طريقة اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي هُو اختبار يتم إجراؤه باستخدام بول المرأة مع تأخر الدورة الشهرية، ويمكن استخدامه لتحديد ما إذا كانت بالفعل حاملًا أم أن هناك أسبابًا أخرى لتأخر الدورة الشهرية سأخبرك هنا كَيْفَ يعمل اختبار الحمل المنزلي والكثير من المعلومات المهمة عَنّْه.

ماذا يقيس اختبار الحمل المنزلي

يقيس اختبار حمل البول فِيْ المنزل النسبة المئوية لهرمون الحمل HCG الذي ينتجه جسم المرأة بعد تخصيب البويضة ويلتصق بجدار الرحم. يحدث هذا غالبًا بعد ستة أيام من الإخصاب، وفِيْ حالة الحمل، يزيد هرمون HCG ويزداد بسرعة وبأعداد كبيرة، ويتضاعف كل يومين أو ثلاثة أيام.

كَيْفَ يعمل اختبار الحمل المنزلي

جميع أنواع اختبارات الحمل المنزلية سهلة الاستخدام وتظهر النتائج بسرعة خاصة إذا اتبعت بعَنّْاية التعليمات المكتوبة عليها، وتعمل كالتالي

  • اجمع البول فِيْ الصباح الباكر.
  • احملي عصا اختبار الحمل المنزلي واستخدمي القطارة أو المطباق على العبوة لوضع البول عليها.
  • انتظري بضع دقائق لترى النتيجة التي لها أشكال مختلفة حسب النوع المختار، بعضها على شكل سطور سطرين إذا كنت حاملاً وواحد إذا لم تكن حاملاً، أو مع + و – أو مع حامل وغير حامل.

اختبار الحمل المنزلي خطوة بخطوة

ما مدى دقة اختبارات الحمل

الانتظار لمدة أسبوع بعد غياب الدورة الشهرية يعطي أدق نتيجة فِيْ اختبار الحمل، ويفضل القيام بذلك فِيْ الصباح الباكر عَنّْدما يكون تركيز الهرمون فِيْ البول أعلى.

تبلغ دقة اختبار الحمل المنزلي 99٪ بينما يكون فحص الدم أكثر دقة وهناك عدة أشياء تزيد من دقة اختبار الحمل المنزلي وهِيْ

  • اتبع التعليمات الموجودة على العبوة بعَنّْاية.
  • تأكيد الإباضة وتاريخ الدورة.
  • انتظري خمسة أيام قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي لأن دورتك الشهرية متأخرة.
  • اختاري نوعًا جيدًا من اختبار الحمل المنزلي وتأكدي من ذلك مع الصيدلي.

كل شيء عَنّْ اختبارات الحمل المنزلية

ما هِيْ أنواع اختبارات الحمل

هناك نوعان أساسيان من اختبارات الحمل، النوع الأول هُو الاختبار الأول الذي يمكن إجراؤه فِيْ المنزل، أي اختبار الحمل المنزلي، أو فِيْ المختبر، والنوع الثاني هُو اختبار الدم.

  • اختبار البول هذا الاختبار كَمْا قلت سابقاً يمكن إجراؤه فِيْ المنزل أو فِيْ معمل تحليلي، وتفضل الكثير من النساء إجرائه فِيْ المنزل، ويجب إجراؤه بعد أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية.

تأتي اختبارات الحمل المنزلية مع تعليمات الاستخدام السليم، لذا اتبعيها وإذا كانت النتيجة إيجابية، يمكنك الذهاب إلَّى الطبيب لإجراء مزيد من الفحوصات والاختبارات.

  • فحص الدم يجب إجراؤه فِيْ معمل طبي ويستخدم أقل من اختبار للبول ويمكن إجراؤه فِيْ وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، أي حوالي ستة أو ثمانية أيام بعد الإباضة، ولكن بالطبع لن تظهر نتيجته بسرعة مثل المنزل إختبار الحمل.

هناك نوعان من اختبارات الدم أثناء الحمل

  • الاختبار النوعي يُظهر ببساطة وجود هرمون HCG أم لا وتكون نتيجته “لا” أو “نعم” وغالبًا ما يطلب الأطباء هذا التحليل للتأكد من حدوث الحمل فِيْ مرحلة مبكرة، أي متأخراً عشرة أيام من الدورة الشهرية، وهذا التحليل يلتقط الهرمون قريبا يا تحليل البول بالمنزل.
  • الاختبار الكَمْي يقيس النسبة الدقيقة لهرمون HCG ويمكن لهذا الاختبار الكشف عَنّْ وجود الهرمون حتى لو كان بنسب صغيرة جدًا فِيْ المراحل المبكرة من الحمل ويستخدم هذا الاختبار أيضًا للكشف عَنّْ المشاكل المحتملة فِيْ الحمل وخصائصه. مراحل النمو ويستخدم أيضا للكشف عَنّْ الحمل خارج الرحم ومراقبة المرأة بعد الإجهاض للتأكد من عدم حدوث الحمل عَنّْ طريق قياس نسبة الهرمون ونقصه.