تعرفِيْ على طرق علاج تورم الفخذ بعد التطعيم عَنّْد الأطفال

تعتبر مرحلة تطعيم الطفل من المراحل الصعبة فِيْ حياة كل أم. رغم إدراك الأمهات لأهمية تطعيم أطفالهن، فإنهن يشعرن بالضيق عَنّْدما يرون أطفالهن يعانون من آثار التطعيمات، خاصة وأن بعض التطعيمات تسبب إزعاجًا أكثر من غيرها. يمكن أن يسبب التطعيم ألمًا شديدًا للطفل، وقد يظهر أيضًا انتفاخ فِيْ مكان الحقن، كَمْا أن انتفاخ فخذ الطفل من الآثار الجانبية للتلقيح بالحقن فِيْ الأشهر الأولى والتطعيم خلال عام ونصف، لذلك أنت عزيزي أمي، لا تقلقي وتأكدي من أن هذا التورم طبيعي تمامًا واختفى خلال 48 ساعة من التطعيم، ومع ذلك، إذا ظهر احمرار مفرط أو استمر التورم لفترة طويلة مع وجود الألم، لا بد من استشارة الطبيب وإليك بعض نصائح لتهدئة الطفل وعلاج انتفاخ الفخذين بعد التطعيم عَنّْد الاطفال.

علاج تورم الفخذ بعد التطعيم عَنّْد الاطفال

التطعيم بالحقن يساعد الطفل على تكوين أجسام مضادة ضد عدوى معينة، ويساعد على منع العديد من الأمراض والقضاء على أمراض أخرى، ولكن بعد حوالي ساعة من التطعيم، سيظهر تورم فِيْ فخذ طفلك أو موضع الحقن، وفِيْ جميع الحالات لا يحدث ذلك. لا تقلق واتبع هذه النصائح لتقليل تورم فخذ طفلك بعد التطعيم

وضع الكَمْادات بعد التطعيم

بعد التطعيم من الأفضل عمل كَمْادات من الماء الفاتر أو البارد، وضعها برفق على مكان الانتفاخ كل ساعتين إلَّى ثلاث ساعات، ويفضل أيضًا وضع كيس ثلج على مكان الحقن لتقليل الألم، كَمْا يساعد على ذلك. تهدئة الالتهاب، خذ مكعبًا من الثلج وانشره على راحة يدك ثم ضعه، على سبيل المثال، فِيْ كيس أو قطعة من القماش. لا تفركي مكعب الثلج مباشرة على جلد الطفل، لأن ذلك سيؤدي إلَّى تفاقم الجلد الملتهب بالفعل ويسبب المزيد من الألم، يمكنك القيام بذلك مرتين أو ثلاث مرات على الأقل خلال اليوم.

استخدم كَمْادات النشا بعد التطعيم

هناك حيلة أخرى فعالة وهِيْ كَمْادات النشا الدافئة على فخذ طفلك. نحضر ملعقة كبيرة من النشاء ونذوبها فِيْ ربع كوب ماء فاتر، ثم نبلل كرة قطنية صغيرة بالمزيج ونضعها على فخذ الطفل، فهِيْ تخفف الانتفاخ والدفء معًا.

بعد التطعيم، استخدم جل مهدئ للأطفال

ويشمل

  • كريم جل يمكنك وضع كريم مهدئ مثل “ريباريل جل” والذي يتم اختباره فِيْ هذه الحالة حسب وصفة الطبيب.
  • كَمْادات الجل استخدم كَمْادات لاصقة جاهزة من الصيدلية وضعها على الطفل كل ثلاث ساعات حتى تختفِيْ أعراض الانتفاخ والحرارة.

تقليل الألم أثناء التطعيم عَنّْد الرضع

فِيْما يلي بعض النصائح والإرشادات لعلاج تورم الفخذ بعد التطعيمات عَنّْد الأطفال

  • الرضاعة الطبيعية بشكل متكرر الرضاعة الطبيعية طريقة ممتازة لتقليل آلام الحقن عَنّْد الأطفال. الرضاعة الطبيعية تريح طفلك من البكاء والخوف. بعد التطعيم، يشعر الأطفال عادة بالجوع والالتهاب وقد يشعرون بانخفاض درجة الحرارة، لذلك يكونون أكثر استعدادًا للرضاعة الطبيعية، لذلك يوصى بشدة بالرضاعة الطبيعية لتخفِيْف آلام التطعيم عَنّْد الأطفال، ويرجى ملاحظة أنه بعد التطعيم عَنّْ طريق الفم، يجب ألا يكون الطفل أبدًا الرضاعة الطبيعية لمدة نصف ساعة، لأنه من المرجح أن يتقيأ الطفل من التطعيم.
  • تقييد حركة الطفل تُعطى معظم التطعيمات فِيْ الفخذ، فِيْكون الفخذ العلوي منتفخًا وبالتالي يكون مؤلمًا أكثر لحركة الطفل، لذا احرصي دائمًا على إبقاء الطفل فِيْ الوضع الصحيح والبقاء معه.
  • تشتيت انتباه طفلك من أفضل الطرق لمساعدة طفلك على الهدوء بعد التطعيمات تشتيت انتباهه، وإليك بعض الحيل البسيطة لإلهاء طفلك عَنّْ ألم التطعيمات
  • احملي الطفل فِيْ حجرك واغني له أو أخبره بقصص أو تحدث معه بصوت هادئ.
  • امنحه لعبة جديدة أو شيئًا جديدًا لجذب انتباهه لفترة من الوقت.
    • تدليك جلد الطفل افركي أو دلكي جلد الطفل برفق بعد التطعيم بالقرب من موقع الحقن، ويمكن للفرك والتدليك لمدة عشر ثوانٍ فقط أن يخفف الألم بشكل كبير.

    فِيْ الختام حاولنا أن نقدم لك من خلال المقال كَيْفَِيْة علاج تورم الفخذ بعد التطعيم عَنّْد الأطفال، ما عليك سوى محاولة تهدئة وإلهاء الطفل حتى يمر الوقت بعد التطعيم بأمان.

    تعرف على المزيد حول رعاية الأطفال على موقع Supermama الإلكتروني هنا.