا، وفِيْ عمر ثمانية أشهر يمكنه تناول حوالي 170 جرامًا.

    من المفِيْد أيضًا القيام بما يلي

      أخيرًا، انتبه جيدًا لحدوث الإمساك عَنّْد طفلك واستخدم المسهلات والتمارين الطبيعية لعلاج الإمساك عَنّْد حدوثه، ومعرفة متى وما إذا كان يمكن استخدام المسهلات للأطفال الرضع، واستخدامها فقط بعد استشارة الطبيب وبحذر شديد .

      لقراءة المزيد من المقالات حول صحة الرضع وتغذيتهم، انقر هنا.