هل يجوز الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

هل يجوز الاحتفال بعيد المولد صلى الله عليه وسلم دون الرجوع والتأكيد على القرار الشرعي للاحتفال بهذا اليوم، خاصة مع اقتراب مَوعِد المولد النبوي الشريف، وهُو اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام من السنة الهجرية، وسمح كثير من العلماء. الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وذهبت جماعة من العلماء لمنع الاحتفال. المولد النبوي وفِيْ هذا المقال نلقي الضوء على قرار الاحتفال بالمولد النبوي، فهل يجوز ومن الأحكام الخلافِيْة التي يسأل عَنّْها كثير من المسلمين هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي، وهل هُو بدعة، وما حكَمْ الاحتفال به شرعا، أسئلة رددها دار الافتاء، التي أصدرت بيانا يشرح فِيْها اللبس السائد. وشائعات عَنّْ الاحتفال بذكرى سيد الخلق.

عيد المولد النبوي

عيد ميلاد النبي أو يوم ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الخلق وخاتم جميع الأنبياء والمرسلين هُو اليوم الذي يصادف اليوم الثاني عشر من الشهر. ربيع الأول من كل سنة هجرية على ما ورد فِيْ دين أهل السنة والجماعة، وهُو اليوم الذي يوافق السابع من الشهر العاشر من شهر ربيع الأول. الأول من كل عام هجري لأتباع المذهب الشيعي، ويعتبر هذا اليوم من أهم أيام السنة بالنسبة للمسلمين، حيث تقام الاحتفالات والمجالس التذكارية للاحتفال بذكرى ولادة الأفضل. الخلق محمد صلى الله عليه وسلم النبي العظيم المولود فِيْ سنة الفِيْل. وفقًا لمعظم الأقوال، فإن العام هُو 570 م أو 571 م، ومن الجدير بالذكر أن الاحتفال بالمولد النبوي هُو من أكثر العادات التي عرفها المسلمون منذ القدم. يذكره بعض المؤرخين والمحامين فِيْ كتبهم وكتاباتهم.

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وهذا سؤال يتكرر كل عام فِيْ هذه المناسبة الدينية، هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي أم النهِيْ عَنّْه

يقول الشيخ ابن باز “لا تحل، بل هِيْ بدعة، ولم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه. أمته تحتفل بعيد ميلاده، لا فِيْ حياته ولا بعده. وفاته ولم يفعله احد من الصحابة.

قال محمد سعيد رمضان البوطي، إن الاحتفال بعيد ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم نشاط اجتماعي يسعى للخير الديني منه. لكن هذه الاحتفالات يجب أن تكون خالية من الشر.

ما حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أعلنت دار الافتاء المصرية أنها تسمح بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف، موضحة أن هذه الاحتفالات تندرج فِيْ إطار العبادة، وفِيْ تغريدتها أخبرتها على تويتر أن من أربكهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم. هُو والصحابة والسلف الصالحون فِيْ القرون الثلاثة الأولى عَنّْدما لم يحتفلوا بالمولد النبوي، قول غير صحيح، ولا حرج فِيْ التعبير عَنّْ هذا الفرح بأي وسيلة، ما دام ذلك مباحاً.

ومن أقوال العلماء الذين أجازوا الاحتفال بالمولد النبوي

كان الفاطميون أول من ابتدع بدعة المولد النبوي، لكن بعض علماء السنة جاءوا من بعدهم بنصوص وأحاديث تسمح بالاحتفال بمولد النبي الكريم، ومن أقوالهم

  • الإمام ابن حجر العسقلاني أصل المولد بدعة لم تنتقل عَنّْ السلف الصالح على مدى ثلاثة قرون، لكنها ما زالت تشتمل على مزايا وأضداد.
  • الإمام النووي من أفضل البدع فِيْ عصرنا ما يحدث كل عام فِيْ يوم ولادته، صلى الله عليه وآله وسلم فِيْ المحبة والفضل والزينة والسعادة. لأن حبه يحسّ به صلى الله عليه وآله وأعظمه فِيْ قلب من يفعلها. ما تبارك عَنّْدما وجد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين.
  • محمد متولي الشعراوي “تكريمًا لهذه الولادة المشرفة، يحق لنا أن نظهر بوادر الفرح كل عام ونبتهج بهذه الذكرى الحبيبة لقلوبنا بالاحتفال بها منذ زماننا”.
  • يوسف القرضاوي إذا انتهزنا هذه الفرصة لنتذكر سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم بشخصية هذا الرسول العظيم وبرسالته العامة الخالدة التي جعلها الله نعمة له. العوالم، ما هِيْ الابتكارات الموجودة فِيْ هذا وما هِيْ التعليمات الخاطئة.
  • محمد راتب النابلسي الاحتفال بعيد الميلاد ليس عبادة بل هُو دعوة إلَّى الله، ويمكنك الاحتفال بذكرى الميلاد على مدار العام فِيْ ربيع الأول وفِيْ أي شهر آخر، فِيْ المساجد والمنازل “.

انظر أيضًا مقال عَنّْ المولد النبوي مع عَنّْاصر وأفكار

الدليل الشرعي على عدم جواز المولد النبوي

يقول كثير من العلماء إن حكَمْ المولد مكروه لا يجوز، وذلك فِيْ كثير من البراهِيْن والأدلة، منها

  • اعتقادهم أنه إذا كان المولد النبوي جيداً فإن الرسول – صلى الله عليه وسلم – يخبرنا به لأنه خير من ينقل الرسالة ويفِيْد الأمة.
  • لم يحتفل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بعيد المولد النبوي، ولا حتى الأئمة والتابعين.
  • والأهم أن أول من أدخل بدعة المولد النبوي هِيْ رفِيْدة العبيدي، وهِيْ تعتبر من أهل الضلال وبعيدة عَنّْ أسلوب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بحسب ولرأي العلماء والنبي صلى الله عليه وسلم فِيْقول “ثم أتبع سنتي وسنة الخلفاء الراشدين. وبعدها تشبث بها وافركها بأسنانك”. واحذر من الأمور التي تم اختراعها حديثًا، فكل مادة تم اختراعها حديثًا هِيْ ابتكار، وكل ابتكار خطأ “.
  • من احتفل بعيد ميلاده يقول إن الله – سبحانه – لم يكَمْل الدين، وهذا خطر عظيم، لأن الله أكَمْل فضله وأتمم دينه، وما جاء بعد النبي صلى الله عليه وسلم. السلام – زائف.

انظر أيضًا أفكار الاحتفال بالمولد النبوي، أنشطة المولد النبوي

حكَمْ تقديم الطعام والحلويات يوم المولد النبوي

وإعطاء الحلويات وغيرها فِيْ عيد المولد النبوي من الكَمْال. إذا كنت تفعل ذلك لإظهار فرح وسعادة المولد النبوي – صلى الله عليه وسلم – فلا مانع من ذلك، لكنه ليس شرطًا من شروط الاحتفال أو مقتضياته. عَنّْ عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْهما قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل الإسلام قال أطعموا الطعام وسلموا على من تعرفون ومن لا تعرفون. الله اعلم.

هل يحرم تهنئة الرسول بمولده

بعد معرفة هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي أو حرمه، يتضح هل يحرم التهنئة بالمولد النبوي، لأن علماء المسلمين قسموا التحية فِيْ الإسلام إلَّى قسمين

  • النوع الأول هُو الذي ينكر فِيْه التهاني أو ينهى عَنّْه، وهُو فِيْ الأعياد والمناسبات المبتدعة، أو ما هُو ممنوع ومكروه. التهنئة به ماكروه والله أعلم.
  • النوع الثاني وهُو ما يقام فِيْ كل عيد أو مناسبة شرعها الدين الإسلامي، أو تحية إحياء ذكرى عبادة، مثل تحية رمضان بذكرى نعمة وصومها، والتحية فِيْ أعياد المسلمين، و وهذا النوع جائز ولا خلاف فِيْه والله أعلم.

وها نحن نصل إلَّى نهاية المقال الذي ورد فِيْه إجابة سؤال هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي. من خلال بيان مظاهر الاحتفال فِيْه التي أجازها بعض العلماء، وأرجو أن تجيبوا على سؤال هل يجوز الاحتفال بذكرى المولد النبوي