حتى متى عليّ أن أبقى فِيْ المستشفى بعد الولادة

بعد الولادة، غالبًا ما يكون السؤال الأول الذي يتبادر إلَّى ذهن الأم الجديدة – بعد فحص الطفل بالطبع – متى سأعود إلَّى المنزل

قد تحتاج إلَّى البقاء فِيْ المستشفى للتحقق من صحتك وصحة طفلك، وسنخبرك بمدة إقامتك فِيْ المستشفى بعد الولادة.

كَمْ من الوقت يجب أن أبقى فِيْ المستشفى بعد الولادة

إذا كانت ولادتك طبيعية وهادئة، يمكنك مغادرة جناح الولادة بعد 24 ساعة فقط من الولادة، ولكن فِيْ حالة الولادة القيصرية، قد يتم تمديد الأمر ليوم آخر، حسب رأي الطبيب حول الجرح والعودة من رحمك إلَّى مكانه الطبيعي وأمور أخرى، وهُو وحده من يستطيع الحكَمْ.

كَيْفَ تعتنين بنفسك فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة

ماذا تتوقع بعد الولادة مباشرة

1- بطن كبير

لا تنتظري حتى تختفِيْ بطنك تمامًا بعد الولادة مباشرة. خلال فترة الحمل يتعرض الرحم وعضلات البطن والجلد لحالة تمدد كبير تستمر لمدة تسعة أشهر، لذلك سوف يستغرق الأمر 6 أسابيع على الأقل حتى تعود هذه المنطقة إلَّى حالتها السابقة بالإضافة إلَّى بعض التورم.

2- بعض الوزن الزائد

بعد الولادة مباشرة، سيفقد جسمك حوالي 5-6 كيلوغرامات، وهذا يشمل وزن الطفل والمشيمة والسائل الأمنيوسي المحيط به، لكنك ستظل تحمل بعض الأرطال الزائدة خلال الـ 24 ساعة القادمة. جسمك لتعويض الدم المفقود أثناء الولادة. لحسن الحظ، ستفقد هذا الوزن فِيْ غضون أسبوع وستلاحظ زيادة فِيْ التعرق الليلي حيث يعمل جسمك على التخلص من هذه المياه المخزنة.

3- النزيف والإفرازات

بعد الولادة، سواء كانت طبيعية أو قيصرية، سوف تعانين من نزيف وإفرازات مهبلية تتكون من الدم والأنسجة المتبقية فِيْ الرحم وحوله بعد الولادة. يكون هذا النزيف غزيرًا خلال الفترة الأولى بعد الولادة، ويمكن أن يستمر حتى عشرة أيام، ولكن بعد ذلك تنخفض شدته تدريجيًا.

12 نصيحة للعَنّْاية بجرح الولادة القيصرية

4- الانقباضات المؤلمة

لسوء الحظ، يعد هذا أحد الآثار الجانبية للولادة، حيث يبدأ الرحم فِيْ الانقباض ويعود إلَّى حجمه الطبيعي وموضعه السابق، وهذا الانقباض يسبب تقلصات مؤلمة فِيْ منطقة الحوض. تزداد حدة هذه الانقباضات أثناء الرضاعة الطبيعية، مما يزيد من إفراز هرمون الأوكسيتامين المسؤول عَنّْ التقلصات، لكن هذا الألم غالبًا ما ينتهِيْ فِيْ غضون أسبوع بعد الولادة.

5- الألم

وهُو أيضًا أحد أعراض ما بعد الولادة المتوقعة. أثناء الولادة الطبيعية، تكون منطقة العجان الواقعة بين المهبل والشرج متورمة ومؤلمة ومصابة بكدمات، وقد تحتاجين إلَّى عدة غرز طبية بعد أن تفتح أثناء المخاض. الولادة، وبالتالي لن تشعري بالراحة أثناء الجلوس، وفِيْ هذه الحالة حاولي الاستحمام بالماء الدافئ والجلوس فِيْ ماء دافئ، ولإرخاء هذه المنطقة، خففِيْ التورم والوجع.

بالطبع مع الولادة القيصرية سوف تعانين من عواقب العملية الكاملة، مع آلام فِيْ البطن، وغثيان من التخدير، والتعب والضغط، وغالبًا ما يصف لك طبيبك مسكنات الألم المناسبة للرضاعة الطبيعية، فضلًا عَنّْ الاضطرار إلَّى البقاء. فِيْ المستشفى لعدة أيام بعد الولادة.

بالطبع، هدفنا هنا ليس إخافتك بأعراض وألم ما بعد الولادة، ولكن يجب عليك التفكير فِيْها عَنّْدما تقرر العودة إلَّى المنزل بعد إنجاب طفلك، فقط البقاء فِيْ المستشفى لفترة أطول من الوقت يعد خيارًا جيدًا إذا ليس لديك ما يكفِيْ من المساعدة فِيْ المنزل لرعاية طفلهم وبك.