أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

تعاني الكثير من النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية التي تسبب لهن القلق والخوف، لكنها مشكلة شائعة وليست خطيرة، وهناك عدة أسباب تؤدي إلَّى عدم انتظام الدورة الشهرية وجعلها غير منتظمة، سنشرحها لك فِيْ هذا المقال.

1. الجهد

الإجهاد والتوتر من الأسباب الشائعة لتأخر الدورة الشهرية، نتيجة الشعور بالعصبية وقت الإباضة، شهريًا لمدة يوم أو يومين، لكن لا تؤجله.

2. متلازمة تكيس المبايض

وهُو اضطراب يحدث بسبب زيادة هرمونات الذكورة “التستوستيرون”، والتي يمكن أن تسبب خللًا فِيْ وظيفة المبيض وغياب الإباضة، مما يتسبب فِيْ حدوث فترات غير منتظمة أو متقطعة.

3. اضطراب الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هِيْ المسؤولة عَنّْ إنتاج الهرمونات التي تحافظ على التمثيل الغذائي فِيْ الجسم، لذلك فِيْ حالة حدوث أي خلل فِيْ الغدة الدرقية، تحدث فترات غير منتظمة.

4. منع الحمل

تحتوي موانع الحمل الهرمونية على مشتقات تركيبية من الهرمونات الأنثوية “الاستروجين” و “البروجسترون” وعَنّْدما يتغير مستوى الهرمون، يمكن أن تتسبب فِيْ توقف عملية التبويض. كَمْا هُو الحال مع وسائل منع الحمل الأخرى مثل “اللولب”، فإنه لا يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، ولكنه قد يسبب نزيفًا حادًا أو مؤلمًا.

طرق طبيعية لتخفِيْف آلام الدورة الشهرية

5. اضطرابات الأكل

تؤدي اضطرابات الأكل أو نقص الوزن إلَّى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها تمامًا بسبب نقص الدهُون الكافِيْة لدى المرأة، مما يؤدي إلَّى عدم قدرة الجسم على إنتاج هرمون الاستروجين الضروري للإباضة، وإذا لم تحدث الإباضة، فلن يحدث الحيض. تحدث. أو ستكون دورتك الشهرية غير منتظمة.

6. تغيير الروتين

إذا تعرض الجسم لضغط أكثر من المعتاد بسبب تغيير فِيْ روتين الحياة مثل بدء عمل أو السفر أو حتى تغيير روتين النوم، فإن كل هذه الأشياء ستغير عملية الإباضة حتى تتكَيْفَ طبيعة الجسم مع هذا. ثم تتغير الدورة الشهرية مرة أخرى.

7. التمرين المفرط

ممارسة الرياضة المفرطة تضع الكثير من الضغط على جسد الأنثى، وعَنّْدما يحدث ذلك يمكن أن يتوقف الحيض لتوفِيْر الطاقة، علاوة على ذلك، فِيْ النساء اللاتي يمارسن الرياضة، تكون نسبة الدهُون لديهن منخفضة للغاية، مما لا يسمح بإنتاج هرمون الاستروجين بشكل كافٍ للإباضة. معالجة.

8. فقر الدم

يؤثر فقر الدم على انتظام الدورة الشهرية عَنّْد النساء، حيث يؤدي إلَّى انخفاض تدفق الدم الذي يفرزه الرحم أثناء الدورة الشهرية ويمكن أن يؤدي إلَّى توقف الدورة الشهرية بشكل كامل، خاصة فِيْ حالة ارتفاع مستويات الدم. فقر دم.

5 حقائق مدهشة عَنّْ الدورة الشهرية

بقلم هبة الله سعد