تصوري وزنكِ يزيد بسبب نقص هذا الفِيْتامين

فِيْتامين د هُو أحد الفِيْتامينات التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ الحفاظ على الصحة العامة للجسم والتمتع بعظام قوية وصحية، كَمْا أنه ضروري لضمان عمل القلب والرئتين والدماغ والعضلات بكامل طاقتها. كَمْا أن لها تأثير إيجابي على جهاز المناعة فِيْ الجسم والسيطرة على العدوى.

يتم الحصول على حاجة الجسم لفِيْتامين (د) بشكل أساسي من خلال أشعة الشمس المباشرة على الجلد، ويمكن أيضًا الحصول عليها من خلال استخدام المكَمْلات الغذائية.

علاقة نقص فِيْتامين د بزيادة الوزن

فِيْ السنوات الأخيرة، كانت هناك العديد من الدراسات التي تربط نقص فِيْتامين (د) بزيادة الوزن أو السمنة، حيث وجد دائمًا أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يفتقرون إلَّى مستويات فِيْتامين (د)، وهذا يحدث فِيْ كل من الرجال والنساء. العمر، من ناحية أخرى، لم يثبت علميًا أن نقص فِيْتامين د سبب كافٍ للسمنة.

نظام غذائي غير فعال يمكن أن يؤدي إلَّى زيادة الوزن

أسباب زيادة الوزن

لا يزال سبب نقص فِيْتامين (د) لدى البدناء غير مؤكد بالنسبة للعلماء، لكنه يرجع فِيْ الغالب إلَّى زيادة الدهُون فِيْ الجسم والاحتفاظ بفِيْتامين (د) فِيْ كتل الدهُون، لأنه نوع من الفِيْتامينات التي تذوب فِيْ الدهُون.

تشير الدراسات أيضًا إلَّى أن اتباع نظام غذائي وفقدان الوزن يمكن أن يؤدي إلَّى مستويات منتظمة من فِيْتامين (د) لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ويمكن أن يساعد تصحيح مستويات فِيْتامين (د) هؤلاء الأشخاص على فقدان الوزن الزائد بسرعة، ولكن تشير الأبحاث إلَّى أن علاج نقص فِيْتامين (د) لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن قد يحتاجون إليه. جرعات علاجية أكبر من فِيْتامين د لتعويض نقصها.

أفضل 5 مشروبات ساخنة لفقدان الوزن بأقل جهد

مثلما يؤثر نقص فِيْتامين د سلبًا على زيادة الوزن والسمنة، فإن مخاطره أيضًا تفوق مخاطر الإصابة بمرض السكري.