5 أسباب لن تخطر على بالك لرائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة هِيْ أمر مزعج لكثير من الناس، والذي ينسبه البعض على الفور إلَّى عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، وعلى الرغم من الأسباب العديدة التي تساهم فِيْ هذه الرائحة، بما فِيْ ذلك الأسباب الشائعة مثل اللثة والفم، إلا أن هناك أسبابًا أخرى تجعل أنت لن يفكروا فِيْ “Supermama” وسوف يخبرك عَنّْها فِيْ هذا المقال.

1. جفاف الفم

لسبب قد لا تفكر فِيْه، يساعد اللعاب فِيْ التخلص من البكتيريا أو الخلايا المسببة للرائحة، لذا تأكد من شرب الماء طوال اليوم للحفاظ على ترطيب فمك.

2. تخطي الوجبات

يمكن أن يكون عدم تناول الطعام بانتظام أحد أسباب رائحة الفم الكريهة.

3. اتبع أنظمة غذائية مختلفة

يؤدي عدم اتباع نظام معين إلَّى خلل فِيْ نسبة الكربوهِيْدرات، مما يؤدي إلَّى رائحة الفم الكريهة.

4. التهاب الجيوب الأنفِيْة المزمن

يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة، فهُو التجاويف المليئة بالهُواء خلف عظام الخد وعلى الجبهة، وكَيْفَِيْة التخلص من هذا الالتهاب، ستجد الحل هنا.

5. تناول بعض الأدوية

مثل مضادات الاكتئاب، يمكن أن تسبب مضادات الهِيْستامين وأدوية ضغط الدم رائحة الفم الكريهة.

6. مرض السكري وأمراض الكبد

يسبب مرض السكري تغيرًا فِيْ رائحة الفم الكريهة بسبب تراكَمْ الكيتونات فِيْ الدم، وأمراض الكبد تسبب رائحة كريهة، ومشاكل الكلى تؤدي إلَّى رائحة غريبة تشبه الأمونيا.

7. بكتيريا المعدة

يمكن لبكتيريا المعدة Helicobacter pylori، والتي يصاب بها حوالي 40٪ من الناس، أن تسبب رائحة الفم الكريهة التي تتطور إلَّى تقرحات فِيْ المعدة ورائحة الفم الكريهة، وتنتج هذه البكتيريا مركبات الكبريت والأمونيا التي تغير رائحة التنفس.

8. التهاب اللوزتين

وجدت دراسة برازيلية عام 2008 أن 75٪ من الأشخاص المصابين بالتهاب اللوزتين ومستويات عالية من مركبات الكبريت فِيْ أنفاسهم يعانون من رائحة الفم الكريهة.

أخيرًا، للتخلص من هذه الرائحة تمامًا، ستجد الحل هنا ويمكنك أيضًا الحصول على نفس منعش طوال اليوم بهذه الطريقة.

بقلم نانسي طارق