طفلي يرفض شرب الماء.. ما الحل

تشتكي الكثير من الأمهات، وخاصة الأمهات الجدد، من أطفالهن لرفضهم شرب الماء، الأمر الذي يجعل الأم تقلق على صحة طفلها وتخشى التعرض للجفاف لقلة الماء وتفكر فِيْ كَيْفَِيْة مساعدته. سوف تحل هذه المشكلة.

لذا يعرض لك Supermom بعض الحلول للمساعدة فِيْ تشجيع طفلك على شرب الماء.

لكن أولاً، لنفترض أن الرضيع لا يحتاج إلَّى شرب الماء، لأن الماء هُو المكون الأساسي لحليب الثدي، وبالتالي يصل إلَّى الطفل عَنّْ طريق الحليب، فلا داعي للقلق خلال هذه الفترة.

هل يحتاج الطفل إلَّى شرب الماء أثناء الرضاعة وعَنّْدما

يوصى بإعطاء الطفل الحليب أو بديله فقط حتى عمر 6 أشهر وعدم شرب الماء حتى لا يمنعه من الحصول على العدد اللازم من الرضعات، لأن إضافة الماء خلال هذه الفترة يمكن أن يقلل كَمْية الحليب التي يتلقاها. ويمكن أن يعيق قدرة الطفل على امتصاص عَنّْاصر العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْ حليب الأم أو الحليب الاصطناعي.

لكن بعد هذا العمر، عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ الأكل، عليه أن يبدأ بإعطائه الماء، وهنا تكَمْن المشكلة، لأن الأطفال يفضلون طعم حليب الأم أو الحليب الاصطناعي على طعم الماء، حتى لو اتفقوا على أن زجاجة الماء هِيْ فقط للعب أنت معها .

ماء للأطفال ضرورة أم لا

فِيْما يلي بعض النصائح والحلول التي يمكنك استخدامها مع طفلك لتشجيعه على شرب الماء

  • أعط طفلك الماء فِيْ زجاجة مختلفة عَنّْ تلك التي يشرب فِيْها الحليب حتى يتمكن من التمييز بين الحليب والماء ولا يغضب عَنّْدما يكتشف أنه ماء وليس حليب ويرفض شربه ويرمي الزجاجة بعيدًا.
  • لا تعطيه الماء إذا كان جائعاً ويتوقع منك أن تعطيه طعاماً. من الأفضل أن تقدم له الماء بين الوجبات الصلبة.
  • غيّر وضع الطفل عَنّْد إعطاء الماء من الوضع الذي اعتاد عليه عَنّْد الرضاعة، حتى لا يشعر بخيبة أمل ويرفض الماء عَنّْدما يكتشف ذلك.
  • جربي تقديم الماء لطفلك فِيْ درجات حرارة مختلفة حتى تصل إلَّى درجة الحرارة التي يفضلها، لأن لطفلك أيضًا أذواقه الخاصة.
  • قدم له الماء فِيْ أكواب أو زجاجات ملونة واعلم أن الأطفال يحبون الأشياء الجديدة، فحاول إثارة فضوله باستخدام ماصة أو كوب مع لعبة معينة بلون مختلف ولون جديد فِيْ كل مرة.
  • اشرب الماء بانتظام أمامه لتشجيعه على فعل الشيء نفسه، حيث يحب الأطفال فِيْ كثير من الأحيان التقليد والإصرار على تجربة ما تأكله أمامهم.
  • إذا رفض فِيْ البداية، حاولي إعطائه الماء بملعقة أو محقنة حتى يعتاد على الطعم.
  • فقط بضع رشفات سيأخذها طفلك دفعة واحدة، لأنها كافِيْة وكافِيْة له، وزد الكَمْية تدريجياً حتى يستجيب لك.
  • لا تستسلمي إذا رفض طفلك الماء ودائماً قدميه حتى يعتاد على طعمه ويرفضه، وامتنعي عَنّْ إضافة أي نوع من السكر إلَّى الماء حتى لا يعتاد عليه. ولا تيأس وجربه عدة مرات فِيْ اليوم حتى لو رفض لأنه سيقبله فِيْ النهاية.

كَيْفَ تحافظ على مياه الشرب النقية لأطفالك