حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي دار الإفتاء

حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي دار الافتاء. يعتبر المولد النبوي إحياء لذكرى ولادة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ويصادف يوم 12 ربيع الأول. فِيْ بعض الدول الإسلامية يحتفلون به كل عام ولا يعتبرونه عيداً وإنما فرحهم وفرحهم بميلاد رب البشرية وخاتم الرسل والصدق والأمانة، وكثيرون يودون معرفة حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي على رأي علماء مصر دار الإفتاء. حول سيرته وهم يقدمون الحلويات والمأكولات ويذكرون فضائله ويتحدثون عَنّْ صفاته الحميدة ويوزعون الحلويات بمناسبة عيد ميلاده، فنجد أن الكثيرين يتساءلون عَنّْ قرار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف دار الافتاء، وعَنّْ ذلك. هل يجوز التهنئة بالمولد النبوي الشريف هبة الافتاء

فِيْ ذكرى المولد النبوي الشريف

قبل أن نحكَمْ فِيْ الاحتفال بالمولد النبوي دار الافتاء سنتحدث عَنّْ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، لأن المولد النبوي هُو يوم رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – وهُو فِيْ اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول يتكرر هذا الذكر سنويا. يحتفل المسلمون فِيْها بهذه المناسبة العظيمة، مع اختلاف بين العلماء فِيْ جواز الاحتفال بها من عدمه، وتحتفل بها دول إسلامية كثيرة وتعتبرها عطلة رسمية. هُو ملك أربيل أواخر القرن السادس الهجري والله أعلم.

حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي دار الافتاء

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز، ووفقًا لدار الإفتاء المصرية، فهُو من الأعمال التي تقرب العبد من الله. كَمْا ورد أن المولد النبوي مناسبة للاحتفال وإعطاء المحبة والاحتفال. قال الرسول فِيْ حديث صحيح رواه البخاري “ما منكَمْ يؤمن حتى أكون أعز إليه من أبيه وابنه”. وكل الناس “.

كَمْا ورد عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه صام يوم الاثنين وقال “هذا هُو اليوم الذي ولدت فِيْه”. وشكر الرسول الله تعالى على مولده فِيْ حدود ما شرع فِيْ الدين الإسلامي.

وأعلنت دار الافتاء أن الاحتفال يقصد به أن يكون تجمع الناس ليذكروا ويحمدوا الله ويمجدوا الرسول صلى الله عليه وسلم ليصوموا ويستيقظوا ليلا ويصدقوا الزكاة كأنها تطعمهم. فقراء لهم يعلنون بهجة وصول أفضل المخلوقات إلَّى هذا العالم.

دائرة الإفتاء الأردني من خلال تلاوة القرآن والصلاة كثيرا على الرسول نتذكر سيرته وننصحنا باتباع هديه.

هل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حرام أم بدعة

ذكرت دار الافتاء أن الاحتفال بالمولد النبوي من الأمور المحرمة لأنه جائز لجميع المسلمين. وذكر أن السلف الصالح احتفلوا بعيد ميلاد النبي الكريم على طريقتهم بالدعاء له. صلى الله عليه وسلم، وتحتفل بليلة المولد النبوي الشريف بإطعامه الطعام وتلاوة القرآن الكريم والغناء. ولله الحمد لرسولنا صلى الله عليه وسلم، فقد سمح كثير من العلماء بالاحتفال والفرح بهذه المناسبة العظيمة التي ينتظرها جميع المسلمين.

  • وانظر أيضاً هل يجوز طلب الرحمة على الشيعة بعد موته

حكَمْ الغناء فِيْ المسجد يوم المولد النبوي

كَمْا يجوز الغناء فِيْ المسجد إذا جاز الغناء ويستحب إذا كان بحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم فِيْقول استجب لي، هل ينصره الله بالروح القدس قال نعم. وقال النووي “ويجوز الغناء فِيْ المسجد إذا جاز، ويستحب إذا كان فِيْ مدح الإسلام وأهله”.

  • شاهدي أيضاً قصائد المولد النبوي مكتوبة، أجمل الأشعار عَنّْ المولد النبوي

ما حكَمْ تسمية المولد النبوي المولد النبوي

لا مانع من قرار تسمية المولد النبوي أو ذكرى المولد النبوي. لأنه لا يوجد لبس فِيْما يسمى، يقول الناس عيد العمال، وعيد الأم، وعيد الشجرة. والمراد هنا هُو معَنّْى العيد فِيْ اللغة. أي من يذهب ويعود ولا معَنّْى قانوني. وهُو يوم معين فِيْه طقوس معينة ولا يجوز صيامه، فِيْعتبر تسمية عيد ميلاد على أنه عيد من الأسماء المتعارف عليها ولا يوجد اسم شرعي فِيْها ولا مانع من ذلك. الله اعلم.

الحكَمْ على الاحتفال بالمولد النبوي دار الافتاء فِيْ الختام نود أن نشير إلَّى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هُو حقاً بدعة طيبة وأن القائمين عليه والذين يحتفلون به لن يكون لديهم أي شيء سيء لأنه لا يضر أحداً، فلا داعي بعد الآن لمسلم أو غير مؤمن، فهُو لا يضر لأنه يذكر بأهمية تذكر الرسول محمد، وفِيْ نفس الوقت يجب أن نلاحظ أن المولد الكريم للنبي لا يجب المبالغة فِيْ المبالغة، ويجب أن تكون بسيطة فِيْ نطاق ضيق، لأنه كَمْا قلنا فِيْ البداية، لم يذكر عَنّْ الرسول أو الصحابة أو الخلفاء الراشدون الاحتفال بالمولد النبوي، وكان هذا رأي دار السلام. – إفتاء فِيْ الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف.