لماذا يستيقظ رضيعي أكثر من مرة ليلا

يعتبر استيقاظ الأطفال أكثر من مرة أثناء الليل من أكثر المشاكل شيوعًا التي تعاني منها كل أم، وعلى الرغم من اهتمام الأم بتفاصيل طعام الطفل وراحته وملابسه، إلا أن هناك بعض الأطفال حتى بعد عمر ستة أشهر من لا يزالون مستيقظين فِيْ الليل، فما هِيْ أسباب حدوث ذلك

إقرأ أيضاً النوم فِيْ السنة الأولى

1.تعلق الطفل بشيء معين من أجل النوم

يربط بعض الأطفال النوم بظهُور عادة معينة قد تتطلب الإقلاع عَنّْ القليل أو بذل مجهُود كبير، على سبيل المثال، هناك بعض الأطفال الذين لا ينامون سوى مص أصابعهم ويستيقظون فجأة فِيْ الليل ليعودوا ويمصوا أصابعهم، والبعض ينام فقط عَنّْدما يلمس حلمة أمه، حتى لو لم يرغب فِيْ الرضاعة، وبعضهم اعتاد على زجاجة أو شجرة تين.

هناك أيضًا أطفال يستيقظون أكثر من مرة فِيْ الليل لمجرد وجود صوت يهمس بجانبهم، ويحتاجون إلَّى راحة تامة أثناء نومهم، وبعضهم يستيقظ لمجرد أنهم يريدون من أمهم احتجازهم لمدة دقيقة أو أقل، ثم اهدأ ونم.

هذه كلها رغبات خفِيْة أو محسوسة، ولكن فِيْ النهاية ما يعتاد طفلك عليه فِيْ السنة الأولى من حياته هُو ما سيلتزم بعادات نومه بعد ذلك، لذا تأكد من توضيح عادات نومه وعدم الاعتماد على ما يحدث.

كَيْفَ تجعل طفلك ينام بمفرده فِيْ الليل

2- عَنّْدما يمر الطفل بمراحل نمو مختلفة

سبب مهم لا تعرفه الكثير من الأمهات. يمر طفلك بالعديد من مراحل النمو فِيْ السنة الأولى من حياته ومع كل شهر يتطور جزء جديد من حياته، بدءًا من التدحرج والجلوس والزحف والمشي وما إلَّى ذلك .. إلخ.

مع وجود هذا التطور الكبير، يمكن أن تصبح سبب قلقه أثناء النوم. القلق وعدم القدرة على النوم بشكل مستمر ليس فقط بسبب الألم أو الجوع، وأي تغيير يحدث لطفلك فِيْ مراحل مختلفة من نموه يمكن أن يسبب القلق فِيْ تلك المرحلة حتى تعتاد عليه.

تزداد يقظة الطفل أثناء الليل أثناء الزحف

3 – الأسنان

لن يمر طفلك بهذه المرحلة دون قلق وتغيرات فِيْ النوم وعدم انتظامه حتى عَنّْد النوم. التسنين أمر مؤلم يمر به الطفل، ويحتاج بعض الأطفال وقتًا طويلاً للخروج، لذا حاولي تحمل هذه الفترة وتهدئة طفلك باستمرار عَنّْ طريق تدليك اللثة، واستشيري الطبيب.

التسنين وأعراضه وكَيْفَِيْة علاجه

4- الجوع

بحلول نهاية الشهر السادس، يمكن للطفل أن ينام باستمرار ليلاً من الساعة 1213 صباحًا دون الشعور بالجوع، وإذا كان يأكل ما يكفِيْ من الطعام طوال اليوم، وخاصة أثناء الوجبة قبل نومه، فتأكد من تحديد جدول زمني لإطعامه. طفلك حتى لا تزعجك بالليل!

إقرئي أيضاً النوم وإطعام الرضّع

5- المشاعر الإنسانية!

نعم، فِيْ النهاية، الطفل هُو شخص مثلي ومثلك، قد لا يكون لديهم سبب وجيه للاستيقاظ أو النوم فِيْ نفس الوقت كل يوم. هُو فِيْ الواقع إنسان وليس إنسانًا!

تتغير مشاعر الطفل وحالاته المزاجية وتتقلب مثلنا تمامًا، لذا عليك أن تفهم أن هذا يحدث بدون نية أو سبب، فنحن غالبًا ننام لساعات طويلة وأحيانًا أخرى ننام فقط لبضع ساعات وأحيانًا نشعر بالأرق ونستيقظ بلا سبب. السبب على الإطلاق وطفلك هُو نفسه مثلك. حتى لو كان حجم ما يقصده قليلاً بالنسبة لك، فهُو عالمه كله بالنسبة له!