8 أفكار حتى لا تنسي تناول الفِيْتامينات خلال الحمل

مع الإيقاع السريع لليوم، يمكن أن تضيع بعض المهام اليومية من ذاكرتك، ويزداد الأمر أثناء الحمل، حيث تعاني معظم النساء من قلة التركيز وضعف الذاكرة أثناء الحمل وبعد الولادة، ولكن ماذا لو كانت هذه المهام مرتبطة على صحتك وصحة جنينك مثل تناول جرعة يومية من الفِيْتامينات المتعددة فِيْ هذه الحالة، تحتاجين إلَّى إيجاد طريقة إبداعية لتذكرها، لذلك قمنا فِيْ هذه المقالة بتجميع بعض الأفكار عَنّْ تناول فِيْتامينات الحمل.

نصائح حول الفِيْتامينات أثناء الحمل

  • اضبط منبهًا يوميًا على هاتفك لتذكيرك بمَوعِد تناول الفِيْتامينات.
  • إذا نسيت تناول الفِيْتامينات لأنك بعيدًا عَنّْ المنزل، يمكنك تناول علبة فِيْتامينات وزجاجة صغيرة من الماء فِيْ حقيبتك، مع الحرص على عدم تعريضها لحرارة الشمس التي قد تؤدي إلَّى تدهُور الدواء.
  • اجعلها عادة يومية بربطها بأمر يومي، على سبيل المثال بعد الإفطار، أو بعد صلاة الظهر، أو بعد التمرين الصباحي.
  • إذا كنت تستخدم مذكرات، فتأكد من تضمينها فِيْ قائمة مهامك.
  • ابحث عَنّْ تطبيقات مخصصة لحفظ الفِيْتامينات وستجد الكثير بغض النظر عَنّْ نوع هاتفك الذكي.
  • جرب استخدام علبة أقراص مقسمة إلَّى أيام للتأكد من تناول الدواء كل يوم.
  • الصق ملاحظة صغيرة ملونة على مكتبك أو شاشة الكَمْبيوتر أو مرآة الحمام أو الثلاجة لتذكيرك بأخذ الفِيْتامينات فِيْ الوقت المحدد.
  • إذا فشلت كل هذه الطرق، اطلب من شخص ما أن يذكرك، مثل الزوج أو الوالد.
  • هل الفِيْتامينات تضر المرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى

    ينصح الأطباء الأم الحامل بتناول مجموعة من الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية أثناء الحمل، وفِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ينصح بتناول حمض الفوليك فقط لأنه ضروري لنمو الجنين بشكل سليم. مكَمْلات مثل الحديد والكالسيوم، ينصح بتأجيل تناولها حتى بداية الشهر الرابع من الحمل، ليس لأنها ضارة بالحمل، ولكن لأن معدة الحامل فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل شديدة جداً. حساسة وقد لا تتسامح مع استخدام هذا النوع من الفِيْتامينات، كَمْا أن الجنين لا يحتاجها بشكل أساسي للنمو فِيْ هذه المرحلة.

    أهم فِيْتامينات الحمل

    تختلف حالة كل امرأة حامل وغالبًا ما يصف الطبيب المكَمْلات الغذائية اللازمة لكل امرأة حامل حسب حالتها، ولكن هناك بعض الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية الأساسية التي تحتاجها كل امرأة حامل أثناء الحمل، وهِيْ

    • حمض الفوليك ضروري خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لكن ينصح به للنساء اللواتي يخططن للحمل لمنع تطور التشوهات العصبية والعيوب الخلقية للجنين، مثل عيوب الأنبوب العصبي والشفة المشقوقة وغيرها.
    • الكالسيوم تبدأ فترة تناول الكالسيوم للحامل فِيْ الثلث الثاني من الحمل أي من الشهر الرابع، لأنه فِيْ هذه الفترة تتشكل عظام وأنسجة الجنين، وهُو ما يحتاج إلَّى الحصول على الكالسيوم من جسم الأم. لذلك يجب على المرأة الحامل أن تحرص على تناول أطعمة مختلفة تحتوي على الكالسيوم مثل السمسم ومنتجات الألبان المختلفة، بالإضافة إلَّى تناولها على شكل أقراص.
    • الحديد عَنّْصر أساسي لنمو العضلات والأنسجة فِيْ جسم الأم والجنين، ونقصه يسبب مشاكل صحية خطيرة لكليهما، لذلك ينصح الأطباء الحوامل بتناوله فِيْ الثلث الثاني من الحمل أو قبله. إذا كانت الأم تعاني من نقص الهِيْموجلوبين فِيْ الدم.

    أخيرًا، تذكر أن تتناول المكَمْلات الغذائية التي يصفها طبيبك بانتظام أثناء الحمل، وجرب أفكار فِيْتامين الحمل التي قدمناها فِيْ هذه المقالة لتذكيرك بأخذها فِيْ الوقت المحدد للحفاظ على صحة طفلك وصحته.