5 أطعمة تؤذي القولون

القولون من أكثر أعضاء أجسامنا يتأثر بشكل كبير بجودة الطعام الذي نتناوله، وهناك بعض أنواع الأطعمة الصديقة للقولون وبعض الأطعمة الأخرى التي تضر به والتي يمكن أن تؤدي إلَّى للالتهاب أو القولون العصبي وأحيانًا يمكن أن يتطور إلَّى مضاعفات خطيرة، سنخبرك اليوم بذلك حتى تبتعد عَنّْه من أجل صحتك.

أغذية لتطهِيْر القولون والتخلص من الانتفاخ

1. الأطعمة الحارة

الإفراط فِيْ تناول الأطعمة الغنية بالتوابل التي تحتوي على الفلفل الحار أو الكثير من البهارات الحارة يؤدي إلَّى التهاب الأمعاء والقولون العصبي، فضلاً عَنّْ زيادة أعراض الارتجاع والحموضة.

2. الكافِيْين

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافِيْين تؤدي إلَّى الارتجاع والحموضة وزيادة حركة القولون، ولكن هناك بعض الدراسات التي توصي بشرب القهُوة للمساعدة فِيْ علاج الإمساك.

3. الدقيق الأبيض

المخبز والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض تعمل كغراء داخل القولون مما يجعل من الصعب على القولون التحرك، لذلك يجب على كل منا مراقبة نوع الطعام وحركة القولون لدينا وإذا وجدنا أنه يؤثر عليه بشكل سيء، يجب أن نبتعد عَنّْه تماما.

4. حليب البقر

يعتبر الحليب من الأطعمة التي تزيد المخاط فِيْ القولون، مما يؤدي إلَّى الإصابة بمرض كرون والتهاب القولون، لذلك يجب الحد من تناول حليب البقر ومنتجات الألبان قدر الإمكان.

5. البطاطس المقلية

الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالدهُون تزيد من الشعور بالحموضة والحموضة المعوية، كَمْا تؤدي إلَّى شحوب البراز وتطور متلازمة القولون بسبب زيادة نسبة الدهُون فِيْ النظام الغذائي مما يؤدي إلَّى تفاقم أعراض القولون العصبي.

17 نوعًا من الأطعمة التي ستخفف عَنّْك آلام القولون والهضم

نصائح لتجنب مشاكل القولون

  • زد من تناولك للخضروات والفواكه الغنية بالألياف.
  • اشرب 3 لترات من الماء يوميا لتجنب عسر الهضم والإمساك.
  • تجنب المشروبات الغازية لأنها تربك الأمعاء وتزيد من الانتفاخ.
  • قلل من تناول الأطعمة المقلية والمعجنات والأطعمة الحارة والدهنية.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي للتمتع بجسم سليم وتنظيم حركة القولون.
  • بقلم أميرة هِيْبة