ماذا يخبرك لون الإفرازات المهبلية عَنّْ صحتك

الإفرازات المهبلية هِيْ كَمْية السوائل والخلايا التي تخرج من المهبل. هذه الإفرازات مفِيْدة فِيْ الحفاظ على صحة أنسجة المهبل. كَمْا أنها توفر الترطيب والحماية من العدوى والتهِيْج. تتنوع الإفرازات المهبلية فِيْ اللون، بعضها أبيض مما يعتبر طبيعيًا، بينما توجد ألوان أخرى للإفرازات المهبلية تعتبر غير طبيعية، وعادة ما تكون سوائل ذات لون مميز ورائحة كريهة، ويمكن أيضًا أن تكون الإفرازات غير الطبيعية مصحوبة بحكة وألم وهذه الإفرازات تدل على وجود مشكلة صحية، لذلك يجب معرفة أنواع هذه الإفرازات وأسباب نزول كل منها، فِيْ هذا المقال سنجيب على سؤالك “ما معَنّْى من لون الإفرازات المهبلية سنعلمك أيضًا كَيْفَِيْة علاج الإفرازات المهبلية.

ما هِيْ علامات لون الإفرازات المهبلية

فِيْ السطور التالية، سوف نقدم لك أنواعًا مختلفة من الإفرازات المهبلية وفقًا لألوانها وما تخبرك به عَنّْ صحتك.

لون أبيض

هذا هُو الأكثر شيوعًا بين جميع الإفرازات وهُو تقريبًا أبيض مثل بياض البيض، أو قد تكون الإفرازات سكرية فِيْ اللون وشبيهة بالسكر فِيْ تناسق.

لون هذه الإفرازات المهبلية طبيعي وصحي لأن المهبل يحاول تنظيف نفسه وإعادة توازنه معها، وعادة ما يتم إفراز هذا النوع بكثرة أثناء الجماع الحميم ليصبح أكثر نعومة أو أثناء فترات الإباضة أو الحمل. ولكن إذا صاحب هذه الإفرازات شعور بالحكة أو الحرقان أو التهِيْج أو صاحبها، ورائحة كريهة قد تعَنّْي الإصابة بعدوى الخميرة ويفضل استشارة الطبيب.

الأصفر

صحيح أن الإفرازات ذات اللون الأصفر الفاتح عادة ما تكون طبيعية، لكن الإفرازات ذات اللون الأصفر القوي أو الأخضر هِيْ مؤشر على الخطر لأنها قد تشير إلَّى وجود عدوى سواء عدوى بكتيرية أو جماع، ويجب استشارة الطبيب فِيْ هذه الحالة.

اللون الاخضر

هذه الإفرازات الخضراء ليست طبيعية على الإطلاق، وعادة ما يشير لون الإفرازات المهبلية إلَّى عدوى تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي مثل داء المشعرات.

لون بني

هذا النوع من الإفرازات لونه بني محمر ويظهر عادة فِيْ نهاية الدورة الشهرية وهُو طبيعي وقد يظهر أيضًا من وقت لآخر بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو بعض التغيرات الهرمونية، ولكن إذا ظهرت هذه الإفرازات بشكل متكرر بخلاف الدورة الشهرية أو بعد فترة انقطاع، قد يكون الحيض علامة على الإصابة بسرطان عَنّْق الرحم أو التهاب مهبلي ويجب ة الطبيب على الفور.

اللون الوردي

أحيانًا يظهر لون الإفرازات المهبلية باللون الوردي، إما فاتحًا أو غامقًا تمامًا، لدرجة أنه يظهر فِيْ بداية الدورة الشهرية، ولكن إذا لم تكن هذه الإفرازات علامة على بداية الدورة الشهرية، فقد تكون علامة على سرطان عَنّْق الرحم ومن ثم عليك استشارة الطبيب.

لون رمادي

قد تجدين أن إفرازاتك تميل إلَّى التحول إلَّى اللون الرمادي قليلاً، وهُو ما يعكس عدوى التهاب المهبل الجرثومي، وهِيْ عدوى شائعة عَنّْد النساء، لكن هذا لا يعَنّْي أنه يمكنك تجاهلها، بل على العكس، يجب ة الطبيب ل وصف بعض المرهم أو المضادات الحيوية.

متى يجب أن ترى الطبيب

يجب استشارة الطبيب إذا شعرت بالأعراض التالية أثناء تسريب الإفرازات

  • شعور بالحرقان عَنّْد التبول.
  • رائحة كريهة قوية.
  • احمرار أو حكة أو حرقة أو إيلام فِيْ المهبل أو فِيْ منطقة الجلد حول المهبل والفرج.
  • إفرازات سميكة تشبه الرائب.
  • نزيف مهبلي
  • تفريغ رمادي.
  • إفرازات مهبلية سميكة أو سميكة خضراء وصفراء.
  • نزيف أو اكتشاف غير مرتبط بالدورة الشهرية.

علاج الإفرازات المهبلية

بعد معرفة لون إفرازاتك المهبلية، من المهم معرفة أن طريقة العلاج تعتمد على سبب المشكلة التي أدت إلَّى ظهُور الإفرازات المهبلية. على سبيل المثال، عادة ما يتم علاج عدوى الخميرة المهبلية بمضادات الفطريات التي يتم إدخالها فِيْ المهبل على شكل كريم أو هلام، بينما يتم علاج التهاب المهبل الجرثومي بأقراص أو كريمات المضادات الحيوية، بينما يتم علاج داء المشعرات عادةً بأدوية محددة.

فِيْما يلي بعض النصائح للوقاية من الالتهابات المهبلية التي يمكن أن تؤدي إلَّى إفرازات مهبلية غير طبيعية

  • حافظي على نظافة المهبل عَنّْ طريق غسل الجزء الخارجي بصابون لطيف وماء دافئ. ليست هناك حاجة لوضع الصابون مباشرة فِيْ المهبل.
  • لا تستخدمي أبدًا الصابون المعطر بكثافة، أو المنتجات النسائية، أو الدش المهبلي، حيث يمكن أن يؤدي إلَّى تفاقم الإفرازات عَنّْ طريق إزالة البكتيريا المفِيْدة، وتجنب أيضًا البخاخات النسائية وحمامات الفقاعات.
  • امسحي دائمًا من الأمام إلَّى الخلف بعد الذهاب إلَّى الحمام لمنع البكتيريا من دخول المهبل والتسبب فِيْ العدوى.
  • ارتدِ ملابس داخلية قطنية 100٪ وتجنب الملابس الضيقة جدًا.

أخيرًا حاولنا الإجابة على سؤالك ما هِيْ عواقب لون الإفرازات المهبلية على أي حال، يجب الانتباه إلَّى النظافة الشخصية واستشارة الطبيب إذا لاحظت أيًا من الأعراض التي تثير القلق، مثل تلك المذكورة فِيْ المقال.

تعرف على المزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بصحتك ورعايتك فِيْ قسم أمراض النساء فِيْ “Supermama”.