حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

قرار الاحتفال بمولد النبي ابن عثيمين من القرارات المثيرة للجدل التي كثيرا ما يسأل عَنّْها المسلمون، خاصة مع اقتراب مَوعِد المولد النبوي، وهُو اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول كل هجري. عام. ويقوم العديد من العلماء بعقد محاضرات وكتابة مقالات لتوضيح قرار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف. وشرح الرسول الشيخ ابن عثيمين شرعية الاحتفال بهذا اليوم من عدمه كل حسب ما يراه وفق الضوابط الشرعية. الدليل والفقه، فسنبين لكَمْ ما حكَمْ المولد الشريف للمولد النبوي الشيخ ابن عثيمين، وهُو سؤال يكرر نفسه كل عام، ودائماً فِيْ هذا الوقت، كل عام، يستعد بعض المسلمين حول العالم للاحتفال. ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

عيد المولد النبوي

أولا وقبل أن نتخذ قرارا بالاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين لا بد من تحديد ماهِيْته، لأن المولد الكريم هُو ذكرى مولد المحبوب المختار، سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين الذين بعثهم الرب – سبحانه – رحمة للعالمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. والجدير بالذكر أن الاستيقاظ بهذه المناسبة بالاحتفال لم يرد ذكره فِيْ سنة الحبيب مصطفى – صلى الله عليه وسلم – أو فِيْ زمن أصحابه الكرام، بل كان من الأمور. تم تقديمه لاحقًا من قبل المسلمين وأصبح فِيْما بعد عطلة رسمية فِيْ العديد من الدول الإسلامية.

قرار الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

  • لما بعث الله تعالى لنبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بعث معه خيرات كثيرة للبشرية جمعاء، فِيْتبعه الناس ويعبدونه بأطيب الصلاة والسلام ؛ لأن شرف الرسول والكائن. لطفه عبادة الله وحفظ وصاياه القدير الجليل.
  • وأما الاحتفال بعيد ميلاده صلى الله عليه وسلم، فقال ابن عثيمين لا يجوز وهُو بدعة لأنه ليس عبادة مشروعة.
  • وكذلك الصحابة رضي الله عَنّْهم وعطفهم لم يحتفلوا بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم لا فِيْ حياته ولا بعد وفاته، وهم أحب الناس إلَّى الرسول صلى الله عليه و سلم و معه و عَنّْد أقربائه.
  • وهم أيضًا أكثر الأشخاص معرفة بما يحبه وما يكرهه الرسول. إذا كان الاحتفال بعيد المولد النبوي سنة مرغوبة أو عبادة شرعية، فسيتم التمسك بها فِيْ الشريعة الإسلامية.

لذلك فإن قرار تمجيد رعايا الرسول عَنّْد ابن عثيمين هُو أنه بدعة ومغالاة للنبي صلى الله عليه وسلم، وهذه المبالغة قد تدفع من يفعلها إلَّى الفزع الشديد. . وترك الدين لا قدر الله. الاحتفال بمولد الرسول بدعة وخطأ، وهُو من الأمور المستحدثة فِيْ الدين والشريعة الإسلامية، فلا بد من تركه، والابتعاد عَنّْه، وعدم الوقوع فِيْ البدع، لمن يفعله. يؤدي إلَّى النار. والله ورسوله أعلم.

قرار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

قرار الألباني وبيانه بشأن أعياد الميلاد يتوافق مع قرار الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين. ويؤكد الشيخ الألباني أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة وهُو تساهل جائز ومحرم وإن كان فِيْه خير لكان فِيْ الإسلام ؛ لأن الله ورسوله أعلم كل خير وفعل المسلمون. لا تقبل الخير إلا الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم “الرسالة، لأن بدعتها تضر بالدين، ثم تبادل المسلمون ما هُو أسوأ بالخير، لأن والولادة التي لا أساس لها، استبدلوا كل يوم اثنين بالصيام، وهُو احتفال شرعي يصومه المسلم بفضل الله على كشف الوحي فِيْه.

  • انظر أيضاً حكَمْة يوم المولد النبوي

معارضو الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

مواقف علماء الإسلام من الاحتفال بالمولد النبوي. قال العلماء عَنّْ خصوم الاحتفال بالمولد النبوي

رأي ابن تيمية فِيْ المولد النبوي

أخذ ابن تيمية موسمًا غير المدة الشرعية، كأن تكون بعض ليالي شهر ربيع الأول، وهِيْ ليلة المولد، أو بعض ليالي رجب، أو الثامن عشر من ذي الحجة، أو أول جمعة من رجب، أو الثامن من شوال، التي يسميها الجاهلون عيد الصالحين … ولو كانت بحتة خيرا أو منتشرة لكان السلفون رضي الله عَنّْهم استحقوها أكثر منا لأنهم أحبوا وعبدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر منا. وكانوا أكثر اهتمامًا بالخير.

كلام تاج الدين الفخاني

يقول تاج الدين الفكيهاني “لا أعلم أي أصل لهذا المولد فِيْ الكتاب أو فِيْ السنة النبوية، وعمله لا ينقله أحد من العلماء الوطنيين الذين هم قدوة فِيْ الدين الذين يتبعون فِيْ على خطى السلف “.

قرار الاحتفال بالمولد النبوي للشيخ عبد العزيز بن باز

يقول عبد العزيز بن باز إن الاحتفال بالمولد النبوي هُو أفضل صلاة، وأن أطهر السلام بدعة لا يجوز فِيْ أصح قولي العلماء. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل، وهكذا خلفاءه الراشدون وجميع أصحابه رضي الله عَنّْهم، وكذا حال العلماء والحكام فِيْ القرون الثلاثة المفضلة. بل حدث بعد ذلك بسبب الشيعة ومن قلدهم فلا يجوز، ولا التشبه بمن فعل ذلك.

حكَمْ سلام المولد النبوي

قال العلماء فِيْ حكَمْ تحية المولد النبوي جواز إذا كان نية المبارك عدم العبادة والتقرب إلَّى الله تبارك وتعالى، فهُو بدعة لا قدر الله. لتهنئة شخص ما استجاب للتحية بواحدة أفضل، وإذا لم يبادر أحد فلا يلزم الآخر شيئًا، ولم يبلغ عَنّْ أصحاب النبي أو أتباعه أنهم احتفلوا. عيد ميلاد سيد الخلق، أو الاحتفال باليوم، أو تهنئة بعضهم البعض بالمناسبة.

وفِيْ ختام المقال الذي علمنا من خلاله ما حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين، كان مما قرأته من أقوال الفقهاء والعلماء المحترمين، والله أعلم بصحة ذلك. كَمْا أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي – صلى الله عليه وسلم – لا يجوز أن يختلط بالغناء والترتيل والبدع المنكرة.