رضيعي يرفض الطعام بسبب الرضاعة.. ماذا أفعل

أم تقضي ساعات طويلة فِيْ المطبخ فِيْ محاولة لتحضير أشهى الوجبات وأكثرها صحة، وينتهِيْ الأمر باليأس بعد أن يرفض الطفل تناول الطعام.

هناك العديد من العلامات عَنّْدما يرفض الطفل تناول الطعام، منها إغلاق الفم تمامًا، وتحريك الرأس سريعًا إلَّى اليمين واليسار، وفِيْ بعض الحالات يتطور إلَّى البكاء، وقبل أن تبدأ فِيْ القلق، دعونا نلقي نظرة على بعض الأسباب .

أولاً يفضل معظم الأطفال الرضاعة الطبيعية لأنها الطريقة الأكثر شيوعًا بالنسبة لهم وما زالوا بحاجة إلَّى وقت لبدء فهم عملية المضغ والبلع، لذلك فإن الرضاعة الطبيعية هِيْ أسهل طريقة بالنسبة لهم سواء كانت طبيعية أو صناعية.

ثانيًا فِيْ بعض الحالات لا يكون الجهاز الهضمي للرضيع جاهزًا تمامًا لتلقي الطعام، وبالتالي يرفض كل محاولاتك.

ثالثًا مرحلة التسنين، حيث يدخل الطفل فِيْ حالة من الألم المستمر والوزن المستمر، بحيث يرفض أي تجربة جديدة له.

وفقًا لعدد كبير من الدراسات، يهدف إدخال الأطعمة التكَمْيلية فِيْ المقام الأول إلَّى تعويد الرضيع على عملية المضغ والبلع واختبار أنواع مختلفة من الأطعمة ذات الأذواق والقوام المختلفة، وما إذا كان المصدر الأول للتغذية طبيعيًا أم الحليب الصناعي، كل ما عليك فعله هُو المحاولة، إنه مرهق، لكن لا تستسلم، لأنه بعد السنة الأولى لن يكون الأمر أكثر صعوبة.

فِيْما يلي بعض النصائح للمساعدة فِيْ تقديم الطعام لطفلك

1- يرفض الكثير من الأطفال الجلوس على الكرسي المرتفع لأنه مرتبط فِيْ أذهانهم بطعام غير سار بالنسبة لهم، فحاول إطعامه عَنّْدما يكون جالسًا بجوارك أو على حجرك، وفِيْ نفس الوقت اجلس. يجلس على الكرسي المرتفع خارج أوقات الوجبات ويضع أمامه صفًا من ألعابه المفضلة حتى يعتاد الجلوس عليه ويحبها.

كَيْفَِيْة اختيار كرسي الطفل

2- خلال الفترة الأولى من إدخال الطعام، يرفض بعض الأطفال تناول الطعام بسبب صعوبات المضغ، لذا احرصي على أن يكون مسحوقًا ولينًا جدًا، ويمكن تدريجيًا أن يصبح أكثر سمكًا وسمكًا، بحيث يصبح أقرب عَنّْد الانتهاء منه. طعام الكبار. العام الأول.

بالصور .. 7 وصفات لأطباق الخضار للأطفال

3- تأكدي من أنه جائع ولا تحاولي معه إذا كان ممتلئًا أو لم يقترب من وقت إطعامه.

4- عليك الاستمرار فِيْ التجديد والخلط والخلط بين جميع الأنواع المسموح بها حتى تصلي معه على ذوقه المفضل وتقبل الطعام تدريجياً.

مع خطوات .. طريقة تحضير أغذية الأطفال فِيْ المنزل

5- اجعله يشترك فِيْ الأكل وهِيْ من أكثر الطرق العملية، اجلس بجانبك على كرسي وابدأ بتناول طعامك وإطعامه فِيْ نفس الوقت، سوف يعتاد على هذا السلوك مع الوقت وسوف تفعل ذلك. تجده يفكر فِيْك أثناء تناولك الطعام وتجعل عملية الرضاعة أسهل له.

6- كن مبتكرًا فِيْ تحضير طعامه لزيادة كَمْية نوع الخضار أو الفاكهة المفضل لديه وفِيْ نفس الوقت أضف نوعًا لم يعجبه كثيرًا ولكن بكَمْية قليلة حتى لا يشعر به وبالتالي يحصل على جميع القيم الغذائية اللازمة.

7- أضف الحليب الطبيعي أو الاصطناعي إلَّى الطعام حتى يشعر بمذاقه ويشجع على تناوله، وتذكر أن هذا هُو الأول فِيْ مرحلة التدريب.

8- من الشهر العاشر يمكنك وضع مجموعة من الأطعمة البسيطة أمامه للاحتفاظ بها وسيبدأ بتناولها بنفسه مثل قطع الجزر المطبوخة أو قطع الموز الصغيرة.

وأنت، ما هِيْ تجربتك مع الطفل عَنّْد تقديم الطعام الصلب شارك معَنّْا…