حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي الأزهر

يعتبر قرار الأزهر بالاحتفال بالمولد النبوي من أشهر القرارات الإسلامية التي يجب على المسلم أن يكون على دراية كاملة بها ويجب أن يكون لديه رأي شرعي إسلامي. فتوى الأزهر الإلكترونية العالمية ويجوز التهنئة بالنبي بمولده وهِيْ من أسئلة الأحكام الشرعية التي تم البحث عَنّْ إجابة لها مؤخرًا، مع اقتراب ذكرى المولد النبوي – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – لأن الدين الإسلامي دين واضح وسهل ولا تعقيد فِيْه وأن أحكامه مناسبة لكل زمان ومكان ولأن المسلمين معتادون على الاحتفال بالمولد النبوي دون معرفة أحكام شرعيته وما سواه. – رأى الأزهر فِيْ الاحتفال بالمولد النبوي مكانًا مثاليًا فِيْ هذا المقال يوضح قرار المولد الفخري لدار الإفتاء المصرية وسط الأزهر.

ذكرى المولد النبوي

من أجل الخوض فِيْ بيان النتيجة المتعلقة بالاحتفال بالمولد النبوي، لا بد من تحديد ذكرى المولد النبوي، أولاً وقبل كل شيء، لأن المولد النبوي هُو ذكرى ميلاد رسول الله – صلاة الله عليه وسلم – الذي يصادف اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول فِيْ التقويم الإسلامي، حيث تحتفل العديد من الدول فِيْ العام بمولد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فِيْ مختلف أنحاء العالم. وتعتبره بعض الدول عطلة رسمية فِيْ البلاد مثل سوريا وليبيا ومصر والأردن والإمارات وتونس وغيرها من الدول العربية والإسلامية.

قرار الأزهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

يقول حسنين محمد مخلوف شيخ الأزهر “إن إحياء ليلة المولد الكريم وليالي هذا الشهر الكريم الذي يشرق فِيْه نور محمد ذكرى الله وشكره على ما أعطاه إياه. الأمة من ظهُور أفضل مخلوق إلَّى عالم الوجود، وذلك فقط فِيْ الأدب والخشوع وما وراء المحرمات. البدع والرجاسات.

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى، فِيْ حكَمْه بشأن الاحتفال بالمولد النبوي، أن الاحتفال بعيد ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم انبثق من عبارات احتفاله ومولده النبوي. علامة على حبه، ومعلوم أن الاحتفال بالنبي ومحبته من أسس الإيمان.

واستشهد بحديث رواه الإمام البخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال “ما منكَمْ يؤمن حتى أكون أعز إليه من أبيه وولده وكل الناس.

وشهد الأزهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أجاز الأزهر الاحتفال بعيد المولد النبوي. قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية إن إيمان العبد لا يصح حتى تفوق محبة الرسول فِيْ قلبه كل ما عَنّْده من بؤس الدنيا. أحبه أكثر من والده وابنه “.

وقالت اللجنة إنه يجب الاحتفال بالمولد النبوي والاحتفال به بالحسنات كالصوم والعبادة والتقرب إلَّى الله تعالى وامتداده إلَّى أهلنا وما إلَّى ذلك.

فوائد تذكر المولد النبوي

يحصد المسلمون أغراضًا وفوائد كثيرة من ذكرى المولد النبوي الشريف.

  • يتقرب المسلمون من الله – سبحانه وتعالى – فِيْ عيد المولد النبوي من خلال الصلاة الكثيرة على رسول الله، والتأكيد على محبته لهم، وتذكر سيرته، وتقليدًا لصفاته وأخلاقه صلى الله عليه وسلم.
  • وقد تحسنت أخلاق المسلمين بإظهارهم صفات الرسول – صلى الله عليه وسلم – واقتدوا بأخلاقه حتى يكونوا متواضعين ورأوفِيْن، وكريمين، وحسن الخلق والصفات.
  • يعترف المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف لكرم الرسول عليه الصلاة والسلام على قومه.
  • الصدقة تنتشر بين الفقراء، وتكثر الحسنات، ويسود الفرح والسعادة بين المسلمين.
  • القرابة والصدقة بين المسلمين.
  • أذكار الله كثيرة وبركاته على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • تنشئة وتربية أرواح المسلمين وتذكر معَنّْى النبوة.

شاهدي أيضاً التهاني الرسمية بمناسبة المولد النبوي 2022

استجابة الأزهر لقرار المولد النبوي الشريف

بالتأكيد هناك اختلافات فِيْ الحكَمْ على شرعية الاحتفال بالمولد صلى الله عليه وسلم، ورد الأزهر العالمي على الفتوى جاء بأن الاحتفال بالمولد النبوي تعبير عَنّْ احتفاله ومحبته، والاقتباس. حديث رواه البخاري قال “ما منكَمْ يؤمن حتى أكون أحبه من أبيه”. وولده وسائر الناس. وذكر قوله تعالى فِيْ سورة إبراهِيْم “وأذكرهم بأيام الله”. وختم الأزهر بالقول إن الله كرم الأيام التي ولد فِيْها الأنبياء وولدوا فِيْها. لهم ايام سلام.

فِيْ نهاية المقال ما حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي الأزهر الشريف، بينا ما يعَنّْيه عيد المولد النبوي الشريف ومتى يكون، وسنراجع أقوال وآراء من يعارضه أهله. علمهم وأدلتهم والنظر فِيْ أقوال وأدلة المعوقين وفِيْ نهاية مقالنا ببيان عَنّْ قرار التهنئة بالمولد النبوي الشريف.