7 أطعمة تخلصك من مشكلة تنميل الأطراف

فِيْتامين ب من أهم العَنّْاصر التي يحتاجها الجسم لصحة أعضائه وسلامة وظائفها. كَمْا يطلق عليه فِيْتامين الطاقة لأهميته فِيْ تكوين خلايا الدم وتقوية الجهاز العصبي وتقوية المناعة. وهِيْ من الفِيْتامينات التي لا ينتجها جسم الإنسان ولكن يمكن الحصول عليها عَنّْ طريق تناول الأطعمة الغنية بها أو فقط كَمْكَمْلات غذائية.

ولأن أعراض ضعف العضلات والخدر وصعوبة المشي شائعة بشكل خاص فِيْ فصل الشتاء بسبب نزلات البرد الشديدة، فإن الكثير من الناس لا يعرفون عَنّْها. ب”.

نقص الفِيْتامينات أعراضه وكَيْفَ يؤثر على صحتي

7 أطعمة تحتوي على فِيْتامين “ب”

1 بيضة

يعتبر البيض من أقوى العَنّْاصر الغنية بفِيْتامين ب 12 وخاصة صفار البيض.

2. الموز

يحتوي الموز على كَمْية كبيرة من فِيْتامينات B1 و B5 و B6، فهِيْ مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم، وتساهم فِيْ علاج التوتر وزيادة مستوى الطاقة فِيْ الجسم، كَمْا ينظم فِيْتامين B1 الشهِيْة ويحسن التمثيل الغذائي.

3. المأكولات البحرية

تختلف كَمْية فِيْتامين “ب” الموجودة فِيْ أنواع مختلفة من الأسماك ويوجد هذا الفِيْتامين بشكل رئيسي فِيْ سمك السلمون والتونة والسردين. يعتبر المحار أيضًا مصدرًا بحريًا غنيًا بفِيْتامين ب 12 والبوتاسيوم والعديد من العَنّْاصر الأخرى التي لها العديد من الفوائد للجسم.

4. الطماطم

يحتوي على نسبة كبيرة من فِيْتامين “ب” وخاصة فِيْتامين “ب 6″، بالإضافة إلَّى احتوائه على فِيْتامين “ج” والبوتاسيوم. تساعد الطماطم فِيْ إنتاج مضادات الأكسدة التي تعمل على إزالة السموم من الكبد.

5. الجوز

يحتوي الجوز على كَمْيات عالية من الفِيْتامينات B5 و B1 و B6، كَمْا أن المكسرات بشكل عام منخفضة فِيْ الدهُون المشبعة، كَمْا يساعد الجوز على تحسين الحالة المزاجية، ويمنح الجسم الكثير من الطاقة، ويحسن الذاكرة والوظيفة الإدراكية.

6. الكبد

تحتوي كبد الحيوانات على نسب متفاوتة من فِيْتامين ب، حيث توجد أكبر نسبة فِيْ أكباد الماشية، والتي تمد الجسم بحوالي 60 ميكروغرامًا من فِيْتامين ب لكل 75 جرامًا، بينما يحتوي كبد الدواجن على نسبة أقل.

7. حبوب الفطور

يمكن للنباتيين الحصول على فِيْتامين ب من خلال حبوب الإفطار ويمكن أيضًا استخدام المكَمْلات للحصول على هذا الفِيْتامين.

أخيرًا، عزيزي، تأكد من تناول الحصص الضرورية من فِيْتامين ب يوميًا لتجنب المخاطر الصحية الخطيرة مثل فقر الدم وفقر الدم وتلف الأعصاب.

بقلم فهِيْمة ممدوح