حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي إسلام ويب

حكَمْ الاحتفال بعيد المولد النبوي إسلام ويب، مع اقتراب مَوعِد المولد النبوي الشريف، حيث يعتبر المولد النبوي وذكراه حدثًا عظيمًا فِيْ تاريخ المسلمين، ويحتفل كثير من الناس بهذه المناسبة، بينما اختلف العلماء فِيْ حكَمْ الاحتفال به. هذه المقالة مكان مثالي لقرار الاحتفال بالمولد النبوي. موقع إسلام.

ما هِيْ ذكرى المولد النبوي

عيد المولد النبوي ذكرى المولد النبوي والعديد من الدول الإسلامية فِيْ العالم تحتفل بهذا اليوم وتعتبره عطلة رسمية. وعرف العلماء الاحتفال بأنه تجمع للمسلمين لتلاوة القرآن والاستماع ودراسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والصلاة عليه كثيرا وكان أول من احتفل بالمولد النبوي. وهم الفاطميون العبيديون وبعدهم احياها الصوفِيْون.

حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على الإنترنت

وبحسب ما ورد على موقع إسلام ويب، اختلف العلماء فِيْ قرار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف. يعتقد البعض أنه لا يجوز للمسلمين الاحتفال بالمولد النبوي لأنه لم يثبت أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – كان يحتفل بهذا اليوم، ولا الصحابة الكرام رضوان مع الله. حتى أنهم احتفلوا به، لأن يوم ولادته اختلف فِيْ ذلك، لا نعرف حقًا. النبي جائز ولا حرج عليه إذا ثبت على حكَمْ شرعي لا تنكره الشريعة الإسلامية الكريمة.

أحكام المولد النبوي الشريف فِيْ مذاهب الإسلام الأربعة

لا بد من معرفة رأي أربع مذاهب فِيْ الاحتفال بالمولد النبوي، أهمها المذهب المالكي والشافعي والحنبلي والحنفِيْ.

وقال الشافعي عَنّْ قرار الاحتفال بميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم. الشريعة الاسلامية.

وأما الاحتفال بالمولد النبوي فِيْ المذهب الحنبلي فلا شيء فِيْه عَنّْ الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، ولا دليل واضح فِيْ السنن أو أحاديث الله.

يقول علماء المالكيون عَنّْ قرار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والذي يعرف به الصالح المتحرّر من الهُوى، أن هذا الاحتفال هُو بدعة آثمة لعلماء المالكي، ومن رضى على هذه البدعة يفعل ذلك سعيا وراءه. أهُواء عامة الناس ورضاهم على حساب الدين.

أما المذهب الحنفِيْ فِيْرى أن الاحتفال بالمولد النبوي من البدع الجديدة التي لم يرد ذكرها فِيْ الشريعة، ولا فِيْ السنة النبوية الشريفة، ولا فِيْ سنة الخلفاء بعد ذلك. وهِيْ عادة شبيهة بعادات النصارى الذين يحتفلون بميلاد عيسى عليه السلام، وتشبه ما حرم الإسلام. إضافة إلَّى أن الاحتفال بعيد المولد النبوي قد يتضمن مظاهر كثيرة للمبالغة فِيْ الدين وزيادة فِيْ الخشوع قد تصل إلَّى الشرك لا قدر الله.

  • شاهدي أيضاً التهاني الرسمية بمناسبة المولد النبوي 2022

صور الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

ومن الخطب الاحتفالية التي أجازها العلماء والفقهاء فِيْ عيد ميلاد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما يلي

  • أظهر اللذة والفرح دون مبالغة وإسراف.
  • توزيع الصدقات على الفقراء والمحتاجين.
  • اجتماع الأسرة على طاولة واحدة.
  • – تذكر سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء كثيرا على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • تلاوة القرآن وذكر الله تعالى والدعاء.

وانظر أيضاً حكَمْ التهاني برأس السنة الهجرية

متى ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولد النبي – صلى الله عليه وسلم – فِيْ سنة الفِيْل يوم الاثنين من شهر ربيع الأول، وهذا هُو الرأي السائد لدى علماء المسلمين، إذ اتفقوا على ولادته. فِيْ أحد أيام الإثنين من الأسبوع، ويظهر أنه ولد فِيْ ربيع الأول، ولكن الخلاف بين العلماء أن الحافظ ابن كثير نقل أقوالاً مختلفة فِيْ تحديد ذلك اليوم، فقال الثامن قيل العاشر قيل اليوم الثاني عشر وغيره من ربيع الأول ولكنه مشهُور عَنّْد المسلمين. ولد فِيْ اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، والله ورسوله أعلم، ويسأل المسلمون هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي

  • وانظر أيضاً حكَمْ قول الجمعة العظيمة لابن باز

هل المولد النبوي بدعة أم لا

يتساءل كثيرون عما إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي بدعة من الويب الإسلامي، لأن قرار الاحتفال بالمولد النبوي بدعة شنيعة، واتفق على ذلك العلماء وأئمة المذاهب الأربعة، والرسول – رضي الله عَنّْه -. صلى الله عليه وسلم – نهى المسلمون عَنّْ اتباع البدع ونشرها بين الناس، حيث قال (إياكَمْ من حديث المستحدث، فكل أمر جديد بدعة، وكل بدعة باطل). إثم، فإن البدع مسكنهم فِيْ النار، ومصيرهم بائس، والعديد من الدول الإسلامية تحتفل بهذا اليوم وهذا خطأ كبير، ويعلنون هذا اليوم من الأعياد الرسمية، فلا يجوز ل يحتفل المسلم بأي يوم لم تحدده الشريعة أو السنة النبوية.

وصلنا نحن وأنت إلَّى نهاية هذا المقال، ما حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي عَنّْد جمهُور العلماء ؛ لأننا ذكرنا هل تحية المولد النبوي بدعة من ابتكار الموقع الإسلامي، وقد ذكرنا ذلك خطب الاحتفال فِيْها، التي أجازها البعض، عَنّْدما تحدثنا عَنّْ تاريخ المولد النبوي، ومولد رسول الله صلى الله عليه وسلم.