بالجدول.. تطور حجم الدماغ لدى الرضع شهرا بشهر

كل أم تهتم بصحة طفلها منذ ولادته ومعرفة أدق التفاصيل عَنّْه ويعد نمو حجم دماغ الطفل من أهم الأمور منذ ولادته، لأنه دليل مهم على مدى نمو الدماغ بشكل طبيعي.، ولأن الزيادة فِيْ حجم الرأس بشكل أكثر أو أقل من الطبيعي، تشير إلَّى بعض الأمراض التي تتطلب العلاج فِيْ الوقت المناسب. فِيْ هذا المقال سوف تتعرف على الجدول .. تطور حجم المخ عَنّْد الرضع شهرًا بشهر حسب منظمة الصحة العالمية.

مخطط محيط رأس الطفل

هذا يدل على أن حجم الرأس يزداد بشكل رئيسي خلال السنة الأولى بعد الولادة، حيث يحدث النمو الأولي للدماغ فِيْ هذا العمر.

محيط الرأس غير طبيعي

إذا لاحظت الأم أي زيادة أو نقص فِيْ هذه الترددات، أي أن حجم رأس طفلها صغير أو كبير عَنّْ التردد الطبيعي، فعليها استشارة الطبيب فورًا لاكتشاف أي خلل فِيْ الوقت المناسب لأن حجم الرأس أيضًا كبير. كبير أو صغير جدًا بالنسبة للقيم العادية أو يزيد حجم الرأس أكثر أو أقل من الطبيعي. يمكن أن يعَنّْي وجود بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي المركزي ونقص فِيْتامين د وعلامات وأعراض بعض المتلازمات وأمراض أخرى يمكن لطبيب الأطفال التعرف عليها، وبالتالي فإن مراقبة حجم رأس الطفل أمر مهم للغاية كَمْؤشر على النمو الطبيعي للطفل أو الكشف المبكر عَنّْ المرض ومحاولة تجنب المضاعفات.

محيط الرأس الصغير

صغر رأس الرضيع هُو حالة طبية نادرة تحدث نتيجة نمو غير طبيعي للدماغ، سواء فِيْ الرحم أو بعد الولادة، وفِيْ بعض الحالات لأسباب وراثية، يساعد الاكتشاف المبكر فِيْ إيجاد العلاج المناسب وتجنب المضاعفات الخطيرة.

محيط رأس الطفل كبير

إذا كان محيط رأس الطفل كبيرًا منذ الولادة، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب عوامل وراثية وسينمو رأس الطفل بشكل طبيعي، لذلك من الضروري مراقبة نمو وتطور رأس الطفل بانتظام مع الطبيب، ولكن إذا كان رأس الطفل يستمر المحيط فِيْ الزيادة، فقد يكون ذلك نتيجة نقص الكالسيوم أو فِيْتامين د، أو وجود مشكلة فِيْ الدماغ، لذلك من الضروري مراقبة نمو رأس الطفل مع الطبيب واتباع تعليماته بحرص.

أخيرًا، لا تنسي متابعة تطور نمو رأس طفلك وفقًا لمقالنا على موقع “سوبر ماما” فِيْ الرسم البياني. تطور حجم الدماغ عَنّْد الرضع شهرًا بعد شهر، كجزء من المراقبة المنتظمة لوزنه وطوله مع طبيب أطفال للتحقق من سلامته واكتشاف أي مشكلة فِيْ الوقت المناسب ومعالجتها بطريقة مناسبة.

يمكنك معرفة المزيد عَنّْ تغذية الرضع والموضوعات الصحية هنا.