5 أطعمة تؤذي المعدة

هل تعلم أن هناك أطعمة تضر المعدة نعم، هناك بعض الأطعمة التي تؤدي إلَّى بعض المشاكل الصحية رغم احتوائها على الكثير من العَنّْاصر الغذائية، مثل آلام المعدة والحموضة الزائدة، وهذا يمكن أن يؤدي إلَّى تقرحات المعدة، خاصة عَنّْد تناولها على معدة فارغة، عزيزي، فِيْ هذا مقال سنخبرك ببعض هذه الأطعمة.

1. الأطعمة الغنية بالسكريات

الأطعمة الغنية بالسكر، سواء كانت تأتي من الحلويات أو الحليب المحلى، تحتوي على كَمْيات عالية من السكر، مما يؤدي إلَّى رد فعل فِيْ الجسم يؤدي إلَّى التهاب على المدى الطويل.

2. معلبات الزهُور واللحوم

من المعروف أن اللحوم الوردية والمحفوظة تسبب الالتهابات لأنها تحتوي على مواد حافظة مسرطنة مثل النترات والنتريت، وهِيْ نسبة عالية من اللحوم المعالجة واللحوم المصنعة.

اللحوم المصنعة لها تأثير سلبي على الخصوبة

3. الأطعمة الغنية بالتوابل والأحماض

يجب الانتباه إلَّى نسبة الأحماض التي تدخل الجسم، لذلك يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل الحار والصلصة الحارة والصلصة الحارة لأن لها قدرة عالية على زيادة حموضة المعدة التي تسبب قرحة المعدة.

أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن أحماض الستريك، وهِيْ أحماض موجودة فِيْ بعض الأطعمة مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت والأناناس، تسبب حموضة المعدة وعدم الراحة لدى الأشخاص المصابين بقرحة المعدة.

4. الثوم والبصل

على الرغم من الفوائد الطبية العديدة التي يحتوي عليها الثوم والبصل إلا أنهما يسببان بعض مشاكل المعدة بما فِيْ ذلك عسر الهضم والتهِيْج المعوي، لذلك يجب عدم تناولهما بكَمْيات كبيرة، كَمْا يتسبب البصل فِيْ انخفاض ضغط الدم والسكر مما يسبب النوم والكسل و اضطرابات بصرية ..

5. الفول والمكسرات

تسبب الفاصوليا عسر الهضم عَنّْد تناولها بسبب قشورها، لذلك ينصح من يعانون من مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي بعدم تناول قشورها.

متى يجب الامتناع عَنّْ تناول المكسرات

بقلم هبة الله سعد