لا تتخلصي من قشور الخضروات والفواكه لهذا السبب

قشور الخضار والفواكه أكثر فائدة من لب الثمرة نفسها، تخيل لاحتوائه على المعادن والفِيْتامينات ومضادات الأكسدة والزيوت المفِيْدة للجسم كله.

بما أننا الآن فِيْ فصلي الخريف والشتاء، فإليك ثلاث فواكه يجب أن تتأكد من عدم التخلص منها أبدًا، حيث أن لها فوائد كبيرة على صحتك وصحة أطفالك

1. قشر الرمان

يعتبر الرمان من الثمار الغنية بمضادات الأكسدة وعلاج فعال لفقر الدم وأيضاً من الثمار التي تستخدم فِيْ علاج بعض الأمراض وخاصة قشر الرمان المسلوق.

بعد تقطيع ثمرة الرمان، لا تتخلص من القشرة، بل اغسلها جيدًا وضعها فِيْ صينية فِيْ مكان جاف تحت أشعة الشمس المباشرة واتركها تجف فِيْ الشمس لمدة ثلاثة أيام، ثم اسحقها جيدًا وضعها فِيْ كوب توضع فِيْ مكان جاف بعيدًا عَنّْ الحرارة.

استخدم قشر الرمان المبشور لتحضير شراب الرمان المحلى بالعسل، واغلي كَمْية من الماء وأضف ملعقة صغيرة من قشر الرمان المبشور مع ملعقة من العسل للتحلية واخلطها جيدًا وصفِيْها وشربها دافئة.

يعالج الرمان مشاكل المعدة مثل الإسهال والقرحة والحموضة وكذلك تقرحات الفم ومشاكل اللثة وهُو علاج فعال للسعال والتهاب الحلق وفقر الدم ورائحة الفم الكريهة.

2. قشر الليمون

الليمون من الثمار الغنية بالآثار المفِيْدة سواء تناولته كعصير أو قشر أو حتى بذور، لاحتوائه على حامض الستريك وفِيْتامين “ج” ومضادات الأكسدة ويعمل على تطهِيْر الجسم من السموم وزيادة دفاعات الجسم وعلاجه. العديد من الأمراض وخاصة جلودها الغنية بالزيوت الطبيعية.

يمكن إضافة لحاءه إلَّى مياه الشرب اليومية بعد غسل جيد لعمل مشروب التخلص من السموم الذي ينظف جسمك من السموم، أو يمكنك إضافته إلَّى الماء المغلي بملعقة من العسل لتحليته وتناوله للتخلص من نزلات البرد. والانفلونزا.

يمكنك أيضًا تجفِيْفها أو طحنها أو إضافتها لتتبيل الطعام أو حتى صنع كعكة الليمون اللذيذة.

3. قشر البرتقال

يساعد قشر البرتقال أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول فِيْ الدم، ويمنع العديد من أنواع السرطان، ويحارب الشيخوخة والأمراض الجلدية، بالإضافة إلَّى تعزيز المناعة بشكل عام.

يمكنك أيضًا استخدام قشر البرتقال لعمل الكعك والبسكويت وإضافته لتتبيل اللحوم والدواجن، أو صنع مربى البرتقال وتجفِيْفه مثل قشر الرمان واستخدام مسحوقه فِيْ المشروبات العشبية لعلاج الإمساك.

عَنّْ 7 استخدامات لقشور الخضار والفاكهة لبشرتك

بقلم بسنت إبراهِيْم