كَيْفَ تؤثر حبوب منع الحمل على المهبل والعلاقة الحميمة

من المعروف بين النساء أن حبوب منع الحمل تؤثر سلبًا على الدافع الجنسي للمرأة، وفِيْ الواقع، كَمْا تقول، عَنّْد النظر فِيْ عدد من الدراسات التي أجريت بين عامي 1978 و 2011، أظهرت النتائج أن 22 ٪ من النساء أبلغن عَنّْ زيادة الدافع الجنسي بعد الحمل، بينما اشتكت 15٪ من النساء من قلة الرغبة الجنسية، وقررت البقية (63٪) أن الرغبة الجنسية بقيت كَمْا هِيْ قبل وبعد تناول الحبوب.

أسباب قلة الدافع الجنسي

اللامبالاة فِيْ الرغبة الجنسية هِيْ أمر طبيعي يحدث فِيْ حياة كل امرأة، ولكن تحديد السبب الحقيقي لهذه اللامبالاة قد لا يكون بهذه السهُولة. وجود بعض المشاكل الصحية، والاضطرابات الهرمونية لدى المرأة أو فِيْ سن متقدمة، أو المشاعر العاطفِيْة تجاه زوجها وانهِيْارها تحت الضغط النفسي عوامل تؤثر بشكل مباشر على رغبتها الجنسية.

ألا تتوقع ما يزيد الدافع الجنسي لدى النساء

واعلموا أيها الأعزاء أن تأثير العواطف والمشاعر على الرغبة الجنسية للمرأة يفوق بكثير تأثير زيادة أو نقص أو استقرار مستوى الهرمونات فِيْ جسدها.

تأثير حبوب منع الحمل على الرغبة الجنسية للإناث

حبوب منع الحمل المركبة أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط تمنع الإباضة وبالتالي تمنع الحمل، وتختلف استجابة كل جسم لجرعة الهرمونات الموجودة فِيْ الحبوب، لكن استجابة المبايض يمكن فِيْ جميع الحالات أن تشمل الإنتاج غير الكافِيْ لهرمون التستوستيرون، الهرمون المسؤول عَنّْ الرغبة الجنسية للمرأة.

فِيْ بعض الحالات، يؤدي نقص هرمون التستوستيرون إلَّى تقليل الشعور بالرغبة الجنسية فِيْ وقت الإباضة، وهُو ما يحدث على ما يبدو لدى بعض النساء.

من ناحية أخرى، تؤثر حبوب منع الحمل سلبًا على ترطيب المهبل، مما يؤدي إلَّى الشعور بالجفاف، وعلى الرغم من أن هذا لا يؤثر بشكل مباشر على الرغبة الجنسية، إلا أنه يدفع النساء إلَّى الفرار من العلاقة الحميمة خوفًا من الألم.

9 عادات يومية تزيد من الرغبة الجنسية للزوجين

كَيْفَ تتجنب التأثير السلبي لحبوب منع الحمل على الدافع الجنسي

يمكنك أن تطلب من طبيبك تغيير نوع حبوب منع الحمل، لأن رد فعل الجسم يختلف من نوع إلَّى آخر، ويمكنك استخدام طريقة أخرى لمنع الحمل مثل اللولب، ولكن قبل ذلك يا عزيزتي، تأكد من وجود لا توجد عوامل أخرى تؤثر سلبًا على الدافع الجنسي، بما فِيْ ذلك الملل الذي يؤثر على العلاقات الزوجية طويلة الأمد.

لمعرفة المزيد حول الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل وطرق منع الحمل الأخرى، انقر هنا.