علامات الانتفاخ عَنّْد الرضع وعلاجها

يعاني معظم الأطفال من مشاكل الانتفاخ والغازات والمغص، خاصة فِيْ الأشهر الستة الأولى من العمر، حيث أن أجهزتهم الهضمية لا تزال تتطور وهناك العديد من الأسباب وراء انتفاخ الطفل، بما فِيْ ذلك ابتلاع الهُواء عَنّْد الرضاعة الطبيعية من أي نوع، نتيجة خطأ وضعيات الرضاعة أو عدم قدرتها على الرضاعة بشكل جيد فِيْ الأسابيع القليلة الأولى، لذلك يستغرق الأمر مزيدًا من الوقت والجهد للتخلص من الهُواء المسبب للغازات والانتفاخ، بالإضافة إلَّى تناول الأم للأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات مثل الأطعمة الحارة والتوابل والثوم والملفوف والقرنبيط والكافِيْين بأنواعه وبعض منتجات الألبان، وإذا كانت الأم ترضع يتأثر الطفل بنوعية الطعام. يمكن أن يكون للتغذية بالزجاجة تفاعل مع الصيغة، غالبًا فِيْ شكل غازات وانتفاخ.

ما هِيْ أعراض انتفاخ البطن عَنّْد الرضع

لا يعَنّْي وجود انتفاخ البطن عَنّْد الرضيع أنها مشكلة خطيرة تتطلب زيارة الطبيب، ولكن يتم تقليلها تدريجياً ببعض التمارين البسيطة ومراقبة طعام الأم إذا كانت ترضع.

  • بكاء الطفل وتململه يعَنّْي أنه غير مريح أو منزعج.
  • يتحول وجه طفلك إلَّى اللون الأحمر عَنّْدما يبكي ويبدو أنه يعاني من الألم.
  • البطن منتفخة بشكل ملحوظ ويمكن للطفل أن يهدأ بضغط لطيف.
  • لاحظ أن البطن صلبة وأحيانًا تكون صلبة عَنّْد اللمس.
  • الرغبة فِيْ التجشؤ.
  • وجود الغازات والمغص عَنّْد الرضع.
  • لا يأكل طفلك أو ينام جيدًا.
  • كَيْفَِيْة علاج انتفاخ البطن عَنّْد الرضع

    إذا ظهرت على طفلك علامات الانتفاخ ولاحظت عدم الراحة، فإليك بعض النصائح لتقليل الغازات والانتفاخ لدى طفلك

    • أرضعي طفلك فِيْ الوضع الصحيح بحيث يكون مستوى رأسه أعلى من مستوى معدته. عَنّْد الرضاعة الطبيعية فِيْ هذا الوضع، يستقر اللبن تحت المعدة ويرتفع الغازات، لذلك من الأسهل تركها. ضعي فِيْ اعتبارك أن حلمة ثديك فِيْ منتصف فم طفلك وأن طفلك سيمسك الحلمة من المنطقة المظلمة المحيطة به. .
    • إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، يجب أن تطعمي ​​طفلك فِيْ نفس الوضع كَمْا كان من قبل، مع التأكد من أن الزجاجة مليئة بالحليب وعدم وجود هُواء أثناء الرضاعة لتقليل كَمْية الهُواء التي يبتلعها الطفل.
    • أطعمي طفلك بعد كل رضعة عَنّْ طريق حمله على كتفك وهُو فِيْ حضنك وربت على ظهره بلطف حتى يخرج الغاز بيدك وربت على ظهره بلطف حتى يخرج الغاز وهذا سيجعله يشعر براحة أكبر .
    • امنح الطفل بعض الوقت إذا لم يتخثر، أي اتركه وبعد خمس أو عشر دقائق حاول تقطيره مرة أخرى حتى ينفصل الغاز عَنّْ الحليب ويمكن أن يخرج الآن.
    • تعرف على أولى علامات الجوع وأطعم طفلك قبل أن يبدأ فِيْ البكاء، لأنه كلما بكى الطفل أكثر أثناء الرضاعة، زاد الهُواء الذي يبتلعه وزاد الغازات لديه.
    • جرب قطرات غاز الأطفال، فهِيْ ليست مناسبة لجميع الأطفال ولكنها تعتبر بشكل عام آمنة للأطفال، ولكن استشر طبيب الأطفال الخاص بك لاستخدامها.
    • تحقق من نظامك الغذائي إذا كنت مرضعة. تحدث إلَّى طبيب الأطفال حول ما إذا كان يجب عليك تجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب الغازات لطفلك أثناء الرضاعة الطبيعية.وتشمل بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب الغازات لدى طفلك منتجات الألبان والكافِيْين والبصل والملفوف.
    • جرب شاي البابونج، ولكن يجب عليك ة طبيب الأطفال أولاً، يوصي بعض الأطباء أحيانًا بإعطاء طفلك قطرات باردة أو دافئة (وليس ساخنة) من شاي البابونج من خلال قطارة أو مزجه فِيْ الحليب إذا كنت ترضعين بالزجاجة، وهذا يمكن أن يساعد فِيْ التخفِيْف غازات الألم والمغص.

    ممارسة لتقليل انتفاخ البطن عَنّْد الرضع

    هناك عدة تمارين يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك على التخلص من الانتفاخ عَنّْ طريق تحريك الغازات المتراكَمْة فِيْ البطن، وإليك 3 تمارين يمكنك تجربتها

    1- التدليك فِيْ بعض الأحيان يساعد التدليك (التدليك) طفلك على إطلاق الغازات، وابدأ بالمعدة وتأكد من أن التدليك يتم بحركات دائرية فِيْ اتجاه عقارب الساعة لأن هذا هُو الاتجاه الذي يجب أن يتحرك فِيْه الغاز، ثم قم بتدليك الكتفِيْن والظهر والكتفِيْن برفق. سيساعده هذا على الاسترخاء بدرجة كافِيْة لإخراج الغازات.

    2- تمرن على الدراجة يجب القيام بذلك عَنّْدما يكون طفلك هادئاً وليس عَنّْدما يبكي. لبضع دقائق، عدة مرات فِيْ اليوم، ضعي طفلك على ظهره ثم ارفعي ركبتيك برفق شديد على بطنه وحركي ساقيك مثل تقلص الدراجة، وهذا التمرين يؤدي إلَّى حركة كل الهُواء المحبوس فِيْ معدة الطفل .

    3- تسلق البطن إن وضع المولود على بطنه يساعد على إرخاء الأمعاء، ويسمح للغازات بالتحرك بسهُولة ويقلل من تراكَمْ الغازات فِيْ المعدة.

    لقراءة المزيد من المقالات حول صحة الرضع وتغذيتهم، انقر هنا.