دليلك إلَّى أخذ عينة بول أو براز من طفلك الرضيع

عَنّْدما يمرض طفل، كل أم تريد أن تعرف شيئين ما المشكلة وكَيْفَ يمكنني تحسين حالته بأسرع ما يمكن تزودك زيارة الطبيب عادة بالإجابات. فِيْ أوقات أخرى، ليس من السهل العثور على الإجابات. قد يحتاج الطبيب إلَّى عينة من دم طفلك أو بوله أو برازه لاكتشاف المرض بالضبط. وعَنّْدما يحتاج طبيب طفلك الى اجراء فحص دم. الأمر بسيط، فقط اذهب إلَّى المختبر، حيث سيأخذ الأخصائي عينة وسيتم تقليل الأمر إلَّى بعض الصراخ والبكاء، ولكن عَنّْدما يطلب الطبيب تحليل البول أو البراز، فهناك مشكلة، خاصة إذا كان لديك الطفل غير معتاد على الجلوس على القصرية، لذلك فِيْ هذه المقالة سوف نخبرك بكَيْفَِيْة أخذ عينة من البراز من الرضيع وكَيْفَِيْة أخذ عينة بول من الرضيع.

كَيْفَِيْة جمع عينة براز من رضيع

تلجأ بعض الأمهات إلَّى إعطاء ملينات لأطفالهن للحصول على عينة من البراز، لكن بعض المعامل تحذر من أن هذا الإجراء يمكن أن يؤثر على دقة التحليل، لذا يمكنك الحصول على عينة من البراز من خلال

  • لبس الحفاضة من الداخل للخارج ضعي الحفاضة من الداخل للخارج أي الجانب البلاستيكي بالداخل والجانب القطني بالخارج ثم ضعي فوقها حفاضة أخرى بطريقة طبيعية لمنع الحفاض من التسرب وفِيْ الوقت المناسب اصنعها تأكد من توقيت خروج البراز ثم وضعه فِيْ صندوق العينة.
  • استخدام البلاستيك الشفاف قم بتركيب طبقة من البلاستيك الشفاف على الطبقة القطنية من الحفاض لتجميع البراز دون امتصاص الحفاض، وفحص إخراج البراز من وقت لآخر ووضعه فِيْ كوب العينة. يمكنك أيضًا استخدام كيس جمع البول لجمع عينة من البراز عَنّْ طريق وضع الكيس فوق فتحة الشرج وتثبيته. من الأفضل تسليم عينة البراز على الفور إلَّى المختبر بسبب احتمال تكاثر البكتيريا وستكون النتيجة غير دقيقة.

كَيْفَِيْة جمع عينة بول من الرضيع

يمكنك الحصول على عينة بول صحية من طفلك دون بذل الكثير من الجهد

  • استخدام أكياس جمع البول أولاً، نظفِيْ يديك وأيضًا المنطقة المحيطة بمثانة طفلك بالماء والصابون أو مناديل مبللة وافتحي كيس جمع البول، والذي يمكنكِ شراؤه بسهُولة فِيْ الصيدليات، وأرفقيه بفتحة بول طفلك
  • للرجال ضعي القضيب فِيْ الكيس وثبتيه بالجلد باستخدام الصمغ الموجود فِيْه.
  • للنساء ثبتي الكيس على الجلد الجانبي للمهبل، ثم ضعي الحفاض على طفلك وافحصي الكيس من وقت لآخر للتأكد من جمع العينة ووضعها فِيْ صندوق العينة. تأكد من عدم تلوث الكوب أو الغطاء.
    • الضغط على البطن أرضعي طفلك وجبة كاملة وبعد حوالي ساعة نظفِيْ يديك والمنطقة المحيطة بالمثانة، وبعد إزالة الحفاض ضعي الطفل على ظهره وابدئي بالضغط على البطن فوق السرة مباشرة، بلطف بإصبعين لمدة دقيقة، بمعدل دفعة واحدة فِيْ الثانية، ثم انتظر دقيقة أخرى وكرر الدفع بهذه الطريقة حتى يخرج البول. يجب أن يتدفق البول فِيْ غضون عشر دقائق أو أقل، وتذكر أن تكون مستعدًا لتجميع البول فِيْ الكوب المخصص بمجرد أن يبدأ التدفق.

    بعد أن علمناك كَيْفَِيْة جمع عينة براز من رضيع وكَيْفَِيْة جمع عينة بول من رضيع، يجب التأكيد على أنه من الأفضل تسليم العينة إلَّى المختبر فور الحصول عليها. مدة منخفضة لا تزيد عَنّْ ساعات.

    أطفالنا هم أثمن ما لدينا. نحن نعتني بصحتهم ونعاني مما يحدث لهم ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال وأخذهم العَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم رعاية الأطفال