لماذا يرفض رضيعي ترك حضني

“طفلي ينام فقط بين ذراعي”. كَمْ مرة سمعت هذه العبارة من أم جديدة

تبدو هذه العبارة رقيقة ومليئة بالمشاعر الطيبة والحالمة فِيْ الأيام القليلة الأولى، ولكن فِيْ الأسابيع التالية يمكن أن تتحول إلَّى كابوس، عَنّْدما ترغب الأم فِيْ النوم لبضع ساعات، لكن الطفل يستيقظ ويبدأ فِيْ البكاء فِيْ أقرب وقت. عَنّْدما تضعينه فِيْ الفراش، مما يجعل الأشهر الثلاثة الأولى من حياة المولود الجديد هِيْ المرحلة الأصعب على الإطلاق.

يعرّف العلماء هذه الفترة على أنها الثلث الرابع أو الرابع من الحمل، ومن المعروف أن الحمل ينقسم إلَّى ثلاث مراحل فقط، لكن العلماء يعتبرون الأشهر الثلاثة بعد الولادة امتدادًا لمرحلة الحياة فِيْ الرحم، حيث لم يكن يعلم الشعور بالجوع والاعتياد على الراحة من الاهتزازات الضعيفة لجسد الأم وتهليل قلبها اللطيف، فلا يفترض أن تكون فترة نوم ورضاعة الجنين منتظمة بعد الولادة مباشرة، لأن تحتاج إلَّى بعض الوقت للتكَيْفَ، وفهم هذه الفكرة يساعد الأم بشكل كبير على قبول صعوبات الأشهر الثلاثة الأولى.

الطريقة الصحيحة لحمل أو رفع الطفل

ينتقل الطفل من الظلام الدامس فِيْ رحم الأم إلَّى الضوء الساطع، من وسط مائي ودرجة حرارة منظمة (37 درجة مئوية)، إلَّى درجات حرارة أعلى أو أقل، من صوت نبضات قلب الأم الهادئة إلَّى ضجيج العالم المفاجئ، و فجأة يضطر إلَّى ارتداء حفاضات ويشعر بالجوع. وحيد وترك فِيْ سرير لا يعرفه، إنه صعب.

فِيْما يلي بعض النصائح لمساعدة طفلك فِيْ الانتقال

  • حركة

يستخدم الطفل لتهدئة الحركة داخل الرحم، سواء كان ذلك بسبب تقلصات الرحم أو حركتك أثناء الحمل، لذلك يكره الأطفال وضعهم فِيْ سرير للراحة.

خطر هز الطفل

  • الضوضاء

اعتاد الأطفال على سماع الأصوات المكتومة من الخارج أو دقات قلبك، لذلك سوف يهدأ بعض الأطفال بصوت المكنسة أو مجفف الشعر.يمكنك أيضًا تشغيل مقاطع ضوضاء بيضاء لتهدئتهم.

  • تغذية

لا شيء سيبقي الطفل هادئاً إذا كان جائعاً، أطعمي طفلك حالما يشعر بالجوع.

  • دش

الاستحمام مهدئ للطفل، خاصة إذا كنت تأخذين طفلك فِيْ الحمام ويمكنه أن يشعر بجلدك تحت الماء.

  • التغطية

عَنّْدما تقومين بلف طفلك ببطانية بالطريقة التقليدية، سيشعر بأنه مشابه لما يشعر به فِيْ الرحم.