الثقة بالنفس عَنّْد الاطفال

احترام الذات عَنّْد الأطفال

الثقة بالنفس لدى الأطفال من أهم العَنّْاصر الضرورية لنموهم الصحي، فهِيْ العامل الأساسي للنجاح فِيْ المدرسة، وتعرف الثقة بالنفس على أنها قدرة الشخص على الإيمان بقدرته على التحكَمْ فِيْ جسده وجسده. سلوك. وقدرته على مواجهة تحديات الحياة.

الثقة بالنفس من أهم الأمور للتعامل مع الآخرين والقدرة على التواصل معهم والتغلب على كل التحديات الاجتماعية التي يواجهها جميع الأطفال فِيْ نفس الفئة العمرية لأنه من المستحيل تكوين صداقات مع طفل. يفتقر إلَّى الثقة بالنفس، لأنه بالإضافة إلَّى تنمية قدراته فهذا يساعد على زيادة جرأة الطفل وتعلم مهارات جديدة.

كَيْفَِيْة زيادة احترام الطفل لذاته

تربية الأطفال أمر صعب لأن الثقة بالنفس من أهم الأمور التي يجب غرسها فِيْ خصائص الطفل فِيْ مرحلة الطفولة، لذلك يلعب الوالدان دورًا كبيرًا فِيْ التعليم لتنمية وزيادة ثقة الطفل بنفسه ومساعدته على الإيمان أكثر به. لذا فإن ما يلي هُو أبرز الإرشادات التي يمكن اتباعها لزيادة احترام الأطفال لذاتهم

1- استحالة الكَمْال

يجب على الآباء توجيه الطفل فِيْ التعليم، لكن لا يوجد أحد مثالي. يعرف الكبار أن الكَمْال لله وحده، ويجب إيصال هذه المعلومة للأطفال حتى لا يشعروا بالنقص بسبب ضعفهم فِيْ واحد. مهارات أو رؤيتهم لنجاح وسعادة الآخرين.

نظرًا لأن النقص يمكن أن يتسبب فِيْ افتقار الطفل إلَّى الثقة بالنفس، يجب تذكير الأطفال بأن عدم الكفاءة فِيْ شيء أو مهارة واحدة أو عدم امتلاك ما يريدونه ليس عيبًا، ولكنه أمر طبيعي لإضعاف قدراتهم.

2- ثقة الوالدين بالنفس

فِيْ حالة رغبة الوالدين فِيْ مساعدة ابنهم، يجب أن يطوروا ثقتهم به من خلال التحقق من ثقته بنفسه، لأن الأبناء يتشبثون بالوالدين، ويقلدونهم ويأخذونهم كقدوة، لذلك يجب أن يكون الآباء على دراية جيدة بكَيْفَِيْة تعاملهم مع مشاكلهم. .

تعتبر مواجهة الإخفاقات والعقبات بثقة كافِيْة طريقة مثالية لتعليم الطفل الثقة بالنفس وأن خيبات الأمل جزء ضروري من الحياة.تساعد مشاهدة أطفال الآباء الذين يحاولون التغلب على العقبات والمشاكل بكل ثقة فِيْ أنفسهم على تطوير هذه الجودة بالنسبة لهم.

3- دع الطفل يجرب الفرصة

عَنّْد تربية طفل، يجب على الآباء الانتظار قبل تقديم المساعدة لأطفالهم لأن العديد من الأطفال يجب أن يمروا بهذه التجربة بأنفسهم للتعلم من أخطائهم، وتعلم الطريقة المناسبة للتعامل مع التحديات والتغلب على جميع المشاكل والعقبات التي يواجهُونها. وجه.

من خلال منح الطفل مساحة شخصية لتجربة الأشياء بمفرده قبل مساعدته، يكتسب إحساسًا بالثقة بالنفس ويكون الطفل مجهزًا للتعامل مع التحديات التي يمر بها بمفرده من خلال ثقته بنفسه واعتماده على نفسه. ليس على الآخرين، مما يحفز التفكير النقدي والوعي لدى الطفل.

4- امنح الطفل الوقت الكافِيْ للعب

اللعب للأطفال هُو أفضل طريقة للاستمتاع واللعب يساعد الطفل على التعلم والتواصل مع الآخرين. ينصح الآباء اختصاصيو سلوك الأطفال باللعب مع أطفالهم حتى يحصل الطفل على المساعدة الكافِيْة لتنمية قدرته وثقته بنفسه.

من خلال اللعب مع طفلك أو مجرد الجلوس معه ومشاهدته وهُو يلعب، أو قضاء الوقت الكافِيْ والخروج معه، يظهر للطفل أن الوالدين يهتمون به ويحبونه بشدة، مما يزيد من احترامه لذاته وهُو. يشعر بقيمته الكبيرة ودعمه محاطًا بوالديه، مما يجعله أكثر استعدادًا لمواجهة مشاكل الحياة.

5- وقف المكافأة العرضية

تعتبر المكافأة المشروطة من أكثر الأمور ضررًا على سلامة الطفل، لأنه فِيْ حالة طلب الوفاء بإحدى المهام المفروضة على الطفل، ولكن مع مكافأة مقابل شيء معين، فإن الطفل بطبيعته يحاول تحقيق ما مطلوب منه فِيْ أسرع وقت ممكن، مع إمكانية أداء هذا العمل بطريقة خاطئة، فلا يحصل على المكافأة المطلوبة، مما يضعف ثقته بنفسه.

6- تقبل الفشل

يجب على الوالدين تعليم الطفل كَيْفَِيْة قبول الفشل وأنه من الطبيعي أن يفشل الشخص ثم يحاول مرة أخرى حتى النجاح وتحقيق الأهداف، والأهم هُو جهده.

كَمْا هُو الحال فِيْ بعض الأوقات عَنّْدما يفشل الأطفال، يجب أن يعلموا أنه لم يفت الأوان على المحاولة وأن النتيجة النهائية ليست دليلًا على النجاح أبدًا، ولكن النجاح الحقيقي هُو بذل الجهد المطلوب للنجاح، ثم تأتي النتيجة لأن هذا الدعم يساعد الطفل نفسيا ويعزز احترامه لذاته ويعمل على منحه إحساسا بقيمته الكبيرة واعتزازه بنفسه.

7- لا ترتبك

يحب جميع الأطفال فِيْ نفس الفئة العمرية سماع المديح من والديهم، وغالبًا ما يكون مدح الطفل ومدحه أحد أهم المعايير التي يقيس الطفل من خلالها نجاحه وقيمته. لذلك يجب على الوالدين أن يكونوا واقعيين وألا يبالغوا. مدحهم وتدليلهم للطفل.

ومع ذلك، من المهم مدح الطفل وإبداء ملاحظات إيجابية عَنّْدما ينجح الطفل أو يواجه تحديًا جديدًا، ولكن لا ينبغي منحه مدحًا لا داعي له، لأن التدليل والمدح العشوائي غير الضروري يتسببان فِيْ انخفاض أداء الطفل وزيادة فِيْ التعلم. المشاكل، بالإضافة إلَّى أنها تمنح الطفل ثقة غير مبررة بالنفس، فهِيْ تستحقها، لأن الطفل يحتاج إلَّى أن يكون واثقًا من نفسه بناءً على جهُوده الشخصية والمهارات التي يمتلكها.

8- تعزيز الثقة بالنفس الدائمة

يحتاج الآباء إلَّى إظهار الحب والتقدير باستمرار للطفل حتى يشعروا بالاحترام لأنفسهم بغض النظر عَنّْ سلوكهم، والاعتزاز الدائم بالطفل والثناء على إنجازاتهم، والتي بالإضافة إلَّى المساعدة فِيْ بناء ثقة الطفل بنفسه. يريد الطفل أن يتطور ليحصل على مزيد من الاهتمام.

علامات عدم ثقة الطفل بالنفس

فِيْ حالة عدم معرفة مستوى الثقة بالنفس لدى الأطفال، يمكن التعرف على بعض العلامات التي تدل على عدم ثقة الطفل بنفسه، ومن ثم تحديد ما إذا كانت هذه العلامات متكررة أم لا، مما يدل على مستوى الطفل. قلة الثقة بالنفس. الثقة بالنفس، فِيْما يلي أبرز العلامات التي تدل على ثقة الطفل بنفسه

  • الطفل غير الآمن يتجنب القيام بأي مهمة أو الدخول فِيْ أي تحد جديد مما يدل على خوفه من الفشل أو الفشل بالإضافة إلَّى خوفه من الشعور بالعجز.
  • الطفل الذي يعاني من نقص الثقة بالنفس ينسحب من أي لعبة مما يدل على إحباطه السريع والاستسلام وعدم الرغبة فِيْ المحاولة.
  • دائمًا ما يُدلي الطفل غير الآمن بالكثير من التعليقات السلبية حول قدراته، مما يشير إلَّى افتقاره إلَّى الثقة بالنفس.
  • يتأثر بشكل كبير بالأصدقاء السيئين.
  • يصبح شديد القلق وحساس لما يقوله الآخرون عَنّْه.
  • لا يرغب فِيْ تكوين صداقات جديدة ويحاول الابتعاد عَنّْ أصدقائه القدامى، فالطفل غير متأكد من نفسه يعاني من تقلبات مزاجية سريعة.

أسباب عدم ثقة الطفل بالنفس

الثقة بالنفس لدى الأطفال من الأمور المهمة فِيْ الحياة، لأن الأطفال أحيانًا يظهرون علامات عدم الثقة بالنفس، مما يسبب ضعفًا فِيْ قدرات الطفل بشكل عام وعدم قدرته على التواصل بشكل جيد مع الآخرين، لذا فإن الأسباب التي تكلفها يجب تحديد المشكلة لحلها، وبالتالي، فإن الأسباب الرئيسية لتدني احترام الذات لدى الأطفال هِيْ ما يلي

1- متطلبات غير واقعية

الكل يريد تحقيق الأهداف وكذلك الأطفال، لكن الآباء يطالبون الأطفال بالعديد من المطالب غير المنطقية التي تحبط الطفل، فهم يضعون توقعات منطقية وواقعية تتناسب مع قدرة الطفل على تحقيقها.

2- المقارنة السلبية مع الأطفال الآخرين

على الرغم من أن المقارنات قد تغري الآباء بجعل الطفل يشعر بالغيرة ثم التفوق فِيْما يُطلب منه، إلا أنه يمكن أن يتسبب فِيْ شعور الطفل بانخفاض احترام الذات نتيجة تآكل إحساسه بالثقة واحترام الذات. سيشعرون أنه بالمقارنة مع الأطفال الآخرين، لا يكفِيْ أن تكون ابنًا لوالديه وأنه ليس ذكيًا بما يكفِيْ وليس لديه المهارات اللازمة للفوز بهذه المقارنات.

3- النقد المستمر للطفل

من الأشياء التي تضعف احترام الذات لدى الأطفال هُو النقد المستمر من الوالدين لأنهم قد يشعرون بعدم الرضا عَنّْه، مما يضعف تقديره لذاته لأنه يشعر بأنه غير ذكي وقدراته لا تكفِيْ لمواجهة ما يمر به. من التحديات ولا تؤهله للنجاح وتحقيق الأهداف.