11 مرضًا تسببه المشروبات الغازية الدايت

يقبل الكثير منا المشروبات الغازية كَمْرطبات خاصة فِيْ فصل الصيف، ويعتقد البعض أن بيبسي ودايت كوك أفضل لأنها لا تسبب زيادة الوزن، ولكن سنخبرك فِيْ هذا المقال عَنّْ الآثار الضارة للمشروبات الغازية العادية والحمية

مشروبات الدايت الغازية

تقوم فكرة مشروبات الدايت الغازية على إنتاج نفس الطعم الحلو، ولكن بدون سكر وسعرات حرارية، وذلك بمساعدة السكر الصناعي، أي “الأسبارتام”، وهُو أحد أشهر المحليات الصناعية اليوم وله العديد من الأسماء التجارية، وهُو مصنوع من مزيج من الأحماض الأمينية ويعطي مذاقًا أحلى بـ 200 مرة من السكر، لكن بعض التقارير كشفت عَنّْ الضرر الناجم عَنّْ سكر الأسبارتام. أظهر علماء من جامعة ماساتشوستس فِيْ الولايات المتحدة أضرارًا جسيمة على الصحة العامة وأوصوا التوقف عَنّْ تناوله لما يسببه من أمراض ومنها

1. مع السرطان

تم إجراء بعض التجارب وقد ثبت أنها تزيد من فرص الإصابة بسرطان الدماغ.

2. مرض السكري

تسبب هذه المشروبات مرض السكري لاحتوائها على نسبة عالية جدًا من السكر، مما يضع عبئًا ثقيلًا على الجسم عَنّْد حرقها.

كَيْفَ تحمي نفسك من مرض السكري

3. الصرع

أظهرت العديد من الدراسات الأمريكية أن سكر الأسبارتام يسبب الصرع والتشنجات.

4. الصداع

تحتوي المشروبات الغازية على محليات تجفف خلايا فروة الرأس وتسبب الصداع إذا شربت الكثير منها.

5. شحوب الوجه

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الكافِيْين الذي يضعف الأسنان ويجعلها بقع داكنة ويزيد من اصفرار الوجه ويؤدي إلَّى شحوب الوجه.

6. السمنة وزيادة الوزن

تحتوي هذه المشروبات على نسبة عالية من السكر، تصل إلَّى 8 ملاعق سكر لكل كوب، مما يتسبب فِيْ بطء التمثيل الغذائي ويؤدي إلَّى زيادة الوزن، حيث أن تناول كوب واحد من المشروبات الغازية يوميًا يؤدي إلَّى زيادة نصف كيلو جرام شهريًا.

قد تتفاجأ عَنّْدما تعلم أن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية تحتوي على مواد تحلية صناعية تعزز زيادة الوزن، حتى أسرع من المعتاد.

7. التجاعيد

إن استهلاك المشروبات الغازية يقلل باستمرار من مستوى الحموضة، لذلك نلاحظ قلة نضارة البشرة وظهُور علامات الشيخوخة والبقع الداكنة على الجلد.

10 عادات خاطئة ومفاجئة تسبب شيخوخة بشرتك

8. تسوس الأسنان

يحدث تسوس الأسنان لاحتوائه على نسبة عالية من السكر والمواد الحمضية التي تضفِيْ عليه طعمًا لذيذًا، مثل حمض الأسكوربيك والفوسفور والليمون وحمض الكربونيك التي تزيل الطبقة الخارجية للأسنان.

9. هشاشة العظام

تعمل المشروبات الغازية على استنزاف الكالسيوم فِيْ الدم، فِيْعوض الدم عَنّْ احتياجها للكالسيوم الموجود فِيْ العظام، مما يضر بالعظام ويجعلها ضعيفة وهشة.

10. تكوين حصوات الكلى

يحدث هذا نتيجة استخدام أكثر من 4 علب (250 مل) فِيْ الأسبوع.

11- الاكتئاب والتوتر

لها تأثير سلبي على الصحة، خاصة عَنّْد المراهقين، عَنّْدما يستهلكون هذه المشروبات بكَمْيات كبيرة، مما يؤدي إلَّى النشاط المفرط ويزيد من التوتر والحزن والاكتئاب.