لن تتوقعي كَيْفَ يمكنك أن تقي جنينك من أخطر الأمراض

“المعدة بيت المرض والطب”

مقولة حقيقية وموروثة، من المحتمل أن ما تأكله أثناء الحمل يمكن أن يتسبب فِيْ إصابة طفلك بأمراض خطيرة، كَمْا يمكن أن يكون سببًا فِيْ حماية جنينك من الإصابة ببعض الأمراض، من بينها ثلاثة أمراض خطيرة ومنتشرة. التي سنناقشها معًا فِيْ هذه المقالة.

1- التوحد

بعد إجراء العديد من الأبحاث، وجد بعض العلماء من جامعة هارفارد أن كَمْية ونوع الدهُون التي تتناولها المرأة الحامل يمكن أن تؤثر على الجنين وتعرضه لطيف التوحد عَنّْد الولادة.

وجدت دراسة أن المرأة الحامل التي تستهلك بانتظام حمض الفوليك وأوميغا 3 (الموجود فِيْ الأسماك) وأوميغا 6 (الموجودة فِيْ المكسرات والزيوت النباتية والبذور من جميع الأنواع) تنخفض مخاطر الإصابة بالتوحد لدى جنينها بنسبة 36٪. من الأمهات الأخريات اللائي لم يكن لديهن ما يكفِيْ من الأحماض الدهنية السابقة.

فِيْ حين أن الأمهات اللواتي يأكلن الكثير من الدهُون غير الصحية، مثل تلك الموجودة فِيْ الكعك والبسكويت والحلويات الأخرى، فإن فرص ولادة أطفال يعانون من أمراض مختلفة، والتي تشمل السمنة وأمراض القلب، يليها التوحد، مرتفعة. أكبر من الأمهات اللواتي يأكلن بانتظام الدهُون الصحية ويتبعَنّْ نظامًا غذائيًا متوازنًا ويتبعَنّْ جميع المكَمْلات الغذائية التي يذكرها بها الطبيب.

التوحد كَيْفَ تكتشفه وكَيْفَ تتعامل معه

2- الحساسية

هناك رأي سائد مفاده أنه إذا توقفت عَنّْ تناول الأطعمة المسببة للحساسية للمرأة الحامل، فسوف تحمي طفلك من الإصابة بالحساسية، فهل هذا صحيح !

هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا. إذا امتنعت عَنّْ تناول المكسرات خوفًا من أن يصاب طفلك بحساسية تجاهها، فستفقد مصدرًا مهمًا للدهُون الجيدة التي تحتوي على أوميغا 3 وأوميغا 6، وهما أمران مهمان لنمو دماغ الجنين وتوتره. النظام، وفِيْ نفس الوقت لن يمنع امتناعك عَنّْ ممارسة الجنس، لتطوير حساسية تجاهه.

حافظي على نظام غذائي صحي يحتوي على عَنّْاصر مهمة للجنين، لأن ما تمتنعين عَنّْ تناول عَنّْاصر مفِيْدة سيضر بصحتك وصحة جنينك وليس العكس!

اقرأ عَنّْ 10 أنواع من حساسية الأطفال

3- السمنة

كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن تناول كَمْيات كبيرة من الدهُون والسكريات غير الصحية الموجودة فِيْ الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر وما إلَّى ذلك لن يعرض صحتك للخطر فحسب، بل سيعرض جنينك للسمنة بعد ولادته ومن المحتمل أن يكون جسمه غير طبيعي أكثر. على الأرجح من أقرانها.

إقرئي أيضاً نصائح عملية لمحاربة السمنة عَنّْد الأطفال

وأخيرًا احرصي دائمًا على اتباع تعليمات طبيبك وتناولي المكَمْلات والأدوية التي يصفها خلال الأشهر المختلفة من الحمل للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، بالإضافة إلَّى تناول الأطعمة الصحية وتجنب الوجبات السريعة والمواد. والتي لا تفِيْد الجسم فِيْ التمتع بصحة جيدة وإفادة جنينك بالأطعمة الصحية.