هل يتسبب خلل الغدة الدرقية فِيْ زيادة الوزن

تقع الغدة الدرقية فِيْ مقدمة العَنّْق وهِيْ من أهم الغدد فِيْ جسم الإنسان، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تعاني الغدة الدرقية من بعض المشاكل، مثل قصور الغدة الدرقية أو فرط النشاط، وعادة ما تعاني النساء من مشاكل الغدة الدرقية بنسبة أعلى من الرجال.

من المعروف أن الغدة الدرقية هِيْ المسؤولة عَنّْ التمثيل الغذائي فِيْ الجسم، فهل صحيح أن اختلال الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب فِيْ زيادة الوزن تابع القراءة لمعرفة الجواب.

قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية. الأسباب والأعراض

كَيْفَ يؤثر ضعف الغدة الدرقية على زيادة الوزن

يمكن أن يؤدي الخلل الوظيفِيْ فِيْ الغدة الدرقية فِيْ الواقع إلَّى زيادة الوزن، لأن هناك علاقة مؤثرة بين أمراض الغدة الدرقية ووزن الجسم، لأن هرمون الغدة الدرقية ينظم عملية التمثيل الغذائي، وعَنّْدما تكون الغدة الدرقية غير متوازنة أو غير نشطة، نجد أن وزن الجسم يزداد بسبب انخفاض معدل الأيض وعدم قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية.

كَيْفَ تتغلب على زيادة الوزن الناتجة عَنّْ هذا الخلل

10 قواعد مهمة لإنقاص الوزن دون حرمان

إليك بعض النصائح لمساعدتك فِيْ حل هذه المشكلة

1. نظام غذائي صحي

اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا وسليمًا وقلل من تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية. يمكنك أن تأكل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. ستساعدك هذه الأطعمة الغنية بالألياف على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

2. التمرين

يمكن ممارسة التمارين التي تزيد من معدل الأيض وتحرق المزيد من السعرات الحرارية، مثل المشي أو الجري أو السباحة، لمدة ساعة واحدة فِيْ اليوم.

3. كَمْية الماء

اشرب الكثير من الماء. يساعد شرب كَمْية كافِيْة من الماء على تحسين التمثيل الغذائي وكبت الشهِيْة. تأكد من تناول 8 أكواب يوميًا.

4. احصل على قسط كافٍ من النوم.

تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم، حيث أظهرت بعض الدراسات أن اضطرابات النوم تؤثر على معدل الأيض لديك، تأكد من حصولك على 8 ساعات من النوم المتواصل يوميًا.

9 قواعد لانقاص الوزن دون استعادته

بواسطة شيماء حسين