أسرار الرضاعة الطبيعية وفوائدها للأم والطفل

هل تعلم أن الرضاعة الطبيعية لها فوائد عديدة ليس فقط لطفلك ولكن لك أيضًا ستعرض لكِ Supermama اليوم 16 فائدة للرضاعة الطبيعية لك ولطفلك.

1- تساعد الرضاعة الطبيعية فِيْ بناء جهاز المناعة لدى الطفل مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والالتهاب الرئوي ونزلات البرد.

2- الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك على المدى الطويل من الأمراض المزمنة مثل السكري (النوع الأول) واضطرابات الجهاز الهضمي المزمنة ومرض كرون.

كَيْفَ أعيد طفلي إلَّى الرضاعة الطبيعية منذ الولادة

3- تقلل من خطر إصابة الأم بهشاشة العظام، لأن الرضاعة الطبيعية تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، على الرغم من أن بعض العظام تصبح أقل كثافة أثناء الرضاعة وحتى الفطام، ولكن بعد الفطام تعود كفاءتها بعد حوالي 6 أشهر.

4- يقلل من احتمالية الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ بنسبة 50٪.

5- يقي الأم وطفلها من السمنة.

6- تحرق الأم سعرات حرارية زائدة لأن الرضاعة تساعد على حرق حوالي 500 سعرة حرارية فِيْ اليوم.

6 أوضاع صحيحة للرضاعة الطبيعية

7- يساعد على تسريع الشفاء بعد الولادة تعمل الرضاعة الطبيعية على إفراز هرمون الأوكسيتوسين والذي بدوره يساعد الرحم على العودة إلَّى حجمه الطبيعي فِيْ 6 أسابيع مقارنة بـ 10 أسابيع فِيْ حالة عدم الرضاعة الطبيعية.

8- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لدى الطفل ويقلل أيضًا من فرص الإصابة بسرطان الثدي والمبيض.

9- يتميز لبن الأم بقدرته الممتازة على التغيير والتكَيْفَ مع احتياجات الطفل فِيْ كل مرحلة، حيث أن اللبأ الذي يبدأ فِيْ الظهُور مباشرة بعد الولادة وقبل تكوين الحليب كامل الدسم يتميز بغناه بالأجسام المضادة يحمي المولود الجديد ومحتواه من البروتين عالي ومنخفض فِيْ السكر.يساعد على ملء الطفل بكَمْية قليلة وبعد ذلك فِيْ تكوين الحليب كامل الدسم يحتوي على نسبة عالية من السكريات وسهل الهضم مما يساعد على تسريع نموه. الصغير الذي يحتاج إلَّى الكثير من الطعام لمساعدته على النمو.

لماذا الأطفال الذين يرضعون من الثدي أكثر جوعًا

10- أظهرت الدراسات أن استجابة الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أعلى للقاحات وأن الأجسام المضادة التي تنتجها أجسامهم عَنّْد تلقيحهم تكون أقوى من تلك الخاصة بالأطفال الذين يرضعون لبنًا صناعيًا.

11- يمثل فترة الإجازة من الحيض.

12- الرضاعة الطبيعية أرخص بكثير من الرضاعة الصناعية.

13- يوفر جهد الرضاعة الصناعية بين قوارير التعقيم والماء المغلي وتحضير العلف.

أسباب عدم تدفق حليب الثدي بعد الولادة مباشرة

14- ساعدي طفلك على الفهم بشكل أفضل على عكس الحليب الاصطناعي، حيث تعرفِيْن بالضبط مقدار ما أكله طفلك، عَنّْد الرضاعة الطبيعية، فإنك تعتمدين كليًا على غريزتك وفهم طفلك لمعرفة مشاعره، سواء كان جائعًا أو ممتلئًا.

15- تعمل كوسيلة طبيعية لمنع الحمل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل بنسبة 98٪ فِيْ الأشهر الستة الأولى بعد الولادة، مع مراعاة الإرشادات التالية أن الدورة الشهرية لم تستأنف وأنك ترضعين الطفل أكثر من 4 ساعات، ويجب القيام بذلك. لا تجمع بين الرضاعة الصناعية والرضاعة الطبيعية.

16- يعمل على تقوية الروابط بينك وبين طفلك.