وزن رضيعي يزيد بسرعة غير طبيعية.. هل هذه مشكلة

عادة ما يكون وزن المولود مؤشرا على صحته العامة، حيث يتراوح وزن الأطفال البالغين بين 2.5 و 4 كيلوغرامات عَنّْد الولادة، ويخضع وزن المولود عَنّْد الولادة لعدة عوامل منها مدة الحمل (الولادة المبكرة أو الحمل الكامل)، نوع الجنين، الحالة الصحية للأم أثناء الحمل، بنية جسم الأم والأب، التغذية أثناء الحمل وعدد الولادات، وكذلك صحة الجنين عَنّْد الولادة.

كل شيء عَنّْ الوزن “الطبيعي والخطير” لحديثي الولادة

يفقد الأطفال القليل من الوزن خلال الأسبوع الأول من حياتهم، ويبلغ فقدان الوزن الطبيعي للأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً 5٪، أما بالنسبة للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، فهُو ما بين 7-10٪ وعادة ما يستعيد الأطفال هذا الوزن. من اليوم العاشر إلَّى الرابع عشر، فمنذ الولادة عَنّْدما يبلغ الطفل الشهر الثالث إلَّى الرابع يتضاعف وزنه عَنّْد الولادة.

جدول متوسط ​​الوزن والطول فِيْ السنة الأولى من العمر للأطفال الصغار

يكتسب الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً وزناً أكبر من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، وتشير دراسة واحدة فِيْ كلية الطب بجامعة هارفارد إلَّى أن الأطفال الذين يكتسبون وزنًا سريعًا فِيْ الأشهر الستة الأولى من العمر يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة فِيْ وقت لاحق من حياتهم.

من الطبيعي أن يكتسب الأطفال وزنًا قبل أن يتعلموا الزحف أو المشي، ولكن يمكن أن يزيد الوزن بشكل غير طبيعي لعدة أسباب، بما فِيْ ذلك

الاستسقاء

هذا هُو حدوث احتباس السوائل داخل الجسم بسبب مشاكل فِيْ القلب أو الكبد أو الكلى.

قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية على نمو الطفل.

متلازمة كوشينغ

ومن أعراضه أن الجسم يفرز الكوليسترول بكَمْيات كبيرة مما يؤدي إلَّى زيادة حجم الرضيع.

ضخامة الاطراف

وهِيْ حالة طبية نادرة ينتج فِيْها الجسم كَمْيات كبيرة من هرمون النمو مما يؤدي إلَّى زيادة الحجم.

الأم تأخذ الدواء

المنبهات أو الأدوية المستخدمة لعلاج المشكلات العقلية أو مضادات الهِيْستامين تنتقل بعض الأدوية للرضع وتسبب زيادة الوزن.

عادة يقوم الطبيب الذي يراقب الجنين بتسجيل حجم رأسه وطوله ووزنه خلال كل زيارة للتحقق من معدل النمو، لذلك إذا كانت هناك أي علامات على زيادة الوزن بشكل غير طبيعي فعليك ة الطبيب.