حلاقة شعر المولود.. هل لها أضرار

بعد ولادة الطفل، غالبًا ما تنصح النساء الأكبر سنًا أو صديقاتها الأم بحلق رأس طفلها بعد الولادة، لأن هذه إحدى العادات والتقاليد المتوارثة عَنّْ الأجيال السابقة. ما هِيْ فوائد حلق شعر الطفل بعد الولادة وهل هناك ضرر

سوف تجيب Supermama على هذا من أجلك فِيْ هذا المقال من وجهة نظر طبية وعلمية، بناءً على تجارب الأمهات.

خلال الشهر الثالث أو الرابع من الحمل، ينمو شعر الجنين وتطفو مادة شمعية تغطي الجلد على جلده، مما يحمي جلد الجنين من الجفاف الناتج عَنّْ مكونات السائل الأمنيوسي داخل الرحم. ومع ذلك، عَنّْد الولادة، تبقى هذه المادة على جسم ورأس الجنين كشمع ذو شعر ناعم وناعم يسمى زغب الجنين، وتبقى هذه المادة على الرأس ويمكن أن تصيب الرأس بالبكتيريا وتؤثر على نمو شعر الطفل.

أفضل منتجات العَنّْاية بالشعر والبشرة لأطفالك

تشمل فوائد حلق شعرك بعد الولادة ما يلي

  • يزيل ذلك طبقة الشمع ويحمي رأس الطفل من الغبار والبكتيريا.
  • يعتبر شعر الطفل حاملاً لبعض الميكروبات منذ الولادة، وحلق الشعر يحمي بصيلات الشعر من هذه الميكروبات ويزيل ما كان عالقًا بها منذ الولادة، فِيْصبح الشعر نظيفًا من جديد.
  • إزالة الشعر الضعيف واستبداله بشعر أقوى وأكثر نعومة وخالي من القشور والشحوم.
  • يساعد على فتح مسام الرأس، وبالتالي تقوية البصر والرائحة والسمع لحديثي الولادة.

لكن بشرط أن يتم حلق شعر الطفل خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد الولادة أو على الأكثر فِيْ الأسبوع الأول من عمره، لأن الأطباء يؤكدون أن حلق شعر الطفل بعد فترة طويلة من الولادة لا داعي له، لأن البصيلات ضعفت وضررت بصيلات الشعر. وقد وصلت إليها الميكروبات ويجب أن يحلق الشعر فِيْ اتجاه نموه ورفقًا حتى لا يجرح الأطفال حديثي الولادة.

العَنّْاية بالشعر للأطفال من أسبوع إلَّى ثلاث سنوات

اعلمي أنه لا ضرر فِيْ حلق شعر طفلك وأن شعر رأس الطفل الذي يولد به ليس هُو نفس الشعر الذي سيرافقه مدى الحياة، لأنه بعد بضعة أشهر يفقد الطفل بعضًا أو كل الشعر. الشعر الذي وُلد به، ويتساقط شعر الرحم الرقيق الناعم ويحل محله شعر العانة.

عَنّْاية رائعة بشعر الأطفال