تغلبي على آلام الجيوب الأنفِيْة بهذه الطرق

من أكثر الأمراض المزعجة، خاصة فِيْ فصل الشتاء، الجيوب الأنفِيْة، التي تجعلنا نشعر بالدوار، ونفقد التركيز ونعطس باستمرار، وكذلك الشعور المستمر بالضغط وعدم القدرة على التنفس، ويمكن أن ينتشر فِيْ حالات الدوار المزمنة، لذلك إذا تشخيصك هُو أن لديك مرض الجيوب الأنفِيْة، يجب أن تعرف هذه النصائح لمساعدتك فِيْ تقليل آثاره.

ما هِيْ التجاويف

الجيوب الأنفِيْة عبارة عَنّْ تجاويف صغيرة مملوءة بالهُواء داخل عظام الجمجمة، وهذه التجاويف مغطاة بغشاء مخاطي وردي رفِيْع يساعد على ترطيب الهُواء أثناء التنفس.

نصائح لتخفِيْف الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفِيْة

1. مياه الشرب

يساعد الماء على منع المخاط السميك ويقلل من احتقان الأنف، مما يسمح للبكتيريا بالنمو فِيْ الجيوب الأنفِيْة ويؤدي إلَّى زيادة الالتهاب.

2. السوائل الساخنة

تقلل المشروبات السائلة الساخنة من التهاب الحلق وتقاوم الجفاف الذي يصاحب الزكام غالبًا.

3. الكَمْادات الدافئة

تعمل هذه الكَمْادات على تدفئة منطقة الجيوب الأنفِيْة وتحافظ على درجة حرارة تمنع تكون المخاط السميك وتقلل من التعرض لنزلات البرد.

4. وسادة مرتفعة

يساعد النوم على وسادة مرتفعة فِيْ تقليل شدة التهاب الجيوب الأنفِيْة لأن الرأس المرتفع يساعد الجسم على التخلص من الالتهابات والإفرازات التي تسبب الاحتقان.

5. الغرغرة

بعد خلط بعض الملح فِيْ الغرغرة، يمكنك استخدام الماء الدافئ، حيث يساعد هذا الخليط على ترطيب الحلق الذي يعاني من الالتهاب، كَمْا يمكنك الغرغرة بمزيج من العسل والليمون.

6. نظف أنفك بالطريقة الصحيحة

سيساعدك تنظيف أنفك على التخلص من المخاط السميك وبالتالي تقليل تعرضك للنمو البكتيري والميكروبي، ولكن لتنظيف أنفك بشكل صحيح، أغلق إحدى الفتحات وادفع المخاط إلَّى الخارج، ولا تعيد استخدام الأنسجة المستخدمة أكثر من ذات مرة.

بقلم هبة سلامة