متى يمكنني إعطاء رضيعي فِيْتامين “د” والحديد

ينصح الأطباء بإعطاء الطفل فِيْتامين د من اليوم الأول للولادة، وبمجرد بلوغ الطفل سن 6 أشهر، يبدأ الطبيب بإعطائه الحديد كَمْكَمْل غذائي لمنع فقر الدم من امتصاص الكالسيوم وبالتالي منع تلين العظام وتأخر النمو. ترتبط أهمية استخدام هذه المكَمْلات الغذائية بإعطائها للطفل فِيْ الوقت المناسب خلال اليوم حتى يتمكن الرضيع من الاستفادة منها بأفضل فائدة. متى يجب أن أعطي طفلي فِيْتامين د وما هُو معَنّْاها

إذا كنت تعطي طفلك فِيْتامين د والحديد والكالسيوم، فهذه هِيْ أوقات اليوم

  • أعط طفلك فِيْتامين د فِيْ الصباح الباكر بعد الاستيقاظ، وينطبق الشيء نفسه على الكالسيوم إذا احتاج طفلك إلَّى تناوله حسب توجيهات الطبيب أو كان يعاني من نقص الكالسيوم.
  • هناك بعض المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفِيْتامين د معًا ويتم إعطاؤها أيضًا على النحو الذي يحدده الطبيب. على أي حال، تأكد من أن طفلك يأخذ فِيْتامين د والكالسيوم قبل 4 ساعات على الأقل من تناول الحديد.
  • بعد تناول فِيْتامين د، قدمي لطفلك وجبة الإفطار، إذا أمكن مع العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة، إذا كان طفلك أكبر من 6 أشهر، وفِيْ حالة الرضع قبل 6 أشهر، يمكنك الرضاعة الطبيعية بعد تناول فِيْتامين د.
  • أعط طفلك مكَمْل الحديد فِيْ نهاية اليوم أو بعد 4-6 ساعات.
  • يسمح هذا التأخير لجسم طفلك بامتصاص الفِيْتامينات والاستفادة منها لأن تناول الحديد والكالسيوم فِيْ نفس الوقت يؤدي إلَّى عدم استفادة الجسم من أي منهما.
  • بعد أن يأخذ طفلك الحديد كَمْكَمْل غذائي، قد تعانين من الإمساك أو سواد البراز، كل هذا طبيعي للغاية، ولتجنب الإمساك، يمكنك إعطاء طفلك 30 مل من عصير البرتقال أو اليوسفِيْ، مما يساعد طفلك على امتصاصه. الحديد جيدا والاستفادة منه بشكل كامل. للوهلة الأولى، تحتوي هذه العصائر على فِيْتامين سي.

5 طرق طبيعية للتغلب على الإمساك فِيْ مرحلة الطفولة

  • من الأطعمة الملينة الأخرى التي تساعد طفلك على فقدان كَمْية الحديد التي يتناولها الخوخ والبطيخ وعصير العَنّْب والشمام والكوسا.