مراحل الولادة الطبيعية

مع اقتراب مَوعِد ولادتك، من الأفضل أن يكون لديك فكرة جيدة عَنّْ مراحل وخطوات المخاض الطبيعي وخصائص كل مرحلة، حيث سيساعدك ذلك على الهدوء وتجنب القلق الذي يمكن أن يصاحب عملية الولادة وأيضًا يساعدك على التنفس بشكل صحيح بما يتناسب مع كل مرحلة مما يسهل عليك عملية الولادة. سوف تتجنب الكثير من الألم.

مراحل الولادة الطبيعية

تمدد واتساع عَنّْق الرحم (من 0 إلَّى 3 سم)

يستمر المخاض الأول حوالي 6-14 ساعة أو أكثر وقد يكون أقصر إذا كان مخاضك الثاني. وهِيْ مقسمة إلَّى مرحلتين

  • المرحلة الأولية يمكن أن تأتي الانقباضات بسهُولة ولا تشعرين بها، يمكن أن تكون قوية ومؤلمة للغاية وتختلف المسألة من امرأة إلَّى أخرى ويمكن أن يتسع عَنّْق الرحم لدى بعض النساء حتى 3 سم دون الشعور بأي تقلصات. ، والبعض الآخر قد يكون لديه تقلصات قوية دون اتساع عَنّْق الرحم بشكل ملحوظ. ويذكر أن الانقباضات يمكن أن تستمر لساعات أو أيام وتتراوح من 5 إلَّى 30 دقيقة وتستمر من 30 إلَّى 45 ثانية وقد تلاحظ ظهُور إفرازات وردية اللون. بعض المجهُود البدني يساعد فِيْ تسريعها. يمكنك تشغيل الموسيقى أو الرقص أو المشي أو القيام ببعض التمارين الخفِيْفة. لا تتعجل إلَّى المستشفى (خاصة مع الولادة الأولى إذا كانت الانقباضات خفِيْفة نسبيًا ومتباعدة أكثر من 5 دقائق)، لكن ابق على اتصال مع طبيبك وأخبره بمعرفة كَيْفَ تسير الأمور.
  • المرحلة النشطة مرحلة التحضير للولادة. حيث يتسع الرحم من 4 إلَّى 7 سم، تزداد الانقباضات وتصبح أكثر تواترًا وتفصل بين 3 إلَّى 5 دقائق، ويزداد الألم فِيْ أسفل الظهر والبطن، وقد يكون الألم شديدًا بحيث يصعب عليكِ ذلك. الكلام ويزداد مقدار الإفراز الوردي، وهذه المرحلة من 3 إلَّى 6 ساعات فِيْ الولادة الأولى وقد تستمر نصف ساعة فقط فِيْ الولادات اللاحقة. مارس تمارين التنفس، إما التنفس البطني (توسيع البطن عَنّْ طريق الاستنشاق والخفض بالزفِيْر) أو التنفس الصدري والاستعداد لدخول غرفة الولادة. 7 طرق طبيعية لتحضير جسمك للولادة
  • المرحلة الانتقالية يتسع عَنّْق الرحم من 8 إلَّى 10 سم وقد يستمر من 20 دقيقة إلَّى ساعتين لأول مخاض وقد يستمر لبضع دقائق فقط للولادة اللاحقة، وتصبح الانقباضات قوية وتفصل بين دقيقة وثلاث دقائق، ويحدث ألم وغثيان و زيادة الدوخة. قد تشعرين برغبة قوية فِيْ الدفع بضغط رأس الطفل، لكن لا تضغطي حتى يخبرك طبيبك بالبدء عَنّْدما يتسع عَنّْق الرحم تمامًا ولمقاومة الرغبة فِيْ الدفع والقيام بتمارين التنفس.
  • مراحل الدفع والتسليم

    يبدأ عَنّْدما يصل عَنّْق الرحم إلَّى اتساعه الكامل ويستغرق نصف ساعة إلَّى ساعتين فِيْ الولادة الأولى وأقل فِيْ الولادات اللاحقة، سيطلب منك الطبيب البدء فِيْ الدفع الآن، مع حلول المخاض، خذ نفسًا عميقًا واحبسه وادفعه لأسفل بكل قوتك، مع كامل بالاسترخاء والراحة بين كل لقطة. عَنّْدما يظهر رأس الجنين، سيطلب منك الطبيب التوقف عَنّْ الدفع، والبدء فِيْ التنفس بسرعة (على غرار اللهاث للتنفس) والتوقف عَنّْ الدفع تمامًا لتجنب تمزيق فتحة المهبل، وإذا كان طبيبك سيقطع العجان، سيفعل ذلك فِيْ هذه المرحلة، سيظهر طفلك فِيْ أي لحظة.

    مراحل انزياح المشيمة

    تستمر الدقائق أو نصف ساعة وأنت غالبًا ما تكون مشغولًا بمقابلة الطفل. قد يطلب منك الطبيب حمل الطفل على صدرك لتحفِيْز الانقباضات أو تدليك أسفل البطن لتحفِيْز المشيمة. تنحدر. حاول أن ترتاح فِيْ أسرع وقت ممكن.

    تعرف على الظروف الطبيعية والخطيرة للمشيمة